فوائد الثوم المطحون لصحة الجسم

الثوم نوع نباتي من الفصيلة الثومية وتنتشر زراعته في جميع انحاء العالم , و زراعته تعتمد على التكاثر الخضري حيث إن كل فص من فصوصه يعطي نباتاً جديداً  .

حيث يعتبر الثوم المطحون من اكثر الاطعمة الصحية , حيث انه يساعد الدورة الدموية و الجهاز الهضمي للعمل بشكل جيد , كما انه يعمل على تعزيز جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم، ومكافحة أمراض القلب، كما أنه يساعد على التخلص من السموم.

وهناك اكثر من طريقة لطهي الثوم منها ما يكون مجفف ومنها ايضا الثوم المطحون , ولكل طريقة فوائد كثيرة على صحة الجسم , في مقالنا اليوم على موقع أعشاب سنحيطكم علما على موضوع شامل حول فوائد الثوم المطحون لصحة الجسم , بالاضافة الى اضرار الثوم في الجسم .

فوائد الثوم المطحون

هناك عدد لا يحصى من فوائد الثوم المطحون لصحة الجسم , إذ يمكن منع او معالجة العديد من المشاكل الصحية بمساعدة الثوم , فقد اثبتت العديد من الدراسات الحديثة و القديمة وجود علاقة تكاملية بين الثوم والوقاية ، ومن اهمها:

خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم: حيث ان الثوم يعمل على التقليل من نسبة الكولسترول في الدم و بالتالي يمنع من حدوث امراض القلب و خاصة السكتة القلبية .

منع الجلطات الدموية : تعرف الجلطة الدموية على انها توقف تدفق الدم الى اعضاء الجسم , ولها اثار جانبية تتسبب في الموت بالسكتة القلبية او الجلطة الدماغية , لكن يمكن لتناول الثوم ان يزيد من انتاج اكسيد النيتريك في الاوعية الدموية والذي يساعد على توسيعها، ونتيجة لذلك، يمتاز الثوم بتذويب الجلطات الدموية.

مكافحة الامراض المعدية : ان احتواء الثوم المطحون على مركبات الكبريت، فيتامين (C) و(B6)، السيلينيوم، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم وغيرها من المواد المعروفة بقدرتها على مكافحة العديد من انواع الجراثيم، الفيروسات وحتى العدوى الفطرية.

علاج الزكام : كما هو معروف منذ القدم على ان الثوم علاج جيد للزكام و فيروس الانفلونزا بأنواعه الكثيرة .

الوقاية من السرطان : يساهم الثوم المطحون في تقوية جهاز المناعة وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة , بالاضافة الى ذلك، يمتلك الثوم القدرة على مكافحة العديد من انواع الطفيليات، وخاصة الطفيليات المعوية والديدان.

مفيد لمرضى داء السكري : هناك مضاعفات كبيرة لمرضى السكرى على الكلى و الجهاز العصبي و و مشاكل شبكة العين , لذلك فإن تناول الثوم يقلل تناول الثوم من مستويات السكر، والكولسترول والدهنيات في الدم، الامر الذي يساعد مرضى السكري بشكل كبير.

فوائد الثوم المطحون للحامل

كما ان للثوم المطحون فوائد عظيمة للمرأة الحامل , نذكر منها ما يلي :

تحسين الدورة الدموية للمرأة الحامل

زيادة وزن الأطفال عند ولادتهم

يقلل من مخاطر مقدمات تسمم الحمل

يقلل الثوم من الشعور بالإرهاق خلال الحمل

يساعد في علاج الالتهابات المهبلية

فوائد الثوم المطحون للشعر

ومن بين فوائد الثوم المطحون لصحة الجسم هو علاج نقص نمو الشعر كما انه يساعد أيضا على محاربة فقدان الشعر , وفي مايلي بعض من فوائد الثوم المطحون للشعر :

ان كل فص من الثوم المطحون يحتوي على كميات كبيرة من مادة كيميائية موجودة بشكل طبيعي فيه وتعرف بالأليسين (allicin)، والتي تتفاعل عند هضمها مع الدم، لإنشاء حماية قادرة على قتل العديد من البكتيريا والفيروسات المؤذية التي قد يكون جسم الانسان مأواً لها، مثل المسببة لحب الشباب وغيرها من الالتهابات الجلدية.

اضرار الثوم

و رغم فوائد الثوم المطحون لصحة الجسم الكثيرة و المتعددة , إلا انه وعند الاكثار من تناول الثوم المطحون بكميات كبيرة قد يسبب مضاعفات خطيرة على جسم الانسان من بينها :

  • تلبكات ومشاكل هضمية .
  • زيادة خطر النزيف .
  • رائحة الفم الكريهة .
  • رائحة كريهة للجسم .
  • الغثيان والتعب .
  • الصداع .
  • التعرق .
  • هبوط سكر الدم .

كيفية تناول الثوم على الريق

يبحث الكثير عن طريقة كيفية تناول الثوم المطحون على الريق , طمعا في الحصول على فوائد الثوم المطحون لصحة الجسم , وفي مايلي طريقة اذا اتبعتها يوما ستلاحظ تحسن كبير في جسمك بعد مدة معينة تقدر بالاسابيع :

  • قم بتقشير الثوم مع الحفاظ على الجزء المتبقي في الثلاجة.
  • قطع قطعة صغيرة من الجزء الذي قشرته.
  • تناول بمقدار1- 2 فص ثوم، فإن تناول الكثير من الثوم على معدة فارغة يمكن أن يكون صدمة لمعدتك، ويجعلك مريضًا.
  • يفضل ابتلاع الثوم مع كوب كامل من الماء، للتخلص من النكهة اللاذعة.
السابق
التخلص من غازات البطن نهائيا
التالي
فوائد الثوم قبل النوم الخارجية والداخلية