فوائد الأعشاب

فوائد الحنظل للبواسير: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

فوائد الحنظل للبواسير: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

هل من الممكن استخدام الحنظل للبواسير؟

بماذا يعرف الحنظل؟ يعرف الحنظل بالبطيخ المر Bitter melon وهو نوع من الخضروات التي تنتمي إلى عائلة Cucurbitaceae، ليطلق عليه علميًا Momordica charantia، حيث يعود موطنه الأصلي إلى دول الهند وآسيا، كما أنّه يمتلك خصائص مضادة لكل من الأكسدة والالتهابات وبالتالي قد يساعد في تخفيف أعراض البواسير؛ الذي يشكل عبارة عن أوردة منتفخة حول فتحة الشرج ولذلك أجريت دراسة بحثية عام 2018l في قسم الصيدلة من جامعة أهواز جونديشابور للعلوم الطبية في إيران، لتكون مجرياتها كالآتي

  • تهدف هذه الدراسة إلى تقييم نشاط الحنظل المضاد للالتهابات والألم، من خلال استخدامه بشكل موضعي ككريم في فئران المختبرات.
  • تم إجراء الوذمة التي تسببها أعشاب الكاراجينان في مخلب الجرذ، بهدف تقييم التأثير الموضعي للحنظل، ولتحديد الدورالفعال لمستقبلات المواد الأفيونية.
  • تم استخدام دواء النالوكسون بجرعة علاجية 20 ميكروغرام / باو، حيث إنه عبارة عن مضاد أفيوني غير انتقائي.
  • كان التأثير المضاد للالتهابات الخاص بكريم الحنظل مشابهًا بدرجة كبيرة لمرهم الهيدروكورتيزون 1٪.
  • كان التأثير الخاص بمسكنات الألم لكريم الحنظل مشابهًا لعمل كريم ميثيل الساليسيلات 30٪.
  • أدى استخدام دواء النالوكسون إلى عكس التأثير المضاد للألم لكريم الحنظل.

خلصت الدراسة، “إلى أنّ التطبيق الموضعي لكريم الحنظل ذو الخصائص المضادة للالتهابات والألم في النماذج الحيوانية، والقدرة على تخفيف الأعراض المصاحبة للبواسير”.

هل من الآمن استخدام الحنظل للبواسير؟

كيف يؤثر الحنظل على الغشاء المخاطي؟ يعد الحنظل من النباتات الطبية المهمة شائعة الاستخدام، والتي قد تساعد في بعض الأحيان في تخفيف مجموعة من الأعراض المرضية، ومع ذلك لابد من مراجعة الطبيب المختص قبل ذلك والتأكد من مدى سلامة استخدام هذه العشبة، حيث يمكن للحنظل التسبب بما يأتي

  • ظهور المخاط في البراز، الذي قد يتطور بشكل تدريجي إلى إسهال دموي وذهان، وذلك في غضون 3-4 ساعات.
  • تآكل الغشاء المخاطي، حيث يمكن متابعته من خلال تنظير القولون بعد مرور 14 يوم من استخدام الحنظل.

يجب على من يرغب باستخدام نبات الحنظل أن يكون على دراية بأنّ ذلك قد يشكل عامل محتمل لنزيف الجهاز الهضمي السفلي لاسيما في المرضى المصابين بالسكري

محاذير استخدام الحنظل

ما تأثير استخدام الحنظل على مستويات السكر؟ تستخدم الفاكهة والبذور الناضجة من نبات الحنظل كدواء علاجي للتخلص من بعض الأعراض المرضية المزعجة، ومع ذلك يجب القيام بمراجعة الطبيب المختص قبل ذلك، كما من المهم مرعاة مجموعة من المحاذير والاحتياطات فيما يتعلق بهذه العشبة على النحو الآتي

  • يمكن لنبات الحنظل أن يقلل من تركيز مستويات السكر في الدم، وبالتالي من المهم مراقبة ذلك بعناية لاسيما إذا كان الشخص مصاب بمرض السكري.
  • قد يتداخل نبات الحنظل مع إدارة نسبة تركيز السكر في الدم في أثناء العملية الجراحية، ولذلك يجب التوقف عن استخدام هذه العشبة قبل أسبوعين على الأقل من بدء إجراء الجراحة المجدولة.

يجب مراعاة مجموعة من المحاذير والاحتياطات فيما يتعلق باستخدام نبات الحنظل لعلاج البواسير، مع أهمية استشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على ذلك.

السابق
علاج الكلف بالحلبة
التالي
علاج التهاب العين بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟