فوائد الأعشاب

فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل قبل النوم وبعد الأكل

فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل قبل النوم وبعد الأكل

يعتبرُ مشروب مغلي الزنجبيل والشاي الأخضر من الطرق الجيّدة والفعّالة والمستخدمة في عمليّة حرق الدهون؛ لذا نرى معظم السيدات يشربنْه رغبةً منهنّ في إنقاص الوزن، إلى جانب الفوائدِ الأخرى لكلٍّ من الزنجبيل والشاي الأخضر.

حيثُ سنتعرّفُ في هذا المقال على فوائده الخاصّة بإنقاص الوزن، إلى جانبِ التعرّف على كيفيّة تحضيره وشربه، وتقديم بعض النصائح والإرشادات المتعلّقة بذلك.

فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل قبل النوم

  • من المعروف عن الشاي الأخضر أنه يحد من امتصاص الجسم لعنصري الحديد والكالسيوم بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى.
  • لذا فمن المفضل أن يتم تناوله أو تناول أية مشروب يدخل ضمن مكوناته قبل النوم وعدم استهلاكه في الفترات التي يتم فيها تناول الوجبات الغذائية المعتادة.
  • يحتوي الشاي والزنجبيل على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة والتي تنشط جسم الإنسان وتعطيه العديد من الفوائد الهامة التي يسعى إليها.
  • يتركب من قدر عالي من عناصر الكيتيكينات وحمض الجاليك، إضافة إلى الكاروتينات والتوكوفيرول وحمض الأسكوربيك وكم كبير من المعادن.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت الزنجبيل للبشرة والشعر والتنحيف والكرش والجماع

يحرق الدهون وينقص الوزن

  • يتركب هذا المزيج من الكثير من المواد المضادة للأكسدة، والتي تجعله من أكثر المشاريب فاعلية في التأثير على الوزن وإنقاصه.
  • يتألف من مادة فعالة تعرف بالمواد المضادة للتأكسد تساهم في التخلص من الدهون عن طريق إحراقها بشكل كامل.
  • فقد أشارت التقارير المتنوعة أن شرب ذلك الخليط من الممكن أن ينقص الوزن بنسبة 5 كيلو في غضون أسبوعين.
  • كما أن مادة EGCG اتي توجد فيه تشارك في إذابة الدهون رويدًا رويدًا حتى تقضي عليها نهائيًا.
  • علاوة على ذلك فإن الكافيين التي يتركب منه الشاي يساعد في فقدان معدل كبير من الوزن.

يتخلص من الأرق ويمدك بنوم هادئ

  • يرجح الكثير من الأشخاص تناول ذلك المشروب قبل النوم حتي ينعمون بنوم هادئ وعميق وذلك لأنه يقوم بزيادة النشاط العقلي ويحد من الأرق.
  • يساعد في الاسترخاء والتخلص من أثار التعب والإرهاق التي تحملها الجسم طوال اليوم.

الوقاية من السرطان

  • يقي الجلد من المضاعفات التي تسببها انتشار البكتيريا بين أنسجته التي من أهمها السرطان.
  • يحمي الجسم من التعرض للهجوم من قبل الخلايا الحرة النشطة المتسببة في الإصابة بالسرطانات المختلفة سواء سرطان الثدي، أو سرطان البروستاتا، أو القولون، أو الرئة.

يمكنك مشاهدة علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب بالطرق الطبيعية

فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل للبشرة

  • يحتوي على مضادات الالتهابات والبكتيريا التي تساعد على حماية البشرة من التعرض للأمراض والالتهابات المختلفة.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع ظهور التجاعيد والتخلص من علامات الشيخوخة.
  • الحماية من التعرض للبقع التي تصيب البشرة، إضافة إلى الحماية من أشعة الشمس، والوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.
  • يساعد على حماية البشرة الدهنية لعمله على تقليص نسبة إفراز الدهون بالغدد الدهنية.
  • التخلص من حب الشباب لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • تجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت كما يساعد على التخلص من الملوثات والأتربة بطبقات الجلد.
  • تفتيح البشرة وجعلها نضرة ومغذاة جيدا.
  • التخلص من الهالات السوداء تحت منطقة العينين.
  • يساعد على تغذية البشرة بشكل جيد، كما يساعد على إغلاق المسام المفتوحة على البشرة.

يمكنك مشاهدة علاج الأعراض الصحية الشائعة في فترة الحمل بالطرق الطبيعية

فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل للشعر

  • يحتوي على خصائص مطهرة تساعد على حماية الشعر من تكوين القشرة ويساعد على منع تساقطه.
  • يحتوي على مركبات البوليفينول التي تساعد على تعزيز صحة الشعر وحمايته من المشكلات مثل التقصف والتساقط.
  • يساعد على تقوية الشعر وتحفيزه على النمو.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس لاحتوائه على مادة الكاتيشين.
  • يمكن الاستفادة من الشاي الأخضر للشعر من خلال نقع أوراقه في الماء المقطر المغلي، إضافة إلى ملعقة من زيت الطعام وملعقة من العسل وكوب من الصابون السائل، وتقلب المكونات جيدا معا ويتم وضعها في زجاجة وتستخدم كنوع من الشامبو عند غسل الشعر.

يمكنك مشاهدة اضرار الشاي الاخضر وآثاره الجانبية وما علاقته بالسرطان

فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل بعد الأكل

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد، ومن أبرزها؛ تأثيره على عملية الهضم، حيث أظهر الباحثون أنّ مستخلصات الشاي الأخضر تؤثر على طريقة تحليل الجسم للطعام، عبر زيادة أكسدة الدهون، والتحسين من حساسيّة الإنسولين، والقدرة على تحمّل الغلوكوز، وتجدر الإشارة إلى أنّ زيادة أكسدة الدهون يعني أنّ الجسم يُحوِّل الدهون المخزنة إلى طاقةٍ بشكلٍ أفضل.

ويعتبر ذلك جيداً في حالات إنقاص الوزن، أمّا النتائج على الإنسولين والجلوكوز فتُشير إلى أنّ مستخلص الشاي الأخضر يمكن أن يساعد الإنسولين على العمل بكفاءةٍ أكبر في الجسم، وبالرغم من ذلك يجدر التنويه إلى أنّ مستخلص الشاي الأخضر المُركز قد يُسبب مشاكل في الكبد؛ وتعدُّ هذه الحالة نادرة، ولذلك يُوصى في حال استهلاك مستخلص الشاي الأخضر بتناوله مع الطعام أما الذين يعانون من مشاكل في الكبد فإنّهم يوصون بتجنب استهلاكه.

بالإضافة إلى ذلك استنتج الباحثون أنّ استهلاك الكاتيشين (بالإنجليزية: Catechins) وهو أحد البوليفينولات التي توجد في الشاي الأخضر، يُبطئ عمل الإنزيمات الهاضمة، وهذا يعني أنّ الأمعاء لا تمتص جميع السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها، وبالتالي فإنّه يساهم في فقدان الوزن، ويجدر الذكر أنّ الجرعة الموصى باستهلاكها من الشاي الأخضر تتراوح بين كوبين إلى ثلاثة أكوابٍ في اليوم أو ما يُعادل 100 إلى 750 مليغرام من مُستخلصاته

يمكنك مشاهدة فوائد القهوة للرجال والنساء وللبشرة وللقلب والمعدة

الشاي الأخضر والزنجبيل للتنحيف

يعتبر من أفضل الوسائل الطبيعيّة لإنقاص الوزن، حيث إنّ كوبيْن من الشاي الأخضر مع الزنجبيل فى اليوم الواحد يعمل على رفع معدّل عمليّة الأيض، كما يساعدُ على كبحِ الشهيّة، فالشاي الأخضر يحتوي على مضادّات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف، وتقاوم مرض السرطان، كما يعملُ على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم، إلى جانب احتوائه على مادة البوليفينول التي تزيد من معدل التمثيل الغذائيّ، وبالتالي رفع معدّل حرق الدهون المتراكمة في الجسم، إضافةً إلى قدرتِه على تنظيم مستوى السكّر فى الدم، حيث إنّ زيادة معدل الإنسولين تؤدي إلى تخرين مزيدٍ من الدهون فى الجسم.

أمّا الزنجبيلُ فقد عُرفَ بفاعليّته في المساعدة على عمليّة الهضم، لما له من خواصّ صحيّة عديدة جعلتْه ضمن أغذيّة تخفيف الوزن، وخاصة التخلّص من دهون البطن، وقد أثبتت الكثير من التجارب أنّ الزنجبيل غذاء فعّال في تخفيف الوزن، حيثُ يعمل على كبح الشهية، وتنظيم الهرمونات، ومنع التوتّر المؤدّي للسمنة.

أضرار الشاي الأخضر مع الزنجبيل

الآثار الجانبية للزنجبيل

يُعتقد أنّ الزنجبيل يمكنه زيادة إنتاج الصفراء ولكن هذا غير صحيح، إلا في حال وجود تاريخ لمشاكل المرارة، لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص قبل شرب الشاي بالزنجبيل، ومن الآثار الجانبية لشاي الزنجبيل حرقة المعدة، أو اضطرابات في المعدة؛ بسبب تهيج الجسم لحساسية الزنجبيل.

كما يمكن أن يسبب طفحًا جلديًا أو انزعاج في الفم، كما قد يُسبب الزنجبيل اضطرابات تتعلق بالنّزيف؛ نظرًا لاحتوائه على الساليسيلات، وهي مادة كيميائية مميعة للدّم، مما يسبب مشاكل صحية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، كما قد يخفض من ضغط الدّم، والآثار الجانبية لشاي الزنجبيل تظهر في حال استهلاك كمية أكثر من الكمية الموصى بها.

الآثار الجانبية للشاي الأخضر

يسبب الشاي الأخضر الآثار جانبية بسبب محتوى الكافيين، ومن الآثار الجانبية لشاي الأخضر ما يأتي:

  • الآثار الجانبية العامة: تتضمن الصداع، والعصبية، والإسهال، ومشاكل النوم، وحرقة المعدة، والتهيج، وعدم انتظام ضربات القلب، وطنين الأذن، والتشنجات، وتشويش الذهن، وفقر الدم، واضطربات القلق، كما يؤثر الشاي الأخضر في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويزيد من الضغط داخل العين مما يسبب الجلوكوما، ويزيد الشاي الأخضر من كمية الكالسيوم التي يتخلص منها في البول، مما يساهم في تقليل كثافة العظام وزيادة احتماليّة الإصابة بهشاشة العظام، كما أن مكملات مستخلص الشاي الأخضر قد تزيد من احتمالية الإصابة باضطرابات الكبد، وهذه الآثار الجانبية تحدث في حال شرب الشاي الأخضر بكميات أعلى من الموصى بها.
  • الآثار الجانبية للمرأة المرضعة: يؤثر الكافيين الذي يوجد في الشاي الأخضر لأنه ينتقل إلى حليب الأم، وهذا الحليب يسبب مشاكل في النوم للطفل، وزيادة نشاط الأمعاء عند تغذية الرّضع بالرضاعة الطبيعية.
  • الآثار الجانبية للمرأة الحامل: تتلخص الآثار الجانبية عند شرب الشاي الأخضر بزيادة خطر الإصابة بالعيوب الخلقية المرتبطة بنقص حمض الفوليك، وزيادة خطر الإجهاض.

يمكنك مشاهدة فوائد الشاي الاخضر بعد الاكل هل يمكن أن يساعد في حرق الدهون

السابق
فوائد وأضرار زيت مكاديميا وطريقة استخدامه
التالي
فوائد ماء الكادي للبشرة والشعر والصدر والشرب والحمل