فوائد الأعشاب

فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب بل وأكثرها فائدة لصحة الأنسان. تأثيراته الوقائية العلاجية الصحية والجمالية تجعل من الزنجبيل صيدلية متكاملة. كتب عنه الأطباء القديمون والأطباء المعاصرون الكثير والكثير ومازالت الأبحاث جارية حتى وقتنا الحالي. فوائد الزنجبيل عديدة يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الأنسان خصائصه العلاجية كثيرة ولاتحصى فهو يدخل في تكوين الكثير من المركبات الطبية والخصائص العلاجية والدوائية دون أن يترك أي آثار جانبية والتي تسببها عادة الأدوية الكيميائية, عرفت قيمته وخصائصه العلاجية منذ آلاف السنين في جميع أنحاء العالم وقد عرف بداية في الهند, الصين, جمايكا وبلاد الشرق الأوسط. الزنجبيل مضاد للأكسدة مضاد للجراثيم والفيروسات مضاد للالتهابات ويعتبر أيضا مسكن فعال في الكثير من الحالات الطبية كما في حالات التهاب المفاصل وعند الأصابة بالمغص المعوي علاوة على استعماله كمطيب للطعام لكثيرمن الأكلات خاصة في بلاد جنوب شرق آسيا. يمكن استعمال الزنجبيل طازجا أو مجففا وكذلك يمكن استعماله على شكل زيت أو خل مع احتفاظ الزنجبيل بخواصه العلاجية في جميع حالاته الا أن استخدامه طازجا تبقى الأفضل لأحتفاظه بالقيمة الغذائية والعلاجية على الوجه الأمثل.

الزنجبيل للتنحيف

الدور الذي يلعبه الزنجبيل في تخفيض الوزن متفق عليه عند معظم أخصائي التغذية حيث أن اضافة الزنجبيل للنظام الغذائي اليومي خطوة من شأنها أن تساهم في تخفيض الدهون بشكل كبير خاصة الموجودة في منطقة الخصر والبطن يعزز الزنجبيل من عملية التمثيل الغذائي التي ترفع حرارة الجسم بشكل مؤقت هذه الحرارة تساعد على حرق الدهون الموجودة في الجسم بشكل أكبر تصل الى ستة عشر بالمئة مما يعمل على انقاص الوزن بفترة بسيطة.

الزنجبيل والسرطان

في أختبارات أعدت في جامعة ميتشيغان الأمريكية أجريت على الفئران الحاملة للأورام السرطانية أثبتت قدرة الزنجبيل على قتل الخلايا السرطانية ومنعها من الأنتشار لأحتوائه على مضادات للالتهابات تقتل الخلايا السرطانية وتقوي الخلايا السليمة المحيطة مما يرفع من مناعة الجسم ضد الأجسام الغريبة ويعمل على منع تشكل بيئة لتكاثر الخلايا السرطانية وقد أثبت الباحثون في معهد مينيسوتا أن الزنجبيل يساعد في منع نمو خلايا سرطان القولون لأحتوائه على خصائص غذائية مهمة أثبت الطب الحديث ان العلاج الكيميائي المتكرر يمكن أن يفقد بمرور الوقت فعالية هذا العلاج كما في حالات سرطان المبيض والذي يعد من أصعب أنواع السرطانات في العلاج ويأتي دور الزنجبيل في هذه الحالات كمساعد للشفاء كما في سرطان البنكرياس سرطان الرئة وسرطان الجلد بالأضافة لذلك فهو أيضا يخفف من المضاعفات الجانبية المصاحبة للعلاج الكيميائي مثل حالات الغثيان والقيئ والشعور بالوهن العام من الأفضل أن يحتوي النظام الغذائي للفرد على الزنجبيل بكميات قليلة على فترات للمحافظة على مناعة الجسم ضد الأجسام الغريبة وحمايته من الأصابة بالأمراض مثل مرض السرطان لاسمح الله.

الزنجبيل والسكري

في دراسة علمية أجريت في جامعة سيدني أثبتت فعالية الزنجبيل في المساعدة على الشفاء من مرض السكري خاصة النوع الثاني لقد ثبتت قدرة الزنجبيل على مساعدة خلايا الجسم على انتاج هرمون الأنسولين المنظم لمستويات الجلوكوز بالأضافة لقدرته على الحفاظ على مستوى السكر في الدم بنسب متوازنة, كذلك فأنه يعمل على التقليل من أعراض السكري للمرضى المصابون بمرض السكري. للزنجبيل الأخضر فعالية أفضل من الزنجبيل الجاف لمرضى السكري. ينصح بتناول شاي الزنجبيل بصفة دائمة لمساعدة الجسم بعدم الأصابة بهذا المرض خاصة لمن لهم تاريخ عائلي مع هذا المرض.

الزنجبيل وضغط الدم

هناك علاقة مباشرة بين تناول الزنجبيل وأمراض ضغط الدم يوجد العديد من المركبات الكيميائية في الزنجبيل والتي تحد من ارتفاع ضغط الدم يعمل الزنجبيل على مرونة الشرايين والأوعية الدموية حيث أنه يعمل على توسعة الأوعية الدموية والشرايين يمنع تخثر الدم وتصلب الشرايين وبذلك يحد من ارتفاع ضغط الدم فيقلل من الأصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

الزنجبيل والقلب

في محاضرة للطبيب جميل النابلسي كان قد أشارالى أن أدوية القلب جميعها مجتمعة في الزنجبيل. الزنجبيل ملطف للقلب وكذلك يعتبرمقوي لعضلة القلب مضاد للجلطات مميع طبيعي للدم حيث يمنع الجلطات التي تتشكل باجتماع الكريات الحمراء, يحتوي الزنجبيل على فيتامين (ب6) الذي يساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب, يحافظ على مرونة الشرايين والأوردة ويجعل الصفائح الدموية أقل لزوجة يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على خفض ضغط الدم والذي له دور مباشر لحدوث الجلطات وأمراض القلب ولذلك ينصح الأطباء بتناول الأسبرين لكل من تجاوز سن الأربعين للحماية ضد الجلطة القلبية وقد ثبت فعالية الزنجبيل أكثر من الأسبرين في منع تخثر الدم، مع عدم وجود أي من أخطار النزيف الداخلي الممكن حدوثه عند تناول الأسبرين.

الزنجبيل والكوليسترول

توصل الباحثون الى أن الزنجبيل يساعد في حرق الدهون يخفض الدهون الثلاثية (ل د ل) ويساعد في رفع الدهون النافعة (ه د ل) مضاد لتجمع الصفائح الدموية يحمي من تصلب الشرايين و يحمي القلب والأوعية الدموية.

فوائد الزنجبيل للحامل

  • الحامل عرضة للتعب والوهن شرب الزنجبيل يزود الحامل بالنشاط والطاقة خاصة اذا تناولت مشروب الزنجبيل بالليمون والعسل
  • يحتوي الزنجبيل على الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تمد الحامل بالقيمة الغذائية التي تحتاجها الأم والجنين
  • شاي الزنجبيل يعتبر مهدئا للأعصاب والجهاز العصبي
  • يحمي من حرقة المعدة يعالج الغثيان خاصة الغثيان الصباحي لأحتوائه على فيتامين (ب6) ويساعد جسم الحامل في التخلص من السموم
  • يحتوي الزنجبيل على المغنيزيوم والزنك والتي تعمل على المساعدة على تنشيط الدورة الدموية وتحسين عملها
  • يحتوي الزنجبيل على المغنيزيوم والزنك والتي تعمل على المساعدة على تنشيط الدورة الدموية وتحسين عملها
  • الزنجبيل عشبة حارة نسبيا لذلك ينصح الحامل بالتقليل من تناول الزنجبيل في الأشهر الأخيرة.

الزنجبيل والزهايمر

ينشط الزنجبيل خلايا الدماغ ويجعلها في حالة نشاط لفترات طويلة له دور كبير في علاج التخلف العقلي لذلك مهم جدا تناول الزنجبيل خصوصا اذا كنت من عائلة مصاب بعض افرادها بهذا المرض حيث يعتبرمرض الزهايمر مرض وراثي الزنجبيل منشط للجهاز العصبي والخلايا العصبية.

الزنجبيل للغثيان

عند السفرلمسافات طويلة فان بعض الناس يشتكي من الدوار والغثيان شرب كوب من الزنجبيل كاف لازالة هذه الأعراض وقد كان
البحارة قديما يدركون فائدة الزنجبيل في هذا المجال فكانوا يحرصون على أخذ كمية كبيرة قبل سفرهم. الزنجبيل عامل مضاد للتشنج حيث يساعد على تفريغ المعدة يفيد الحامل عند الغثيان صباحا وبعد العمليات الجراحية أيضا. كذلك مفيد جدا لحالة الغثيان المصاحبة لمرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

الزنجبيل والمناعة

فوائد الزنجبيل العلاجية للجسم لاتعد ولا تحصى تأثيره مباشرا على جميع أجهزة الجسم الداخلية. يقوي الجسم ويرفع مناعته ضد الأمراض يحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تقوي وتدعم أجهزة الجسم الداخلية والخارجية ضد البكتيريا والفيروسات. يحفز الجسم على التعرق فتكون فرصة تخلص الجسم من السموم كبيرة يحافظ على حرارة الجسم خاصة في فصل الشتاء. مضاد للجراثيم مضاد للسعال يساعد على الشفاء من الأمراض كما في حالات الأنفلونزا والتهاب الحلق يخلق التوازن بين أجهزة الجسم المختلفة.

الزنجبيل والمعدة

للزنجبيل قدرة كبيرة في علاج مشاكل مختلفة في المعدة من المغص الى قرحة المعد ة مهدئ للقلولون يخلص الجسم من الغازات طارد للريح ملين للبطن مفيد عند الأصابة بالأسهال فقدان الشهية وفي حالات الغثيان والتقيؤ مفيد للهضم. فوائد الزنجبيل للمعدة عديدة حيث التاثير المباشر للزنجبيل على المعدة ففي دراسة عن هذا الموضوع قد دلت على أن أول مايستفيد الجسم من الزنجبيل هي المعدة والقناة الهضمية يساعد الزنجبيل على امتصاص المواد الغذائية ينشط الدورة الدموية وهذا يفسر سرعة فعاليته في العلاج يساعد أيضا في استرخاء المعدة والجهاز الهضمي من الضغط النفسي يخفف من عسرالهضم. يسبب مناعة للقولون من الألتهابات وبذلك تقل امكانية حصول سرطان القولون. الزنجبيل بطعمه اللاذع يعالج حرقة المعدة عند الصابة باضطرابات المعدة الختلفة يفضل شرب الزنجبيل بعد الوجبات الدسمة وعند الأحساس بحالات عسر الهضم وذلك بأضافة ربع ملعقة صغيرة من مبشور الزنجبيل أو ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون الى كوب من الماء الدافئ والنتيجة.

الزنجبيل والجهازالتنفسي

الزنجبيل فعال في علاج الحساسية مضاد للهيستامين يساعد في تنظيف القصبات الهوائية, يساعد في التخلص من البلغم يحفزعلى اخراج المخاط استخدم في الصين والهند لعدة قرون كعلاج طبيعي لنزلات البرد والانفلونزا وفي التهاب الحلق الزنجبيل يساعد على التخلص من احتقان الأنف والحلق, ينصح به للمدخنين لمساعدتهم في التخلص من سموم السجائر لمساعدة الجسم لتنظيف الجهاز التنفسي ولضيق التنفس وفي حالات الربو ينصح بشرب ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون و الحلبه المطحونة مضافة الى كوب من الماء المغلي محلى بقليل من السكر أو العسل.

الزنجبيل والتهاب المفاصل

مسكن للآلم يحتوي على نسبة مضاد حيوي طبيعي لألام المفاصل والتهاب الركب والآلام الناشئة من هشاشة العظام يقلل آلام الركبة والورك حيث توضع عجينة مصنوعة من مسحوق الزنجبيل مع الكركم ووضعه مكان الألم مرتين يوميا كذلك يفيد اضافة زيت الزنجبيل لماء الحمام مع الحرص على شرب شاي الزنجبيل يومي.

فوائد الزنجبيل للجماع

الزنجبيل محفز للدافع الجنسي يعمل على إنتاج الحيوانات المنوية. فوائد الزنجبيل للحياة الزوجية (خاصة الرجل) تجعل منه فياجرا طبيعية ينشط الدورة الدموية التي تعمل على سيران الدم بطريقة سلسة لكافة أنحاء الجسم ضروري لصحة الجهاز العصبي ينشط الأعصاب ينشط الجسم ويخلصه من الوهن والتعب الذي يمكن أن يسبب البرود الجنسي وفي بحث أقيم بجامعة ميريلاند خلص الى أن نقص عنصر المنغنيز في الجسم قد يؤدي الى مشاكل في ضعف الأنتصاب عند الرجل لتحسين القدرة الجنسية ينصح بتناول كوب من حليب البقرالطازج صباحا مذابا فيه ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل ومحلى بعسل النحل الطبيعي.

السابق
فوائد زيت الزنجبيل
التالي
فوائد الزيتون الإسرائيلي