فوائد الأعشاب

فوائد الصمغ العربي واضراره

فوائد الصمغ العربي واضراره

إن الصمغ العربي من المواد الطبيعية التي استخدمها الناس عبر العصور بسبب فوائد الصمغ العربي العديدة، ولاحتوائه على الكالسيوم والألياف الطبيعية التي تذوب في الماء إضافة إلى السكريات والبروتينات. يساعد الصمغ العربي في إزالة السموم والفضلات الموجودة في الجسم وتحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

ولكن كما هو الحال بالنسبة لأي منتج طبيعي، يجب استخدام الصمغ العربي السوداني بحذر وبعد استشارة الطبيب قبل الشروع في استخدامه تجنباً لحدوث أي من أضرار الصمغ العربي.

ما هو الصمغ العربي؟

يعد الصمغ العربي (بالإنجليزية: Acacia Gum)، أو الصمغ العربي الشهاب، إفراز خارجي صمغي مجفف من جذور وفروع شجرة السنط. يعرف الصمغ العربي بأنه عديم اللون، وعالي اللزوجة، ومتوفر بأشكال عدة في الطبيعة؛ فيوجد منه صمغ اللبان وصمغ الطلحة وغيرهما، ويتميز كل نوع من هذه الأنواع بخواص فريدة، واستخدامات مختلفة.

للصمغ العربي فوائد عديدة يمكن الاستفادة منها في الطب البديل. من استخدامات الصمغ العربي ما يلي:

فوائد الصمغ العربي للكلى

يساعد الصمغ العربي في علاج أمراض الكلى المختلفة نتيجة للدور الذي يلعبه في:

  • خفض نسبة الكرياتينين في الدم، وهي المادة التي ترتفع نسبتها في الدم عند الإصابة بالأمراض الكلوية الشائعة.
  • تحسين وظائف الكلى.
  • التخفيف من حدة الأمراض المصاحبة للفشل الكلوي، كارتفاع ضغط الدم والالتهابات وغيرها.

فوائد الصمغ العربي لعلاج السكر

إن من فوائد الصمغ العربي للسكر أنه يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك لاحتواءه على الألياف، كما ووجد أن الصمغ العربي يساعد في الوقاية من العديد من مضاعفات مرض السكر.

في حين أنه يتم استخدام الصمغ العربي لعلاج السكر، يمكن استخدامه أيضاً للوقاية من الإصابة بمرض السكري، حيث أنه يساعد على تنظيم عادات الطعام، والتقليل من الكميات التي يتم تناولها، حيث أنه يسبب الشعور بالشبع.

فوائد الصمغ العربي للكبد

تساعد الألياف في الصمغ العربي على:

  • الوقاية من تلف الكبد، حيث أن للصمغ العربي القدرة على التقليل من الإجهاد التأكسدي، الذي يسبب العديد من الأمراض والاضطرابات.
  • منع تراكم الدهون على الكبد.

فوائد الصمغ العربي للتخسيس

أظهرت دراسة تم إجراؤها على 60 سيدة تناولت كل منهن كميات محددة من الصمغ العربي لمدة ستة أسابيع متواصلة، أن نسبة الدهون في أجسادهن قد انخفضت بمقدار 2.18%، ولم تظهر أي أعراض جانبية على أي من المشاركات في الدراسة باستثناء الأسبوع الأول، حيث أن بعض المشاركات قد عانين من الشعور بغثيان في الصباح، كما تم تسجيل حالات من الإسهال وانتفاخ البطن.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم إجراء أبحاث ودراسات لاختبار إمكانية استخدام الصمغ العربي في المستقبل كعلاج لمشكلة السمنة المفرطة.

تكمن فوائد الصمغ العربي للتخسيس في ما يلي:

  • ينظم الصمغ العربي إفراز هرمون الإنسولين في الدم.
  • يحفز الصمغ العربي نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • يساعد الصمغ العربي على هضم الطعام وامتصاصه، وفقاً لحاجة الجسم.
  • يساعد الصمغ العربي على توزيع الدهون في جميع مناطق الجسم بشكل متناسق، والحد من تراكمها في منطقة معينة من الجسم.
  • يساهم الصمغ العربي في التخلص من الفضلات والسموم الموجودة في الجسم، مما يقلل من معدل تراكم الدهنيات والسعرات الحرارية الزائدة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل

اشتهر الصمغ العربي بمساعدته في حماية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام، حيث يقوي الصمغ العربي العظام ويزيد من صلابتها من خلال تزويدها بما تحتاجه من الكالسيوم. كما ويستخدم الصمغ العربي لخشونة الركب وفي الوقاية من التهاب المفاصل والمساعدة في علاجه.

قام باحثون في جامعة الخرطوم بإجراء تجربة على عدد من المتطوعين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis). بحيث قاموا بإعطائهم 30 غرام من الصمغ العربي المطحون في كأس يحتوي على 200 مل من الماء كل يوم صباحاً ولمدة 8 أسابيع.

وتوصل فريق البحث إلى أن الصمغ العربي قد أعطى النتائج الإيجابية التالية:

  • التخفيف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • التقليل من سرعة ترسب مكونات كريات الدم الحمراء (سرعة التثفل).
  • التقليل من عامل نخر الورم ونسبة معامل تورم المفاصل.

ويعود السبب في ذلك إلى وجود المواد المضادة للالتهابات في الصمغ العربي.

فوائد الصمغ العربي للبشرة

من فوائد الصمغ العربي للبشرة ما يلي:

  • تمنح أقنعة البشرة التي تحتوي على الصمغ العربي والتي يتم تحضيرها في المنزل ترطيباً طبيعياً للبشرة.
  • يعمل الصمغ العربي على شد البشرة والتقليل من التجاعيد.
  • يساعد الصمغ العربي في التخلص من آثار الحبوب والندوب وإزالة الرؤوس السوداء.
  • يمكن استخدام الصمغ العربي كواقي من أشعة الشمس.
  • يستخدم الصمغ العربي للتبييض، حيث أنه يساعد على تفتيح لون البشرة وتوحيدها.
  • يعمل الصمغ العربي كعلاج موضعي للمساعدة على التئام الجروح، ويعتقد العلماء والباحثون أن هذا التأثير قد يكون بسبب احتواءه على بعض المواد الكيميائية مثل الفلافونيدات والجليكوسيدات والمركبات شبه القلوية.

أما عن طريقة الاستخدام لقناع الصمغ العربي:

يتم تحضير مزيج متجانس من الصمغ العربي مع القليل من النشا والماء، ويتم وضع هذا القناع على الوجه حتى يجف ثم يغسل بالماء.

فوائد الصمغ العربي للقولون

يعتبر الصمغ العربي من المصادر الغنية بالألياف الغذائية، ويساعد تناول كميات بسيطة من الصمغ العربي في:

  • الحفاظ على صحة القولون والتخفيف من الإمساك.
  • قد يساعد الصمغ العربي في التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات الحميدة والخبيثة في القولون.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب أيضاً، لاحتواءه على الألياف.

ومن المثير للاهتمام معرفة أن معلقة طعام واحدة من الصمغ العربي المطحون تحتوي على 6 غرام من الألياف، إذ تعادل هذه الكمية:

  • 21 إلى 29% من نسبة الألياف في جدول التوصيات الغذائية أو الحمية الغذائية الموصى بها للنساء.
  • 16 إلى 20% من نسبة الألياف في جدول التوصيات الغذائية أو الحمية الغذائية الموصى بها للرجال.

فوائد الصمغ العربي لصحة الفم

استخدم الصمغ العربي منذ القدم في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث أن من فوائد الصمغ العربي أنه يساعد في علاج حساسية والتهاب اللثة، من خلال استعمال مراهم تحتوي على مستخلصاته ويتم وضعها داخل الفم.

كما يدخل الصمغ العربي في تركيب العديد من معاجين الأسنان التي تستخدم في تنظيف الأسنان دون إحداث أي تأثير سلبي عليها مثل كشط سطح الأسنان.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

الصمغ العربي للجنس

للصمغ العربي العديد من الفوائد للصحة الجنسية، ولكن يجب التنويه إلى أن جميع الدراسات التي أجريت بما يخص فوائد الصمغ العربي للجنس قد تم إجراءها على فئران مصابة بمرض السكري المستحث وليس على البشر.

من فوائد الصمغ العربي للجنس ما يلي:

  • فوائد الصمغ العربي للعضو الذكري: من فوائد الصمغ العربي للعضو الذكري أنه يؤثر وبشكل كبير على الأنسجة المكونة للخصية، وذلك لما له من خواص مضادة للأكسدة، وبالتالي منع تآكل الأنسجة المكونة للخصيتين الناتج عن الأمراض المزمنة، ومن أهمها مرض السكري.
  • فوائد الصمغ العربي للبروستاتا: نظراً احتواء الصمغ العربي على مضادات الأكسدة، فإن من فوائد الصمغ العربي للبروستاتا أنه قد يحمي من سرطان البروستات.
  • فوائد الصمغ العربي للضعف الجنسي: يعمل الصمغ العربي على تحسين جودة السائل المنوي للرجال، وبالتالي يحسن من القدرة الجنسية، والتي تعد من فوائد الصمغ العربي للإنجاب ومن الممكن استخدام الصمغ العربي للعقم.
  • فوائد الصمغ العربي لتنشيط المبايض: وجد أن إضافة الصمغ العربي للمصابين بالسمنة يساعد على تنشيط المبايض، حيث أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي وتحسين نشاط إنزيمات المبيض المضادة للأكسدة.

فوائد الصمغ العربي لتخفيف السعال والتهاب الحلق

يمكن أن يساعد الصمغ العربي أيضاً في السيطرة على السعال؛ كونه معروف بتخفيف التهيج والالتهاب، إذ تسمح خصائص الصمغ العربي باستخدامه في محاليل تغليف الحلق وحماية المخاط في الحلق من التهيج.

كما أن استخدام الصمغ العربي للسعال يحمي الحلق من التقرح، بالإضافة إلى تخفيف أو منع الأعراض المرافقة، بما في ذلك فقدان الصوت.

ما هي طريقة استعمال الصمغ العربي؟

يتسائل العديد كيف يشرب الصمغ العربي، يمكن استخدام الصمغ العربي من خلال إذابة بضع ملاعق من مسحوق الصمغ العربي في كأس ماء أو أي مشروب طبيعي آخر وشربه، أو يمكن رشه على الحساء وأطباق الخضار.

ما هي اضرار الصمغ العربي؟

لم يثبت وجود أي أضرار للصمغ العربي، فهو آمن بنسبة كبيرة للبالغين، باستثناء بعض الأعراض الجانبية البسيطة عند تناوله بكميات معقولة. تنصح الفئات التالية بتجنب الصمغ العربي:

  • الحوامل والمرضعات.
  • مرضى الحساسية والربو، تجنباً لحدوث أي مضاعفات ناتجة عن كونه مادة طبيعية يمكن أن تسبب الحساسية.

من أضرار الصمغ العربي المحتملة ما يلي:

  • أضرار الصمغ العربي على القلب: أكد الأطباء على ضرورة امتناع مرضى القلب عن تناول الصمغ العربي، إذ يمكن أن استهلاك جرعات كبيرة منه يمنع امتصاص أدوية القلب التي يتناولها المريض في الوقت نفسه، مما يعني إمكانية تدهور الحالة الصحية للمريض نتيجة ضعف كفاءة الأدوية التي يتناولها للعلاج.
  • أضرار الصمغ العربي للكبد: على الرغم من الفوائد العديدة للصمغ العربي، و وقايته للكبد من التليفات، وتقويته للأنسجة الموجودة فيه، إلا أن هناك عدداً من الأخطار المحتملة له على الكبد التي لا زالت تحتاج للدراسات والتي ينبغي مراعاتها. كما يمكن أن يتعارض الصمغ العربي مع أدوية علاج أمراض الكبد، مما يضعف من عملية امتصاص الدواء ويعرض حياة المريض للخطر.
  • أضرار الصمغ العربي على المرأة الحامل: يؤدي تناول الصمغ العربي، خاصة في الأسابيع الأولى من تجربته وإضافته إلى الأطعمة، إلى زيادة الشعور بالغثيان والدوار، وبالتالي فقد يضاعف من هذا الشعور المزعج الذي تعاني منه المرأة الحامل، كما يمكن أن يتسبب الصمغ العربي في الحساسية لدى بعض النساء. لذا، ينصح بتجنب تناوله خلال فترة الحمل، خاصة مع قلة الأدلة المتوافرة حالياً والمتعلقة بآثاره على الجنين.
  • الصمغ العربي قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية إذ قد يعمل على تقليل امتصاصها.
  • تحتوي بعض أشكال الصمغ العربي على مواد كيميائية قد تؤدي إلى تساقط الشعر وتؤثر على قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص المواد الغذائية.

يتسائل العديد هل الصمغ العربي يناسب الأطفال، لكن لا يزال يحتاج إلى دراسات حول استخدام الصمغ العربي للأطفال، وينصح باستشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل الصمغ العربي.

وختاماً، فإن الصمغ العربي يستخدم في إعداد أنواع مختلفة من الأطعمة وهو آمن عند استخدامه لأغراض الطبخ أو في إعداد المشروبات.ولكن إذا أردت تناوله كمكمل غذائي فعليك استشارة الطبيب خاصة إذا كنت تستخدم أي أدوية أخرى.

السابق
علاج قرحة المعدة بالأعشاب
التالي
علاج اثار الحروق القديمة بالطرق الطبيعية