فوائد الأعشاب

فوائد الحلبة للمراة التي تريد الحمل

فوائد الحلبة للمراة التي تريد الحمل

ماذا تعرف عن الحلبة

الحلبة هي نبات يبلغ طوله حوالي  60-90 سم .  لها أوراق خضراء و زهور بيضاء صغيرة و قرون تحتوي على بذور صغيرة  بنية  و ذهبية و هي بذور الحلبة و لها رائحة مميزة .

تعتبر الحلبة من عائلة الفول الصويا ، و يستخدم الناس بذوره و أوراقه و أغصانه و جذوره الطازجة  حيث يستخدم كمكمل غذائي غني بالعديد من الفوائد الصحية .

و  من خلال معرفة فوائد شرب الحلبة   مثل تحسين عملية الهضم و علاج الإنتفاخ و تقليل تقلصات الدورة الشهرية  سيجعلك تقبل على شربها كل يوم من أجل البقاء في صحة جيدة

الحلبة صديقة المرأة

قديما ، قد تم إستخدام بذور الحلبة  في الطب البديل و العلاج الصيني و الهندي أيضا للشفاء من الأمراض التي تخص المرأة .  فهناك العديد من فوائد الحلبة للنساء التي يمكن أن يجهلها البعض في و قتنا هذا .

و أصبحت الحلبة مؤخرا بذور لا غنى عنها في البيوت المصرية و ذلك لقيمتها الغذائية العالية ، و أيضا  يعتبر العلاج بالأعشاب  عموما ، هو من أكثر العلاجات التي يسعى إليها الكثير من الناس و خصوصا المرأة .فقد ثبت علميا أن الحلبة لها دور كبير في التوازن الهرموني في جسم المرأة و من ثم زيادة فرص الحمل .

و لا تكتفي الحلبة  بهذا فقط  بل هي أيضا تساعد المرأة في فترة الحمل و النفاس  . و تأتي فوائد الحلبة للحمل في أنها تحد من تقلصات الحمل و تخفف من آلالام المخاض . و تستخدمها النفساء في تخلصها من دم النفاس و تنظيف الرحم أيضا من خلال معرفة طريقة الحلبة للنفاس لأنها قد تختلف عن الطريقة العادية .

دور الحلبة لرفع الخصوبة وزيادة فرص الحمل

تعتبر فوائد الحلبة للمرأة المتزوجة عديدة حيث أنها تساعد  في حدوث الحمل .   و ذلك لأن  الخصوبة و التوازن الهرموني في جسم المرأة  وجهان لعملة واحدة بمعنى أن الهرمونات الأنثوية  مثل الإستروجين و البروجيسترون لابد و أن يكون إطلاقهم في الجسم في موعد محدد لهم  كل شهر .

و ذلك للتحكم  في خصوبة المرأة ،  و الخصوبة الجيدة هي قدرة المرأة على إنجاب طفل دون الحاجة لأي تدخل طبي . و يعاني حوالي 15%  من الأزواج من نقص في الخصوبة  و من ثم الهرمونات ،  فيمكن تعويض ذلك  من خلال التوازن الصحي و تناول بعض الأطعمة الخارقة في تحسين الخصوبة  مثل الحلبة .

و هنا تأتي إليكي الحلبة لتقدم لكي كل الحلول التي تزيد من فرص حملك . حيث  تحتوي الحلبة على ، مركبات ” diosgenin و estrogenic و isoflavones ” ، و التي بدورها تعمل على رفع مستوى هرمون الإستروجين ، الهرمون الأنثوي ، و بالتالي تعزيز فرص الحمل .

دور الحلبة في تنظيم الدورة الشهرية  و تنشيط الرحم

للمبيضين دور مهم في عملية الحمل و هي إطلاق البويضة كل شهر بالتبادل مع المبيض الآخر  . و يمكن أن تعاني المرأة من خمول في أحدى المبيضين أو تأخر في ميعاد إطلاق البويضة  . و هذا بدوره قد يؤدي إلى عدم تحديد يوم التبويض في الشهر و من ثم عدم إلتقاء الحيوان المنوي بالبويضة .

فمن المعروف أنه مع إقتراب موعد الإباضة ، ينتج الجسم كمية هائلة من هرمون الإستروجين . و يأتي دور الحلبة لتنشيط المبايض حيث أنها  تحمل بداخلها مركب كيميائي يسمى Isoflavones هذا المركب يحمل نفس تأثير هرمون الإستروجين في الجسم  الذي يفرز في وقت الإباضة .

فإذا واظبت المرأة على شرب كوباً مغلي من مشروب الحلبة كل صباح ، سيعمل على :-

  • تحسين وظائف المبيض
  • إنتظام ميعاد خروج الدورة الشهرية و من ثم إنتظام و معرفة يوم التبويض لحدوث الجماع و من ثم حدوث الحمل .

هل للحلبة دور في حمل التوأم

هل سبق لكِ عزيزتي المرأة أن سمعتي عن حدوث إباضتين في نفس الشهر ؟ فهذا هو حمل التوأم . إذا كنتي تريدين الحمل بتؤام عليكِ بمعرفة التالي .  و هو أن الحلبة تساعد على رفع مستويات الإستروجين في الجسم .

فعادةً ما تعمل مستويات الإستروجين المرتفعة على  زيادة مفاجئة في الهرمون اللوتيني LH . و يتسبب زيادة هرمون LH إلى خروج بويضتين ناضجتين من المبيض و يكون هذا مؤشر جيد لحدوث ذروة الخصوبة .

دور الحلبة في زيادة سمك بطانة الرحم

إذا كنتي تريدين الحمل و تعاني من ضعف في سُمك بطانة الرحم . فهذا يمكن أن يعوق و يأخر حدوث الحمل لعدم تحمله البويضة المخصبة و بالتالى عدم تغذيتها بصورة سليمة .

فيعمل مشروب الحلبة الدافئ على الريق على تدفئة الأعضاء التناسلية ، و أيضا يعمل مركب diosgenin  الموجود في بذور الحلبة على  زيادة سمك بطانة الرحم ، و تقويتها كفاية لحمل الجنين و إكتمال الحمل .

الحلبة تزيد الرغبة في الجماع

لكي يحدث الحمل لابد من حدوث الجماع  في فترة التبويض ، لكي يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة الناضجة و يحدث التخصيب .

و على ذلك فإن  تناول حوالي 600 جم من مستخلص الحلبة كل يوم يزيد من الإهتمام الجنسي لدى النساء مع إنخفاض الدافع الجنسي . و كذلك تكمن فوائد الحلبة المطحونة في زيادة الرغبة الجنسية و إزالة التوتر من الرحم

دور الحلبة في تنظيف الرحم

تعمل الحلبة على تنظيف الرحم في فترة ما بعد الدورة الشهرية و هي الفترة التي يكون فيها الرحم على أتم إستعداد لإستقبال البويضة الناضجة و لتثبيت البويضة المخصبة  لإكتمال الحمل . و تقدم الحلبة للإلتهابات النسائية  أيضا  أفضل الفوائد حيث أنها تعمل على تنظيف الرحم من الفطريات و البكتريا المعدية

الحلبة في علاج تكيسات المبيض

تعتبر متلازمة تكيسات المبيض من أكثر الأمراض شيوعا بين النساء ، و  هو يعد سبب أساسي لتأخر الحمل . و ثبت علميا قبل ذلك أن الحلبة تلعب دورا مهم للغاية في معالجة تكيسات المبيض .

حيث و جد في عام 2013 أن النساء تعافوا تماما من تكيسات المبيض  بدون أي تدخل طبي من خلال شرب الحلبة يوميا و  التي تعمل على تنظيم الهرمونات و إنتظام في مواعيد الدورة الشهرية

الحلبة كعلاج طبيعي لحالات تأخر الحمل

تتجه بعض السيدات اللاتي قد تأخرن في حملهن إلى الطبيب  من أجل معرفة سبب التأخر و معالجته ، فهناك منهن من يسافرن في دول العالم من أجل تحقيق حلمهن و إسعاد أزواجهن  بالحمل مهما كانت التكلفة و المصاريف  .

و لكن قدم الطب الطبيعي الموجود في متناول الجميع  العديد من الفوائد و النصائح الرائعة التي قد تفيدك إذا كنتي تريدين الحمل  .

حيث تعمل الحلبة على تنشيط المرأة جنسيا ، و تجعل جسمها جاهز للتلقيح و الإخصاب ،  و ذلك لإحتواء بذور الحلبة  على عدد من المركبات الكيميائية مثل الفلافونويد  ، الستيرويدات ، تريغونيلين ،

التي تقوم بدورها في تنشيط الخلايا الجنسية   و نضجها  .و لا بد من معرفة طريقة عمل الحلبة من أجل الحصول  على أفضل النتائج  الممكنة منها .

السابق
فوائد الكافور للرجال
التالي
متى تشرب الحلبة لتنشيط المبايض