فوائد الأعشاب

فوائد الخزامى واشهر استخداماته العلاجية

فوائد الخزامى واشهر استخداماته العلاجية

اعتاد استخدام الخزامى منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا. وذلك لما تتمتع به عشبة الخزامى من فوائد صحية وعلاجية عديدة. فما هي فوائد الخزامى واشهر استخداماته العلاجية؟

عشبة الخزامى

الخزامى هو واحد من أشهر الأعشاب بالعالم، يعتبر موطنه الأصلي هو شمال أفريقيا ودول البحر الأبيض المتوسط. وتعود شهرته إلى استخداماته المتعددة، وخاصة فيما يتعلق بالعناية بالبشرة والجمال. حيث انه شائع الاستخدام في منتجات الشامبو، والصابون، والعطور، ومستحضرات التجميل. كما يمكن استخدامه لإضافة النكهة المميزة على الأطعمة والمخبوزات والمشروبات.

وللخزامى مسميات عديدة من اشهرها: اللافندر، ونبات خيري البر، واللاوندة، والضرم، وحوض فاطمة.

فوائد الخزامى العلاجية

يعتبر الخزامى هو نبات متعدد الاستخدامات. ومن فوائد الخزامى:

1. مهدئ للأعصاب

يشتهر استخدام اللافندر كطريقة فعالة للعلاج بالروائح. حيث أنه يساعد على الاسترخاء وتهدئة الاعصاب. كما انه يقلل من مستويات التوتر والعصبية، وربما التخلص من اعراض الآلام الخفيفة.

2. علاج الارق

اذا كنت تعاني من الارق، وتبحث عن علاج طبيعي. فقد يساعدك الخزامى في الحصول على نوم هادئ. كل ما عليك هو القيام بوضع بضع قطرات من زيت الخزامى على وسادتك قبل النوم. الا انه يجب عدم تناوله أو استخدامه مع نوع زيت طيار اخر.

3. علاج الربو

توصلت أحد الدراسات المختبرية والتي اجربت على الفئران في عام 2014 وفقا لما نشرته مجلة علوم الحياة، بأن زيت الخزامى قد اثبت فعاليته في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، وعلاج اعراض الربو. حيث ساعد على تخفيف الالتهابات الناتجة عن الحساسية، وتضخم المخاط. الا ان الامر لايزال في حاجة الى مزيد من الدراسات على البشر.

4. صحة الجلد

اثبت زيت الخزامى عند وضعه على الجلد، فعاليته على تهدئة البشرة، كما اظهر نتائج إيجابية في المساعدة على علاج الاكزيما، وحروق الشمس، وعلاج حب الشباب، وطفح الحفاضات.

5. مسكن طبيعي للآلم

اشارت الدراسات الى ان استنشاق خلاصة اللافندر، أثناء تلقي مسكنات الألم عن طريق الوريد يمكن ان يساعد في تقليل آلم ما بعد الجراحة لدى النساء اللاتي خضعن لعملية ولادة قيصرية.

كما أظهرت دراسة اخرى بأن استنشاق اللافندر لمدة 3 دقائق كل 6 ساعات يمكن أن يخفض الألم الناتج عن استئصال اللوزتين لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 عام.

6. التئام الجروح

اشارت احد الدراسات العلمية بأن استخدام زيت الخزامى، قد ساعد على التئام الجروح بشكل سريع. حيث انه يتميز بخصائص مضادة للالتهانات والميكروبات، مما يساعد على تسكين الآلم، وتقليل الالتهابات وبالتالي تسريع عملية شفاء الجروح.

7. علاج الفطريات

اشارت عدد من الدراسات العلمية الى فعالية الخزامى في مكافحة الفطريات، وتثبيط بعض أنواعها مثل المبيضة البيضاء (C. albicans). وذلك نظرا لأنه يتمتع بخصائص مضادة للفطريات. كما يمكن استخدام الخزامى أيضا في علاج القدم الرياضي، والقوباء الحلقية والتي تنتج عن الفطريات أيضا.

يساعد زيت الخزامى في علاج العديد من مشاكل الشعر مثل:

  • علاج الثعلبة البقعية
  • التخلص من القمل
  • علاج القشرة
  • تحفيز نمو الشعر
  • علاج التهابات الجلد
  • علاج جفاف فروة الرأس

فوائد الخزامى للجنس

اشارت بعض الدراسات إلى فعالية استخدام الخزامى سواء على شكل كبسولات أو كزيت عطري في علاج الأرق، والاكتئاب، وخفض مستويات التوتر، وتحفيز الرغبة الجنسية، وتحسين الاعراض النفسية والجسدية.

فوائد الخزامى للحمل

اشارت احدى الدراسات بأن استخدم زيت الخزامى الطيار قد يساعد على:

  1. تخفيف الألم والاحمرار لدى النساء اللاتي يعانين من قطع الفرج (جروح مهبلية ناتجة عن الولادة).
  2. تخفيف الألم الناتج عن عملية الولادة القيصرية.

فوائد الخزامى للدورة الشهرية

كما اشارت الدراسات إلى ان استخدام الخزامى يساعد على:

  1. التخفيف من شدة تقلصات الدورة الشهرية. وهو ما توصلت إليه أحد الدراسات والتي اقترحت استخدام الخزامى موضعيا، وذلك بعد إضافة الميرمية، والورد من اجل زيادة فاعليته.
  2. التخفيف من اعراض انقطاع الطمث، وذلك عند استخدامه لمدة حوالي 20 دقيقة مرتين يوميا.
  3. التخفيف من اعراض القلق والعصبية والتي تعتبر من الاعراض المتلازمة مع فترة ما قبل الحيض.

والآن وبعد ان تعرفت على فوائد الخزامى، وكنت ترغب في استخدامه كعلاج، فعليك أولا باستشارة الطبيب قبل استخدام اي من الأعشاب أو الزيوت العطرية وذلك لمتابعة الحالة وتحديد الجرعات المناسبة وفقا لكل حالة مرضية

السابق
علاج التهاب المعدة بالاعشاب وأهم النصائح عند العلاج
التالي
علاج حرقة المعدة بالاعشاب والوصفات الطبيعية