فوائد الأعشاب

فوائد الثوم الكبيرة المتعددة للقولون والخصية والمناعة وللتخسيس أيضاً

فوائد الثوم

فوائد الثوم للرجال

  • علاج تضخم البروستاتا: 

يمثل الثوم قيمة غذائية وفائدة كبيرة للرجال خاصة مع التقدم في السن. حيث يقى الثوم والبصل من مخاطر تضخم البروستاتا الحميد.

فيما أن الدراسات الحديثة اتفقت على أن الذين يتناولون الثوم بانتظام أقل عرضة للإصابة بتضخم البروستاتا بنسبة تصل إلى 28%. مقارنة مع الآخرين الذين لا يتناولون الثوم بانتظام.

  • التهاب القدم:

يفرز الثوم إنزيمات من خلالها يمكن التخلص من الفطريات التي تؤدي لالتهاب القدم الرياضي. كما أنه يمكن للرجال تناوله عن طريق سحق أربعة فصوص من الثوم الطازج مع إضافة الماء الدافئ بوعاء كبير ووضع القدم به لمدة 30 دقيقة.

أو عن طريق فرمه مع زيت زيتون وترك الخليط لمدة ثلاثة أيام واستخدامه للقدم في اليوم الرابع.

  • صحة القلب:

بحسب الأبحاث والدراسات الطبية فإن الثوم مفيد لصحة القلب ويحارب الأمراض الخاصة بالقلب ويُجنب الرجال جلطات الدم. فيما يمكنه تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، كما يساهم في التقليل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين التى قد تؤدى إلى مرض الشريان التاجي.

  • درء الفطريات:

يحتوى الثوم على مادة الأليسين والتى تؤثر بشكل إيجابي لمحاربة السموم في الجسم، وتخليصه منها تمامًا، بخلاف ذلك فإن للثوم أهمية كبيرة في تحسين وظائف الكبد، فتلك المادة مضادة للفيروسات والجراثيم، فالدراسات أثبتت أن من يتناولون الثوم هم الأقل عرضة للتعرض للأمراض.

  • محاربة السرطان:

يحتوى الثوم على العديد من المواد المفيدة، ومادة السلينيوم تُساعد على محاربة السرطان في الجسم، كما أنها هامة للوقاية من الكثير من أمراض السرطان التى قد تصيب الرجال، مثل سرطان البروستاتا والمثانة والقولون.

  • تقوية المناعة:

يحتوى الثوم على العديد من المركبات التى من شأنها التأثير إيجابيًا على جهاز المناعة. كما يساهم على سرعة التعافى من الأمراض التى قد تُصيب الجسم، وهو ما تؤكده الدراسات في هذا الشأن، والتى أثببت أن مكملات الثوم أو الثوم نفسه له تأثير كبير على التخلص من نزلات البرد.

يمكنك أيضا مشاهدة فوائد الكاكاو

فوائد الثوم للقولون

يساعد الثوم أيضا على تعزيز صحة القولون، ذلك العضو المهم في الحفاظ على توازن المياه بالجسم والتحكم في جهاز المناعة والجهاز الهضمي. حيث يعمل على امتصاص المياه والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، إلا أن تراكم السموم والبكتيريا به يؤثر على قدرته على القيام بدوره.

ويعمل الثوم على تنقية القولون من السموم والطفيليات. إلى جانب تقليل فرص التعرض لالتهاب القولون وتحسين عمل الجهاز الهضمي وزيادة تدفق الدورة الدموية بالجسم. وفقا لما نشره موقع “Food.ndtv”.

من جانب آخر، كشفت دراسة جديدة أجريت على 833 شخص تناولوا 50 جراما من الثوم يوميا أن تناوله يعمل على خفض الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 79%. والذي يعد واحدا من أكثر أنواع السرطانات انتشارا.

وتشير بعض الأعراض إلى وجود مشكلة في القولون تستلزم تناول بعض الأطعمة الصحية لتنظيفه واستشارة الطبيب المختص. ومن بينها الإمساك والإصابة بمتلازمة التهاب الأمعاء وحموضة المعدة والتهاب القولون والتقلصات المستمرة.

كيف تتناول الثوم للحفاظ على صحة القولون؟

  1. يمكن إضافة الثوم إلى أطباق السلطة المختلفة.
  2. تناول ملعقة صغيرة تحتوي على فص ثوم مفروم مع العسل.
  3. وضع الثوم المفروم مع الزبد على شرائح من الخبز، وتحميصه في الفرن.
  4. إضافة فص ثوم إلى كوب من الماء الدافئ، وتناوله خلال اليوم.

يمكنك أيضاً الاطلاع على فوائد البندق

فوائد الثوم للمناعه

مع قدوم فصل الشتاء بإمكانك تناول الثوم، والذي يساعد على الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، ويسهم في علاجها بشكل كبير، وهذا لأن الثوم يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي، مما يحد من خطر الإصابة بالجراثيم والفيروسات التي تتسبب في الإصابة بالبرد، كما يساعد أيضا على التخلص من التهابات الحلق والسعال.

يمكنك أيضاً الاطلاع على فوائد زيت الحلبة

فوائد الثوم للخصية

فوائد الثوم للخصيتين تتمثل في أن الثوم يعمل على زيادة حجم الخصية. وذلك ما أثبتته بعض الدراسات عند تناول الثوم مع بعض الأدوية.

كما أن الثوم يوجد به الكثير من الفيتامينات التي تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين أدائها وحركتها التي تمكنها من القدرة على إختراق البويضة وحدوث الحمل لذلك فإن الثوم يزيد من خصوبة الرجل.

وينصح بتناول الثوم بكميات كبيرة وبطرق معينة للرجال الذين يعانون من مشكلة قلة عدد الحيوانات المنوية أو وجود مشاكل في الحركة أو وجود تشوهات. فهو له القدرة على التخلص من جميع هذه المشاكل وزيادة الخصوبة.

يعمل الثوم على تحسين إفراز الهرمونات الذكرية وإفرازها بالمعدلات الطبيعية لها التي تعمل على تحسين الخصوبة. حيث أثبتت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الثوم تزيد من نسبة هرمون التستوستيرون مما يزيد من الخصوبة. لأن هذا الهرمون هو المسئول عن تكوين الحيوان المنوي ووجوده في الشكل المستقيم الذي يجعله قادر على إختراق البويضة. كما أن حدوث نقص في هذا الهرمون يحدث تشوهات في الحيوانات المنوية. مما يجعلها في شكل مستدير وغير قادرة على إختراق البويضة وذلك يكون سبب في عقم الرجال.

يمكنك أيضاً الاطلاع على فوائد الكركديه

فوائد الثوم للتخسيس

بالرغم من أن هناك بعض الأشخاص على الإنترنت يروجون للثوم على أنه يساعد في التخسيس وفقدان الوزن، إلا أن معظم الدراسات التي بحثت في فوائد الثوم على الريق للتخسيس تم إجراؤها على الفئران وليس على البشر. لذلك هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

إليكم في ما يأتي نتائج بعض الدراسات:

  • وجدت إحدى هذه الدراسات أن الثوم قد ساعد في تقليل تراكم الدهون وتخفيض وزن الجسم في الفئران البدينة.
  • أظهرت دراسة أخرى تم نشرها في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم أن منتجات الثوم التجارية ساعدت في تعزيز فقدان الوزن لدى الفئران. التي تتغذى على نظام غذائي يعتمد على شراب الذرة عالي الفركتوز وكانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومستويات الأنسولين.
  • وجدت دراسة تشمل البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين تناولوا مكملًا غذائيًا يحتوي على الثوم، والكافيين، والزنجبيل، والأعشاب الأخرى فقدانًا متواضعًا للوزن بعد ثمانية أسابيع. لذا فإنه ليس من الواضح ما إذا كان فقدان الوزن ينسب إلى واحد من هذه المكونات أو مجموعة منها.

لذا بدلًا من الاعتماد على فوائد الثوم على الريق للتخسيس، من الأفضل اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية. حيث توصي جمعية القلب الأمريكية بممارسة التمارين متوسطة الشدة من 30 إلى 60 دقيقة يوميًا.

يمكنك الاطلاع على فوائد الثوم على موقع ويكبيديا

السابق
تعرف على 10 زيوت لعلاج الشخير
التالي
ما هي فوائد زيت القرنفل لتخدير الجلد قبل إزالة الشعر