فوائد الأعشاب

فوائد الزعفران الصحية

الزعفران هو واحد من التوابل الأكثر غرابة ومكلفة والمعروف عن لونه بني محمر عميقة ونكهة حلوة . الزعفران له نكهة مميزة تأتي من المركبات الكيميائية إسمها picrocrocin و safranal. كما يحتوي على الكاروتين الطبيعية والمعروفة باسم كروسين الذي يعطي الزعفران لونه الغني . ويرجع ذلك إلى مزيج فريد من لون ونكهة و الزعفران هو عنصر قيمة في العديد من المأكولات في جميع أنحاء العالم .

يحتوي الزعفران أيضا على العديد من الفوائد العلاجية والصحية . هناك مجموعة متنوعة من المكونات الكيميائية مثل فيتامين A ;حمض الفوليك والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والسيلينيوم والزنك والمغنيسيوم والريبوفلافين والثيامين .

عندما يؤخذ الزعفران في جرعات صغيرة مفيد للغاية لصحتك . ولكن عندما يؤخذ في الزائد يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل القيء والنعاس والحد من الشهية والغثيان وبعض أمراض القلب. بالإضافة الى ذلك هذه العشبة قد لا تكون مناسبة للنساء الحوامل وأولئك الذين يعانون من إضطراب ثنائي القطب. وفيما يلي أهم الفوائد الصحية للزعفران  :

يساعد على الهضم

الزعفران فعال للتخفيف من الغاز والمشاكل المتعلقة بالحموضة كما أنه يساعد على الهضم . علاوة على ذلك له خصائص طارد للريح مما يساعد في تقليل إنتفاخ البطن وقمع تقلصات فى المعدة .

كوب من شاي الزعفران يوميا ليساعد على تحسين عملية الهضم وتقليل الغازات . لتحظير شاي الزغفران إضافة قليل من الزعفران إلى كوب من الماء وغليه . إضافة  إليه العسل الخام قليلا حسب ذوقك ويشرب بعد ذلك .

يعامل الأرق

يمكنك أيضا إستخدام الزعفران لعلاج إضطرابات النوم مثل الأرق . خصائصه المهدئة تساعد على إسترخاء الأعصاب وهذا بدوره يعزز نوم العميق .

قبل الذهاب إلى السرير يمكنك شرب كوب من الحليب الدافئ مع الزعفران . لتحظيؤ ذالك ضع خيوط الزعفران في كوب من الحليب الدافئ لمدة 5 دقائق . إضافة بعض العسل الخام وشربه يوميا في الليل قبل الذهاب إلى السرير .

وفقا لدراسة أجريت عام 2009 التي أجريت في جامعة سيدني أن الزعفران له تأثيرات ملحوظة على الجينات التي تنظم أداء خلايا الرؤية الأساسية في العين .

بالاضافة الى ذلك الزعفران يحمي خلايا الرؤية (المستقبلات الضوئية) من التلف وكذلك يساعد على بطء وعكس مسار المسببة للعمى والأمراض مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإلتهاب الشبكية الصباغية .

لتحسين البصر يمكنك أن تأخذ إستخراج الزعفران كمكمل غذائي . إستشارة الطبيب للحصول على الجرعة الصحيحة.

تحسين الذاكرة

الزعفران يساعد في منع تجميع وترسيب β اميلويد في الدماغ مما يساعد في علاج مرض الزهايمر . وجدت دراسة 2010 نشرت في مجلة الصيدلة السريرية والعلاج أن الزعفران يحسن الوظائف المعرفية لدى المشاركين في الدراسة  . ومع ذلك هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات .

لتحسين الذاكرة الخاصة بك يمكنك شرب حليب مع الزعفران بإنتظام أو شاي الزعفران .

يحسن صحة القلب

يساعد الزعفران أيضا في تحسين صحة القلب . قد وجدت الدراسات على الحيوانات أن الزعفران قد يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وخفض ضغط الدم المرتفع . الزعفران له خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للإلتهابات التي تساعد في منع تكوين البلاك والحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية في صحة جيدة .

لتحسين صحة قلبك إتخاذ ملحق الزعفران . قبل البدء في نظام الملحق إستشر طبيبك.

يعالج الربو

الزعفران قد يساعد الذين يعانون من الربو الذي يجعل من الشعب الهوائية تصبح ضيقة وتجعل من الصعب التنفس بشكل طبيعي . الزعفران يساعد في تقليل إلتهاب في الرئتين مما يسهل مرور الهواء عبر الرئتين وهذا يسهل التنفس ويساعد على الحد من شدة نوبات الربو .

جنبا إلى جنب مع الربو يمكن للزعفران أن يساعد في علاج الأمراض الأخرى ذات الصلة بالجهاز التنفسي . شرب بضعة أكواب من شاي الزعفران لبضعة أيام للحد من شدة نوبة الربو .

السابق
فوائد الجوافة وأوراق الجوافة الصحية
التالي
فوائد ملح ابسوم الصحية