فوائد الأعشاب

فوائد الحلبة للحمل جابر القحطاني

الفوائد العامة للحلبة

الأعشاب الطبية معروفة هي بالطب البديل  هي بديل طبي آمن أكثر من الأدوية ، و تستخدم في علاج عدة  أمراض و ايضا تستخدم كمكملات غذائية . والأعشاب كثيرة و متنوعة و كل عشبة لها فوائدها الخاصة ، بعض الأعشاب تحتوي على أحماض و على فيتامينات كثيرة و التي يصعب الحصول عليها في بعض الأدوية لذلك يلجأ الكثير إلى الطب البديل . و من أحد أشهر هذه الأعشاب هي الحلبة.

الحلبة هي عشبة تشبه البرسيم تزرع في البحر الأبيض المتوسط ، و جنوب أوربا و غرب أسيا . لهذهِ الأعشاب فوائد و أستخدمات عديدة و يكون طعم ورائحة هذه الأعشاب يشبه طعم شراب القيقب  . عشبة الحلبة غنية بالمعادن والألياف الصحية و على حديد و مغنيسيوم ايضا   .

  • تستخدم في الطهي .
  • تستخدم في صناعة الأدوية الطبية .
  • يمكن أستخدامها لإخفاء طعم الأدوية للأطفال .
  • تستخدم كعلاج لمرضى الكلى .
  • نقص الفيتامينات .
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي .
  • مفيد لبعض امراض القلب .
  • مفيد لألتهابات المعدة .
  • مفيد لمرض السكري .
  • علاج للأمساك .
  • ألم الحيض.
  • تكيس المبايض .
  • علاج لألم الغدد اللمفاوية (يتم وضعها على قطعة قماش دافئة ، ثم قم بوضعها على مكان الألم) .
  • السعال المزمن .
  • تصلب الشرايين.
  • إنقاص الوزن.
  • تكبير الثدي .

فوائد الحلبة للحامل لجابر القحطاني

فوائد الحلبة للمرأة المتزوجة عديدة  و خاصة الحلبة للمرأة التي تريد الحمل و من أهم فوائدها هي أستخدام الحلبة لتنشيط المبايض  . تحتوي الحلبة على فيتويستروغنز ، هذه المادة تشبه هرمون الاستروجين الذي يقوم بتنظيم المبيض .إجريت أبحاث علمية على الفئران ليختبروا مدى قدرة الحلبة على تنشيط المبايض و أظهرت النتائج إن الفئران الذي تناولوا الحلبة أرتفع لديهم بنسبة كبيرة هرمون الاستروجين و هرمون البروجسترون ، و هما من أهم الهرومونات لأحداث التبويض ، قامت الحلبة بتنظيم و تعزيز جودة البويضات لدى الفئران . حتى اﻵن لم تجري أي أبحاث علمية على البشر نظراً لخطورتها على صحة الأم و الجنين . كما يوصي الدكتور جابر القحطاني بشرب الحلبة (وضع ملعقة طعام من الحلبة في كوب ماء مغلي و تركه إلى إن يفتر و من ثم شربه) كل يوم لمدة 10 أيام.

تناول الحلبة للمرأة الحامل

الحلبة هي من الأعشاب المشهورة حول العام لأستخدامها في زيادة إنتاج حليب الثدي . و تمت أستشارة 124 خبيراً في الرضاعة حول العالم عن الأعشاب التي تساعد في زيادة حليب الثدي ، جميع الخبراء كان لهم نفس الجواب و هي عشبة الحلبة . و في دراسة استمرت لمدة أسبوعين ، قاموا نساء بتناول شاي الحلبة لمدة أسبوعين و بالفعل قد نجحت الدراسة  زدات نسبة إنتاج حليب الثدي بنسبة كبيرة مما ساعد ذلك في زيادة وزن الرضيع .

و يرجع سبب هذهِ الزيادة إلى إن الحلبة تؤثر في التحفيز على إفراز العرق ، و الغدد الموجودة في الثدي هي غدد عرقية تم التعديل عليها من قبل محفز هرموني . و معروفة الحلبة في أستخدامها للحث على الأنقباضات حتى عمليات الولادة الطويلة و الصعبة يمكن للحلبة تقصيرها .

و تحارب الحلبة سكري الحمل ، إذا تم تناول كميات معتدلة من الحلبة تساعد في تقلل من الأصابة بمرض سكري الحمل و هو نوع من أنواع مرض السكري .  يتطور مرض سكري الحمل إثناء الحمل و يمكن إن يستمر إلى ما بعد الولادة  ، تناول الحلبة يساعد في استقرار مستوى السكر في الدم ، و لكن لا تنسي أستشارة الطبيب عند تناولها . و تقوم ايضاً بتغذية الجنين في رحم الأم ، لإنها تحتوي على حمض الفوليك و غنية بفيتامين ب 12 ، إلذي يساعد في نمو مخ الجنين ، و يمنع التشوهات الخلقية ايضاً .

الآثار الجانبية للحلبة أثناء الحمل

على الرغم من إن  فوائد الحلبة للنساء عديدة ، إلى انها خطيرة جداً عند تناولها بكثرة أو بدون أستشارة طبيب . يجب إن تعلمي إن رائحة الحلبة تشبه رائحة القيقب ، عندما تتناوليها لزيادة إنتاج حليب الثدي و من ثم أرضاع طفلك ستصبح رائحة بوله و ايضاً رائحة بولك تشبه رائحة القيقب ، إذا قمت بزيارة  الطبيب يجب أخباره على تناولك للحلبة ، هناك مرض خطير رائحته تشبه رائحة القيقب ربما يقوم الطبيب بتشخيص حالتك أو حالة طفلك خطأ .

عند تناولها أثناء الحمل يجب اولاً استشارة الطبيب ، لأن الحلبة يتم استخدامها للحث على المخاض ، إذا تناولت الحلبة دون أستشارة طبيب يمكن إن يؤدي ذلك إلى تقلصات شديدة أو ولادة مبكرة ، و أجهاض.

و من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً للحلبة هي الأسهال ، و يمكن أن يؤثر الأسهال على صحتك و صحة طفلك ، إذا تناولت جرعات كبيرة من الحلبة . و تعمل الحلبة مثل هرمون الاستروجين في الجسم و هي غير آمنة للنساء الذي لديهم سرطان حساس في الهرمون .[1]

جرعات الحلبة المناسبة للحمل

تختلف طريقة تحضير جرعة الحلبة على حسب طريقة العلاج المطلوبة ، تتوفر الحلبة إما بذور أو كبسولات ، و شاي . و في الأحيان تستخدم مثل التوابل و البهارات و ذلك عن طريق القيام بطحنها  ثم رشها إلى طبق الطعام يمكن إن يقلل ذلك  من مرورة الحلبة . و إذا كنت تريد إن تتناولها بالطريقة العادية فسيكون طعمها  مر لكن يمكنك تسخينها فالتسخين يساعد في تحلية الحلبة ، و تبقى الطريقة الأفضل هي تناولها على شكل كبسولات أو شاي .

إذا كنت تريد تناولها لزيادة إنتاج حليب الثدي فيجب التحدث إلى الطبيب أو ممرضة توليد أو طبيب مختص في الرضاعة لمعرفة ما هي الجرعة المناسبة لك . لكن بشكل عام يمكنك بدأ تناول جرعة الحلبة لسعة 610 ملليغرام ثلاث مرات يومياً .

إذا كنت تريد تناول شاي الحلبة ،  قم بوضع من ملعقة إلى ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الحلبة في كوب ماء واحد مغلي و يمكن شربه ثلاث مرات يومياً . إذا تناولت الحلبة بشكل منتظم و حسب توجيهات الطبيب ستلاحظ الفرق في زيادة إنتاج حليب الثدي خلال أسبوع واحد .[2]

احتياطات تناول الحلبة اثناء الحمل

الحلبة بصورة عامة لها فوائد كثيرة و يمكن تناولها في أي وقت لكن في بعض الحالات قد تكون خطرة على صحتك ، و حتى الآن لا توجد ابحاث كافية حول الحلبة و حتى الآن لم يتم تمييز إن عشبة الحلبة آمنة أو غير آمنة ، لكن على مدى عصور تم أستخدام الحلبة للمرأة اثناء الحمل و لتنشيط المبايض ، تم إجراء دراسات و ابحاث صغيرة قد لا تؤكد هذه الأبحاث على إنها آمنه على صحتك و صحة الجنين .

يمكن إن ينجح تناول الحلبة لدى بعض النساء لكن هذا لا يعني إنها مفيدة لك ايضاً كل جسم يتفاعل مع الأعشاب و الأدوية بشكل خاص ، و يختلف من جسم إلى أخر. من الأفضل لك أستشارة الطبيب المختص في حالتك قبل تناولها ، سيوضح لك طبيبك الجرعات و الأوقات المناسبة إلتي يمكنك تناول الحلبة فيها .

السابق
فوائد الحلبة للحمل جابر القحطاني
التالي
فوائد الحلبة للمراة التي تريد الحمل