فوائد الأعشاب

فوائد الشيح للرجال

فوائد الشيح للرجال

 

الشيح هو من أهم أنواع النباتات المركبة ،  وهي بالإنجليزية (Mugworts) و اسمها العلمي (Artemisia) ، ويعد من من النباتات ذات العمر الطويل ، كما أنه يغلب عليه الرائحة العطرية القوية ، ولكن مذاقة مر ،  ويمكن أن يصل عمر هذه النبتة الرائعة إلى فترة تتعدى الأربع سنوات ، وفي المتوسط يبلغ طولها حوالي 60 سم ، وأهم ما يميز مظهرها هو أوراقها المتتابعة مع بعضها البعض ،  وأزهارها التي تمتلك رؤوس صفراء اللون ، وتزرع في الكثير من الأماكن الشهيرة ، والبلاد مثل أمريكا اللاتينية ، والمغرب العربي ، وأستراليا وآسيا والعديد من الدول الأخرى ، وتحتوي على الكثير من الفوائد المهمة التي تجعلها تتربع على عرش الأعشاب الصحية ، والمفيدة .

فوائد الشيح للرجال

الشيح هو من أفضل الأعشاب التي يمكن لها أن تساعد الرجال في الكثير من الأمور من أهمها فوائد الشيح للجنس : [2]

  • فإنه لديه القدرة على زيادة الصحة الجنسية ، وتجعل الشخص قادراً على ممارسة الجنس مهما طال عمره .
  • من الأعشاب القوية التي تزيد من فعالية الحيوانات المنوية عند الرجال .
  • يستخدم النساء في الغالب الكثير من الغسولات للمهبل ، ولكن لا يوجد غسول للرجال ، لذلك فأن الشيح غسول طبيعي يقي من الفطريات ، والجراثيم التي تتكون في هذه المنطقة عند الرجال .
  • يساعد على الشعور بالراحة وعد الألم خلال العلاقة الجنسية .
  • يمكن استخدامه لعمل مساج قبل العلاقة الجنسية فهو يقلل من التوتر ، ويعمل على سير الدورة الدموية بشكل منتظم .
  • يساعد على التقليل من الشعور بالإجهاد أثناء ممارسة العلاقة الجنسية ، حيث أنه يؤثر بالضرورة على حركات القلب .
  • يزيد من مدة وقت الجماع ، فهو محفز لتنظيم الدورة الدموية التي تساعد على زيادة وقت الانتصاب .

فوائد الشيح للتنحيف

  • في أغلب الأحيان نجد أن العبوات التي تباع للتخسيس ، عليها صور لأعشاب كثيرة ، ولا تخلو هذه الصور من وجود عشبة الشيح من بينهم . [2]
  •  وأثبتت  دراسة قامت بها  مجلّة Journal of Veterinary Science عام 2015 م ،  أن هناك أحد المركبات التي يتكون منها نوع من أنواع نبات الشيح ، وهو نبات الشيح الحولي الذي ينبت كل عام تساعد على تقليل الوزن وهي مادة  Artemisinic acid  والتي تؤدي إلى حرق كمية كبيرة من الدهون.

فوائد الشيح للنساء

  • يصاب الكثير من النساء باتساع في المهبل نتيجة للولادة ، أو الجماع المتكرر ، والشيح يساعد على التخلص من ذلك وتضييق فتحة المهبل ، وعودتها كما كانت في السابق .
  • يمكن للفطريات التي تتكون عند المهبل أن تكون سبباً في الكثير من الأمراض ، حتى أنها قد تؤخر الحمل ، والشيح هو العشبة المناسب للتخلص من الفطريات التي تتكون عند المهبل .
  • ولكن يجب الانتباه إلى عدم الإكثار من شرب الشيح حيث أنه يحتوي على مادة السانتونين  ، التي يمكن لها أن تصيب الإنسان بالتسمم مع الوقت . [3]

فوائد الشيح للرحم

  • يعد الشيح من الأعشاب التي تساعد على تقليل ألم الدورة الشهرية ، دون الحاجة للمسكنات التي يمكن لها أن تضر الجسم ، كما أنه يعد مطهراً فعال لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية ، والولادة .
  • ويجب الانتباه إلى أن الشيح غير آمن في فترة الحمل حيث أنه يحتوي على مركب الثوجون ، الذي يؤدي لانقباضات قوية في الرحم تسبب الإجهاض . [3]

فوائد الشيح للقولون

  1. هناك الكثير من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها من يستخدم عشبة الشيح وفق الأبحاث التي أجرتها الكثير من الجامعات العالمية  آخرها كان ما نشرته مراجعة من جامعة Sant Gadge Baba Amravati التي نُشرت في  عام 2017 م عن الفعالية التي يمكن أن تصنعها عشبة الشيح في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي عامة ، والقولون خاصة .
  2. وأوضحت الدراسة أنّ المُستخلص المائيّ لشيح ابن سينا مع الإيثانول يمكن له أن يساعد  في تخفيف عسر الهضم ، و العديد من الاضطرابات المتصلة بالجهاز الهضمي .
  3. ومن المؤكد أن السبب الرئيسي في ذلك كون عشبة الشيح يوجد بها الكثير من الخواص التي تجعلها مهدئ قوي للآلام ، كما أنها مدرة للبول .
  4. وعادة ما يوصي أطباء الجهاز الهضمي باستخدام الشيح كعلاج طبيعي للوقاية من ألم القولون العصبي ، كما أن الشيح كان يستخدم منذ الكثير من الأزمنة في هذا الغرض ، وتخليص الجسم من الشعور بالانتفاخ . [1]

فوائد الشيح للديدان

  • حيث أنه يحتوي على مركب خاص يعرف باسم سينيول (cineol) ، ويعد من أهم المواد الفعالة التي تساعد الإنسان في التخلص من الطفيليات التي تسبب المرض للإنسان ، وأغلبها الديدان .
  • كما أنه يساعد الجسم على التخلص من  الدودة الدبوسية (بالإنجليزيّة: Pinworm) وهي من  أنواع الديدان الدقيقة التي يمكن أن تصيب القولون ، والأمعاء في جسد الإنسان .
  • وعادة ما تيم استخدام الشيح كعلاج لهذه الدودة من خلال وضعه على هيئة مستخلصات في الماء الساخن ، أو عمل شاي من الشيح  (بالإنجليزيّة: Tinctur).
  • ويجدر الإشارة إلى أنه لا يجب استخدام الشيح لأكثر من أربعة أسابيع حيث أنه يمكن أن يتسبب في حالة تسمم ، كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا العلاج ، ولكن الشيح كان يستخدم قديماً في علاج الدودة الدبوسية للاطفال قبل انتشار الأدوية ، وقد أثبت فعالية كبيرة . [4]

فوائد الشيح للسحر

هناك الكثير من الأشخاص يدعون أن الشيح يمكن له أن يعالج السحر ، والمس ، والأعمال ولكن كل هذه الأمور هي مجرد أكاذيب ، ولا يمكن إلا للقرآن الكريم أن يشفي من كل هذه الأشياء .

فوائد الشيح للسرطان

الشيح هو من أهم الأعشاب التي يمكن لها أن تخلص الجسم من السموم ، وتساعد على زيادة المناعة ، ومقاومة الجسم للأمراض ، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ، والمعادن التي يمكن لها أن تقى الجسم من أخطر الأمراض ، كما أنها تقي الجسم من مرض السرطان ، وتساعد في تماثل المصاب به للشفاء في أقرب وقت ، ولكنها ليست الدواء الوحيد ، ولم تثبت أي من الأبحاث العالمية أن الشيح وحده يمكن لها أن يساعد على الشفاء من السرطان ، كما أن الشيح يساعد على التعافي من فيروس كورونا . [5]

أضرار الشيح

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يمكن لهم استخدام الشيح والاستفادة من كل الفوائد التي سبقت لأن ضرره عليهم يكون أكبر وهم : [6]

  • مرضى الحساسية : عادة ما تسبب نبتة الشيح في الكثير من أمراض الجلد ، والحساسية عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من الأعشاب .
  • مرضى البورفيريا : البورفيريا هي حالة نادرة متعلقة بأمراض الدم ،  ولأن  عشبة الشيح يوجد بها  مادة الثوجون الموجود في زيت الشيح قد يؤدي  ذلك لزيادة إنتاج مواد كيميائية تعرف بـ البورفيرين .
  • مرضى الكلى: لا يجب على من يعانون من مشاكل في الكلى ، أو من يعاني مرض الفشل الكلوي أن يستخدم نبتة الشيح ، أو زيت الشيح قبل استشارة الطبيب .
السابق
ما هي فوائد شرب الحلبة يوميا
التالي
طريقة الحلبة للنفاس