فوائد التين الشوكي للحامل

أهم الأشياء التي قد تهتم بها السيدات خلال فترة حملهن هي الاهتمام بصحتها وصحة جنينها والتغذية المناسبة لهما، وسنتعرف على فوائد التين الشوكي للحامل، فهو بوجه عام يحتوي على نسبة عالية من الحديد والذي يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، مما يُفضل تناوله للمرأة الحامل حتى لا تصاب بالأنيميا.

نبذة عن التين الشوكي

  • يعتبر المنشأ الرئيسي لفاكهة التين الشوكي هو دول حوض البحر المتوسط، ودولة أمريكا الشمالية، وهو ينتمي إلى فصيلة الصبار، حيث أنه يتواجد في المناطق الجافة وقد اشتهر في مصر باسم التين والشوكي.
  • التين الشوكي له العديد والكثير من الفوائد، ومن أهم فوائد التين الشوكي للحامل، أنه يحتوي على الألياف الكثيرة ومضادات أكسدة، كما أنه يرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يقوي الجهاز المناعي لدى السيدة الحامل.

فوائد التين الشوكي الحامل

  • يحتوي على الكثير من الألياف: المرأة الحامل تتعرض إلى الكثير من اضطرابات الجهاز الهضمي وقد تعاني من الغثيان والإمساك الشديد في كثير من الأوقات خلال فترة الحمل بأكملها.

لذلك يعتبر من فوائد التين الشوكي للحامل أنه له قدرة عالية على الحد والتخلص من الشعور بالإمساك المستمر، فثمرة واحدة منه تحتوي على 10 جرام من الألياف والتي تقي من مشاكل المعدة والجهاز الهضمي.

  • غني بحمض الفوليك: من أهم فوائد التين الشوكي للحامل أنه يحتوي على كمية كيرة من الفوليك أسيد والذي يعتبر أحد المغذيات الأساسية خلال فترة الحمل، حيث أنه يعمل على النمو السليم والمستمر للجنين وتطوير خلايا جسمه بصورة طبيعية.
  • تحتوي الثمرة الواحدة منه على 107 ميكروجرام من حمض الفوليك والذي يقوم بحماية الجنين من خطر الإصابة ببعض التشوهات الخلقية، مثل إصابة الجنين بالسنة المشقوقة، ويحميه أيضًا من تشوهات المخ، ومن خطر الولادة المبكرة.
  • يعمل على خفض نسبة الدهون في الجسم: ونسبة الدهون المنخفضة في الجسم تعتبر واحدة من فوائد التين الشوكي للحامل حيث أنه لا يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول.

كما أنه يحمي الحامل من الولادة المبكرة، ومن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية خلال فترة الحمل.

  • يحتوي على نسبة عالية من عنصر الماغنيسيوم: يحتاج جسم المرأة الحامل إلى كمية محددة من عنصر الماغنيسيوم، لذلك تعتبر من فوائد التين الشوكي للحامل أنه يحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم التي تحتاجها.

ونقص عنصر الماغنسيوم في جسم الحامل يعمل على احتباس السوائل في جسمها، والإصابة بتشنجات في الساق، تحتوي الثمرة الواحدة من التين الشوكي على حولي 50 ملليجرام من الماغنسيسوم.

  • قد يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الأخرى: من فوائد التين الشوكي للحامل التي تميزه عن غيره من الفواكه أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات وأهمها فيتامين أ، و فيتامين ج، وفيتامين هـ.

وهذه الفيتامينات من أهم الفيتامينات التي تحتاجها الحامل خلال فترة حملها، والتي يؤدي نقص أحد منها إلى الكثير من الأمراض.

  • يعمل التين الشوكي على تنظيم درجة حرارة جسم المراة الحامل، ويمد جسمها بالسكريات والطاقة التي تحتاجها، كما أنه يحسن من التقلبات المزاجية التي تتعرض لها المرأة أثناء فترة حملها ويحميها من التعرض للاكتئاب، ويحد من شعورها بالإرهاق والتعب.
  • كما أنه يعمل على حدوث التوازن العصبي في الجهاز العصبي للمرأة الحامل، ويرجع السبب في ذلك احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • يعمل التين الشوكي أيضًا على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم لدى المرأة الحامل، وذلك بسبب أن التين الشوكي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدًا، كما أنه يحفز جدار المعدة على العمل، كما أنه يعمل على حماية الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي.
  • وتعتبر من ضمن فوائد التين الشوكي أنه يمد جسم المرأة الحامل بكمية كبيرة من الكالسيوم التي تحتاجها لأسنانها وعظامها، كما أنه من العناصر الأساسية واللازمة في تكوين عظام الجنين، كما أن الكالسيوم يقي الجسم من هشاشة العظام، ويحافظ على سلامة الأسنان.
  • لا تقتصر فوائد التين الشوكي على فترة الحمل فقط، فهو له بعض الفوائد خلال فترة الرضاعة، حيث أنه يعتبر من أهم مدرات الحليب الطبيعية والتي تزيد من كمية لبن الأم المرضعة، وبالتالي يزيد من فترة رضاعة الطفل مما ينعكس على صحته بصورة إيجابية.

الأضرار التي يسببها التين الشوكي

بالرغم من أن التين الشوكي لديه العديد من الفوائد كما ذكرنا، إلا أن استهلاكه لفترات طويلة تعمل على حدوث آثار جانبية وأضرار، ومن ضمن هذه الأضرار شيوعًا، الإسهال، زيادة حجم البراز وكثرته، الصداع والغثيان، بالإضافة إلى أنه يؤثر على عدة أمور أخرى ومنها:

  • العمليات الجراحية: يجب الحد والتقليل من استهلاك التين الشوكي قبل أسبوعين من تاريخ العملية الجراحية التي سيخضع لها الشخص المريض.

كما أن التين الشوكي قد يؤثر على نسبة السكر الموجودة في الدم، مما قد يجعل التحكم فيها أمر صعب خلال إجراء العملية أو ما بعدها.

  • للأشخاص المصابين بالمرض السكري: وجد أن التين الشوكي يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم.
  • التداخلات الدوائية والعلاجية: أثبتت الدراسات أن التين الشوكي قد يتفاعل مع بعض الأدوية التي يتناولها بعض الناس للمرض السكري مثل: ( الميتوفورمين / الغليبوريد ) والتي تستخدم من قبل مرضى السكري لتقليل مستوى السكر في الدم، وتناول هذه الأدوية مع التين الشوكي يسبب انخفاضًا شديدًا لنسبة السكر في الدم.
  • للمرأة الحامل والأم المرضعة: يفضل الحد من تناول التين الشوكي خلال فترة الحمل أو الرضاعة لتجنب حدوث الأضرار الجانبية، لأن ليس هناك معلومات موثوقة وكافية عن الإفراط في تناوله أو عن كونه أمنًا بصورة كافية.
السابق
كيفية التخلص من الغازات بالأعشاب
التالي
تجربتي مع التفاح على الريق وأهمية تناوله