فوائد الأعشاب

فوائد الحميض

فوائد الحميض

الحميض هو عشبة معمرة رائعة التي يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم والتي لها مجموعة واسعة من الاستخدامات . على الرغم من أنها تزرع للاستخدام في الأغذية ، بسبب مذاقها المنعش ، كما أن لديها مجموعة واسعة من الفوائد الصحية .
هناك عدد من أنواع الحميض التي تنمو في مناطق مختلفة من العالم ، وبينما كثير منهم له خصائص مختلفة وفوائد صحية مرتبطة بها .
الحميض المشترك ، وهو الأكثر شيوعا وتنوع ، الاسم العلمي للحميض هو acetosa ، ولكنه اكثر شهرة بكلمة الحميض .

مازالت الثقافات في جميع أنحاء العالم تنمو وتستخدام حميض منذ عدة قرون ، في كل شيء من الحساء والسلطة إلى الأطباق الجانبية كالخضار . كما انه يحتوي على على نسبة عالية من حمض الأكساليك مما يجعله سام بدرجة صغيرة ، لذلك ينبغي تناوله بحذر وتناوله بكميات قليلة حتى لا تكون مؤذية . حمض الأكساليك مسؤول أيضا عن الطعم اللاذع ، والطعم المنعش والذي يذكرك بطعم الفراولة البرية أو الكيوي .الأوراق هي جزء كبير من النباتات التي تؤكل أو تستخدم في الأعمال التحضيرية للطهي .

حقائق التغذية من الحميض
إلى جانب نكهة الحميض الفريدة من النوعها ، فإنه ايضا يوفر كميات كبيرة من الألياف ، وعدد قليل جدا من السعرات الحرارية ، وتقريبا لا يحتوي على الدهون ، ويحتوي على كمية صغيرة من البروتين . من حيث الفيتامينات ، فهو غنية بفيتامين (ج) ويحتوي أيضا على فيتامين A ، فيتامين B-6 والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، والكالسيوم . من حيث المركبات العضوية المفيدة ، فإن الحميض يحتوي على الأحماض بولفنوليك ، الفلافونويد ، والانثوسيانين .

الفوائد الصحية للحميض
صحة الجهاز الهضمي
يحتوي الحميض على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي يمكن الحصول عليها في معظم أصناف الحميض وهذا يعني أنه صحي للجهاز الهضمي ، ويمكن تحسينه بإضافة هذه الأوراق إلى الحساء والسلطة . الألياف الغذائية تضيف الجزء الأكبر في الغذاء لأنها تنتقل عن طريق الجهاز الهضمي ، وتحسين صحة الجهاز الهضمي ، والحد من الامساك ، والإسهال ، والإنتفاخ ، والتشنج ، وكذلك مشاكل الجهاز الهضمي الأكثر خطورة . يمكن أيضا للألياف الغذائية ان تساعد على خفض الكوليسترول الكلي في الجسم ، وبالتالي حماية صحة القلب وخفض احتمالات تصلب الشرايين والنوبات القلبية ، والسكتات الدماغية .

ضغط الدم
الحميض يحتوي على مستوى كبير من البوتاسيوم (1 كوب يحتوي على 15٪ من السعرات اليومية الموصى بها) ، وهو المعدن الضروري لصحة الإنسان . البوتاسيوم هو عائي ، فضلا عن كونه دورا أساسيا في الحفاظ على توازن السوائل في مختلف أنحاء الجسم . وهذا يعني أن البوتاسيوم يقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق الاسترخاء في الأوعية الدموية والشرايين . كما ان خفض ضغط الدم يقلل من فرص التخثر الخطير والإفراط في الضغط على القلب يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والشرايين وغيرها من المضاعفات .

الوقاية من السرطان
على الرغم من أن الدراسات تبحث في المكونات لمضادة للأكسدة من الحميض ، بينما هناك أدلة قوية على أن الحميض يحتوي على مركبات بولفنوليك ، الفلافونويد ، والانثوسيانين ، والتي تعمل كمضادات للاكسدة في الجسم البشري . وانها ثروة من المواد المضادة للاكسدة التي تحتويه الحميض ، كما يمكن أن يسبب الخلايا السليمة لتتحول إلى الخلايا السرطانية . المواد المضادة للاكسدة لديها مجموعة واسعة من الآثار في الجسم ، ولكن من فوائد الحميض القويه هي الوقاية من السرطان .

البصر
يحتوي الحميض على فيتامين (أ) ، وعلى العديد من الفيتامينات الأساسية المتصلة بشكل وثيق في تحسين البصر والحد من الضمور البقعي وإعتام عدسة العين . كما به بيتا كاروتين ، وهو مشتق من فيتامين (أ) ، ويعمل كمضاد للسموم ، وجنبا إلى جنب مع المركبات المضادة للأكسدة الهامة الأخرى في الجسم ، ويمكن للحميض تعزيز صحة العين بشكل كبير ومنع التدهور المرتبط بالعمر من هذا المنطلق الحيوي .

الدورة الدموية والطاقة
إن المستويات الكبيرة من الحديد في حميض يعني أنه يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويمنع فقر الدم (نقص الحديد) . زيادة الدورة الدموية ويعزز مستويات الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم في الأعضاء الحيوية ، ويعزز نمو الشعر ، ويزيد من مستويات الطاقة ، ويسرع عملية الشفاء (بالاشتراك مع محتوى البروتين من حميض) .

النظام الصحي المناعي
يحتوى الحميض على فيتامين C (كوب واحد من الحميض يحتوي على 106٪ من السعرات اليومية الموصى بها) ، مما يعني أن الجهاز المناعي يمكن أن يكون الأمثل للنظام الغذائي . فيتامين C ، والمعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك ، والذي يحفز الجهاز المناعي ، ويزيد من عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم . كما يساعد فيتامين C للحد من التورم ، ومنع داء الاسقربوط ، ويعمل كمسكن (تخفيف الألم) وله خصائص عديدة عندما تستهلكه بكميات عالية .

تأثيره على الجلد
أوراق الحميض تستخدم لعلاج الأمراض الجلدية . الأوراق ، عن طريق استخراج السائل الذي يمكن استخدامه على المنطقة المعنية للحد من الطفح الجلدي والاحمرار . وهذا بسبب احتوائه على فيتامين C وفيتامين (أ) .

صحة القلب ومرض السكري
بصرف النظر عن الفوائد الأخرى المرتبطة بالقلب ، فمن المهم أن نتذكر أن الحميض ينتمي إلى عائلة حامض ، والذي يرتبط بشكل وثيق مع تحسين حالة مرضى السكري وتعزيز صحة القلب بشكل عام . ويرجع ذلك لإحتوائه على المركبات العضوية والانثوسيانين .

صحة الكلى
وقد تبين ان الحميض مدر للبول ، وخاصة عندما يتم تجفيف الأوراق واستخدامه في غضون بضعة أيام . الحميض يحفز التبول ، ويعمل على تنظيف الكلى ، مع التخلص من السموم ، والأملاح ، والماء ، ونسبة ضئيلة من الدهون .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية لبعض الفوائد الصحية للحميض والتي تشمل على قدرتها في تعزيز البصر ، وتقوية جهاز المناعة ، وتحسين الهضم ، وبناء عظام قوية ، وزيادة الدورة الدموية ، وزيادة مستويات الطاقة ، ويساعد في الوقاية من السرطان ، والحد من بعض الأمراض الجلدية ، وانخفاض ضغط الدم ، وزيادة الشهية ، وبطء عملية الشيخوخة ، وحماية ضد مرض السكري ، وتعزيز صحة القلب ، وتحسين صحة الكلى .

السابق
فوائد جذور الارقطيون
التالي
فوائد نبتة سانت جون