فوائد الأعشاب

فوائد الجوافة وأوراق الجوافة الصحية

الجوافة هي نوع شائع جدا من الفاكهة في القارة الآسيوية وهي أيضا متوفرة في الدول الغربية . هي ثمرة مستديرة ذات لون الأخضر الفاتح والجلد الأصفر أو المارون واللحم الأبيض تحتوي على العديد من والبذور الصالحة للأكل على شكل الكمثرى . عندما تنضج يصبح مذاقها حلوة .

وبصرف النظر عن نكهتها المميزة الجوافة هي في الواقع ثمرة سوبر بسبب العديد من الصفات التي تشجع على الصحة الجيدة . تمرة  الجوافة وأوراق الجوافة توفير العديد من الفوائد الصحية .

الجوافة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات C و A . في الواقع هي واحدة من الفواكه التي تحتوي على نسبة فيتامين C أكتر ب 4 مرات من البرتقال متوسط الحجم و أكثر 10 مرات من فيتامين (أ) الموجود في الليمون .

كما أنها تحتوي على فيتامينات B2 و E و K والألياف والكالسيوم والنحاس وحمض الفوليك والحديد والمنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم . مع كل المواد الغدائية التي تقدمها الجوافة فهي لاحتوي على أي من دهون.

يمكنك إضافة فاكهة الجوافة  في مختلف المأكولات كعنصر في الأطباق الحلوة والمالحة . عصير الجوافة أيضا شراب منعش . إدا ماهي فوائد الجوافة الصحية ؟

فوائد الجوافة وأوراق الجوافةالصحية :

وفيما يلي أهم فوائد الجوافة وأوراق الجوافة الصحية :

تحافظ على صحة الفم

لوحة الأسنان هي العامل الرئيسي في العديد من المشاكل الصحية عن طريق الفم . و خصائص مضادة للوحة الموجودة في أوراق الجوافة فعالة في منع وعلاج مشاكل الفم والأسنان .

بالإضافة إلى ذلك يمكنك إستخدام أوراق الجوافة لعلاج أوجاع الاسنان واللثة منتفخة وقرح الفم . يمكنك أيضا إستخدام أغصان أشجار الجوافة مثل فرشاة الأسنان أو مضغ عصا لتنظيف أسنانك .

تحسن صحة القلب

وفقا لدراسة 1993 نشرت في مجلة إرتفاع ضغط الدم أن تناول الجوافة بانتظام يساعد على تقليل ضغط الدم ونسبة الدهون في الدم . نظرا لمحتواها من البوتاسيوم وفيتامين C والألياف القابلة للذوبان البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على ضربات القلب ثابت والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، في حين أن فيتامين C يحافظ على الأوعية الدموية الصغيرة .

بالإضافة إلى ذلك الليكوبين الموجود في الجوافة يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يتناولون هذه الفاكهة على أساس منتظم .

شرب الشاي أوراق الجوافة يساعد على خفض الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL أو الكوليسترول ‘السيئة’) هذا يساعد على إبقاء قلبك والأوعية الدموية بصحة جيدة .

تساعد في علاج الإسهال

أوراق الجوافة قد تساعد على منع البكتيريا المسببة للإسهال . وفقا لدراسة أجريت عام 2008 نشرت في مجلة Revista أن أوراق الجوافة تمنع نمو البكتيريا العنقودية الذهبية وهو سبب شائع للإسهال.

عندما تعاني من الإسهال يمكنك شرب شاي أوراق الجوافة عدة مرات في اليوم . هذا الشاي يقلل من آلام في البطن ويقلل من البراز المائي ويعزيز الشفاء العاجل.

فاكهة الجوافة هي أيضا جيدة للالجهاز الهضمي. ممتلكاتها المضادة للجراثيم تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي وتثبيط نمو البكتيريا والجراثيم ومحتواها من الألياف يعزز الهضم والإفراز السليم .

لمنع المشاكل المتعلقة بالمعدة يمكنك مضغ أوراق الجوافة أو أكل الجوافة الخام يوميا .

تساعد على ضبط السكري

إستخدم الطب الصيني الجوافة لعلاج مرض السكري لسنوات . وفقا لدراسة 1983 نشرت في المجلة الأمريكية للطب الصيني أن عصير الجوافة مفيد في علاج مرض السكري .

محتوى الجوافة  الغني بالألياف وإنخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم مفيد للغاية بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري. في حين الألياف تساعد على تنظيم مستويات السكر ومؤشر نسبة السكر في الدم وتمنع من الإرتفاع المفاجئ في مستويات السكر .

يمكن تناول الجوافة بدون قشر فهي مفيدة في الحفاظ على مستوى السكر في الدم . أولئك الذين هم في خطر للإصابة بمرض السكري يمكن أن تساعد في منع ذلك عن طريق شرب شاي أوراق الجوافة . لتحظير شاي الجوافة :

تجفيف أوراق الجوافة وسحقهم الى مسحوق.
إضافة ملعقة كبيرة من أوراق الجوافة المسحوقة إلى كوب من الماء الساخن.
تغطيته وتركه لمدة 5 دقائق، ثم يصفى ذلك.
شرب هذا الشاي مرة واحدة يوميا.

تساعد على رفع المناعة

بسبب محتواه الغني بفيتامين C الجوافة تلعب دورا هاما في تحسين مناعة . المناعة هي آلية دفاع الجسم التي تحميه من العديد من الأمراض والإلتهابات. وبالإضافة إلى ذلك المواد المضادة للإلتهابات وقدرتها على منع الجزيئات الالتهابية مثل البروستاجلاندين تساعد على وقية الجسم من المرض .

يمكنك أكل الجوافة يوميا لتطوير مقاومة ضد الأمراض الشائعة مثل السعال ونزلات البرد والانفلونزا.  يمكنك أيضا التمتع بالجوافة في العصائر أو السلطات أو شرب كوب من الشاي المصنوع من الجوافة يوميا.

تخفض نسبة خطر الإصابة بالسرطان

الخصائص المضادة للسرطان أو المضادة للورم في الجوافة تأتي من المركبات مثل الليكوبين وكيرسيتين وفيتامين C والعديد من البوليفينول . هذه المركبات تعمل كالمواد المضادة للاكسدة التي تساعد على تحييد الضرر الجذور الحرة في الجسم ، والتي يمكن أن تسبب السرطان.

وفقا لدراسة عام 2010 نشرت في دورية التغذية والسرطان خلص الباحثون إلى أن مستخلص الجوافة يمكن أن يساعد على التقليل من حجم سرطان البروستاتا. في الواقع المدخول المنتظم من مستخلص الجوافة يساعد على التقليل من الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

المدخول المنتظم من الجوافة يمكن أن يساعد أيضا في منع أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الثدي والفم والجلد والمعدة والقولون وسرطان الرئة .

السابق
فوائد القرفة الصحية
التالي
فوائد الزعفران الصحية