فوائد الأعشاب

فوائد الحرجل للسكري ويعالج القولون وانقاص الوزن

فوائد الحرجل للسكري ويعالج القولون وانقاص الوزن

فوائد الحرجل للسكري .. يعتبر الحرجل نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى المتر، يتفرع من القاعده اوراقه والازهار بيضاء اللون في نورات خيميه طرفيه. تمتاز الازهار بوجود البولينيوم الثمار خضراء اللون وعند نضجها تتحول الى اللون البني والبذور عليها خصل وبريه طويله

ويعتبر نبات الحرجل مفيد لزيادة القوة الجنسية ويعالج القولون وانقاص الوزن والسكري.

 الحرجل والسكري

مرض السكري هو حاله مزمنه ناتجه من ارتفاع مستوى السكر في الدم، وذلك بانخفاض مستواه في الدم او بزياده العوامل التي تبطل مفعوله ويؤدي هذا الاختلال الى شذوذ في استقلاب (ميتابولزم) المواد الاساسيه للجسم.

لا شك ان مرض السكري من الامراض العصريه واسعه الانتشار في العالم، لوجود عدد هائل من النباتات في العالم ولكثره الابحاث العلميه في العالم، وجد ان هناك عدد لا بأس به من النباتات الطبيه لها تاثير حقيقي على غده البنكرياس وتنظيم الانسولين.

يمكنك الاطلاع على عشبة الحرجل لعلاج الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والسكري والحصبة

 الحرجل والسرطان

كشفت دراسة علمية جديدة أجريت فى جامعة جنوب الوادي المصرية، أن نبات “الحرجل” المنتشر في المناطق الجبلية والصحراوية العربية يحتوي على مواد فعالة لعلاج الأمراض السرطانية والتشنجات العصبية.

وأفاد الدكتور عرفة إبراهيم حامد المشرف على إعداد الدراسة، بأن الفريق العلمي المصري الإيطالي قد نجح في فصل 50 مركباً فعالاً من نبات “الحرجل”، حيث جرى استخدامه بنجاح في علاج العديد من حالات سرطان المعدة في السودان.

فوائد عشبة الحرجل

  • يعالج آلام المفاصل، والروماتيزم، والتهابات عرق النسا، بطحن أوراق الحرجل وخلطها مع الماء، ووضعها كعجينة على مكان الألم في المساء، وفي الصباح تجدد العجينة، وتكرار هذه الطريقة يومياً لمدّة أسبوع.
  • يعالج مشاكل الكبد وتضخّم الطحال، بخلطه مع عشبة الهندباء، ونبات الروائد، ونبات الأملج.
  • يعالج مرض السكري لذا يُنصح مرضى السكري بتناول الحرجل؛ فهو يحسّن من كفاءة البنكرياس، وفي تنظيم الإنسولين، وذلك بنقع كمية قليلة من الحرجل في لتر ماء لمدة اثنتي عشرة ساعة، وتناول مقدار نصف كوب كلّ ثماني ساعات يومياً مع قياس نسبة السّكر في الدم؛ للتأكّد من فعالية هذه العشبة.
  • يعالج الحصبة، وذلك باستنشاق دخان عشبة الحرجل عند حرقها، وكذلك بشرب منقوع الحرجل مرتين يومياً
  • يعالج القولون العصبيّ واضطرابات المعدة، ويحدّ من الإصابة بسرطان القولون، وذلك بشرب منقوع الحرجل يومياً لمدّة أسبوع.
  • يعالج الإصابة بالزكام، ونزلات البرد، والتهاب القصبات الهوائية بشربه مع مشروب الزنجبيل، أو استنشاق الدخان الذي يخرج مع حرقه بالنار.
  • يعالج الإمساك المزمن، بنقع سبع ورقات من الحرجل في كوب ماء في فترة الصبح، ثم يشرب الماء المنقوع عند المساء.
  • يعالج التشنّجات العصبية، وسرطان المعدة، ويمنع نموّ الخلايا السرطانية بفضل المركبات الفعّالة التي يحتويها.
  • يعالج أمراض الكلى، وحساسية الصدر، والتهابات الأمعاء، وأوجاع المعدة بشرب منقوع أوراقه وسيقانه.
  • يعالج التهاب المسالك البوليّة ومرض الزهري.

يمكنك الاطلاع على اضرار الزنجبيل وآثاره الجانبية واحتياطات تناوله.. وما هي فوائده

فوائد أخرى لعشبة الحرجل ومضاره

لعشبة الحرجل فوائد كثيرة حيث أنّها من الأعشاب التي تُساعد في علاج المفاصل وتُعالج الروماتيزم، كما أنّها تعالج مرض عرق النسا، والمركبات الموجودة بتلك العشبة تعالج الطحال عندما تُخلط بكل من نبات الأملج ونبات الروائد.

يساعد هذا النبات أيضاً في علاج أمراض الصدر، والكلى، ونزلات البرد، والتهاب القصبة الهوائية، كما أنّه من الأعشاب الفعالة في علاج الزكام، ويقي من الإصابة بسرطان المعدة وهو من أفضل المنشطات لنمو الخلايا، كما أنّه علاج فعال لمرض الزهري، ولكن على المرضعات والحوامل أن تتجنبن تناول مشروب الحرجل.

كما يجب الانتباه إلى أنّ عشبة الحرجل به مواد سامة لذا يجب الحذر في تناولها، ومن الأفضل عدم تناولها من دون استشارة المُختص، وعلى وجه الخصوص في حالة تناول العقاقير المُستخدمة في علاج الأمراض المُزمنة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكمون والليمون هل بالفعل يساعدان على فقدان الوزن

 

 

 

السابق
عشبة الحرجل لعلاج الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والسكري والحصبة
التالي
فوائد زيت جوز الهند للجسم