فوائد الأعشاب

فوائد البقدونس الصحية المذهلة

فوائد البقدونس

ستتعرف عزيزي القارئ في هذه المقالة على فوائد البقدونس الصحية المذهلة مثل: فوائده للنساء والتنحيف والخصوبة والكلى وغيرها.

فوائد البقدونس الأخضر

  • مفيد لصحة الجهاز الهضمي والكبد

من فوائد البقدونس أن تناوله يوميا يساعد في دعم صحة الجهاز الهضمي وتقوية المعدة جدار المعدة. يرجع ذلك جزئياً إلى دوره في دعم الكبد، يزيد البقدونس من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيسية في الكبد وتدعم أيضا إنزيمات مضادة للأكسدة الأخرى، أثبتت التقارير أن البقدونس قادر على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة، وهو قادر على تغيير الانسجة التالفة.

  • يقلل مستويات السكر في الدم

أثبتت التقارير أن البقدونس قادر على خفض وتقليل مستويات الجلوكوز في الدم في دراسات مختلفة، ويستخدم كعلاج بديل لمرض السكري من النوع الأول في بعض البلدان.

  • البقدونس يحسن رائحة النفس

يُعد البقدونس من النباتات الغنية بمادة الكلوروفيل، والذي يمنح النفس الخارج من الفم رائحة جيدة أفضل بكثير من الرائحة المعتادة. كما يعمل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسؤولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم، فالبقدونس يعمل على التقليل من رائحة الجسم.

  • يخفض ضغط الدم

يعمل البقدونس كمدر للبول ويقلل من ضغط الدم في الجسم. كما يزيد من إفراز الصوديوم والماء من خلال البول وزيادة إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين. وأخيرًا يمكن تناوله ويصبح مفيد جدًا لأي شخص يعاني من ضعف الدورة الدموية، تورم، السيلوليت، مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

  • البقدونس يحارب السرطان

تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مجموعة بروتينات متنوعة ومجموعة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة. فالجذور الحرة هي جزيئات تضر الخلايا السليمة وتؤدي إلى تطور السرطان.

يمكنك قراءة مقالتنا بعنوان علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب والطرق الطبيعية

فوائد البقدونس المغلي

1. غني بمضادات الأكسدة

البقدونس مليء بمضادات الأكسدة التي تعتبر أساسية للدفاع عن الخلايا ضد الجذور الحرة والمركبات الضارة الأخرى. إذ تلعب مضادات الأكسدة دوراً رئيسياً في الحماية من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وحتى السرطان.

2. يتحكم البقدونس في نسبة السكر بالدم

يستخدم البقدونس كعلاج طبيعي لمستويات السكر في الدم. أظهر البقدونس عدداً من الخصائص المضادة لمرض السكر والقدرة على دعم تحكم في نسبة السكر في الدم.

3. يعزز المناعة

فيتامين (ج) وفيتامين (أ) أساسيان في البقدونس، لإعادة بناء جهاز المناعة، يحتوي البقدونس المغلي على تركيزات قوية من فيتامين ج وفيتامين أ.

كما يعزز فيتامين ج إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويمكن أن يعمل أيضاً كمضاد للأكسدة ويحارب تأثير الجذور الحرة على جسمك.

أخيراً، يعد فيتامين ج مكوناً رئيسياً في تكوين الكولاجين وهو نوع من البروتين يحافظ على قوة وصحة بشرتك وشعرك وعظامك وأوتارك وعضلاتك وأجزاء الجسم الأخرى.

4. مزيل السموم الطبيعي

يمكن أيضاً استخدام البقدونس المغلي كمدر للبول، هذا يعني أنه يمكنك استخدامه لإزالة السموم من المثانة والكلى. تعتبر مدرات البول مفيدة بشكل خاص في التخلص من السموم والمياه المحتجزة والأملاح والدهون من الجسم، هذا يقلل من الضغط على الكلى ويمكن استخدامه لدعم فقدان الوزن.

جعلت الخصائص المدرة للبول في البقدونس المغلي طريقة رائعة لتقليل خطر الإصابة بعدوى المثانة، بالإضافة إلى تقليل تورم الغدة وعلاج أمراض البروستاتا.

5. تنظيم الدورة الشهرية

يعتبر البقدونس المغلي أيضاً علاجاً طبيعياً رائعاً للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية ومستويات الهرمونات، هذا يرجع إلى حد كبير إلى وجود الميريستسين والأبيول في البقدونس، حيث يمكن لهذين المركبين التلاعب في إنتاج هرمون الإستروجين وتوازن مستويات الهرمون.

6. غني بحمض الفوليك

أحد المكونات الرئيسية في البقدونس المغلي هو حمض الفوليك هو فيتامين ب. كما أن حمض الفوليك هو المفتاح للحفاظ على صحة الأوعية الدموية في الجسم، ويعمل على تحييد آثار الهوموسيستين في الجسم، وهو المركب الذي يمكن أن يتلف الأوعية الدموية ويؤثر سلباً على نظام القلب والأوعية الدموية.

7. يمنع السرطان

من فوائد البقدونس احتوائه على خصائص مقاومة للسرطان، وفقاً لعدد من الدراسات، يحتوي البقدونس على مادة الفلافونويد وهو مركب معروف بمنع نمو الخلايا السرطانية.

كما أنه غني باللوتولين الذي لديه القدرة على منع نمو الورم، علاوة على ذلك وجدت دراسة أخرى أن مستخلص البقدونس لديه فرصة 41٪ في منع تلف الحمض النووي ومنع انتشار خلايا سرطان الثدي..

8.الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول

يؤثر البقدونس على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ويمكن أن يكون طريقة طبيعية وفعالة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

9.معطر طبيعي للنفس

يعد البقدونس طريقة شائعة لتنشيط النفس. فهو لا يجعل رائحة أنفاسك أفضل فقط، بل خصائص البقدونس المضادة للبكتيريا تجعله مكملاً رائعاً للعناية بأسنانك.

10.خصائص مضادة للالتهابات

للبقدونس فوائده في الوقاية من الالتهابات إذ يستخدم البقدونس المغلي لتقليل التورم والألم الناتج عن التهاب المفاصل. فهو يحتوي على زيت الأوجينول.

لزيت الأوجينول خصائص قوية مضادة للالتهابات والتهاب المفاصل، ويمكن أن يقلل بشكل كبير من تورم وألم المفاصل.

11.تقوية أوعية الدم

يعد انتشار حمض الفوليك وفيتامين ب في البقدونس أمراً أساسياً لحماية وتقوية الأوعية الدموية. حمض الفوليك هو المفتاح لتقليل الهوموسيستين وهو حمض أميني يظهر بشكل طبيعي في الدم.

الكثير من هذا الأحماض الأمينية يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية. يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى الهوموسيستين في حدوث جلطات دموية وتلف الشرايين.

12.يعزز صحة العين والعظام

تذكر أن البقدونس المغلي غني بفيتامين أ، وهو عنصر غذائي رئيسي في خطة الصحة لأي شخص. يحتوي فيتامين أ على مزايا عديدة ولكنه فعال جدًا في تقوية صحة عينيك.

مشتق من بيتا كاروتين الموجود في البقدونس، يخفف فيتامين أ أي إجهاد مؤكسد في عينيك. فتقل فرصة الإصابة بالضمور البقعي والعمى الليلي وإعتام عدسة العين.

يمكنك قارئنا العزيز الاطلاع على مقالة علاج ضغط الدم المرتفع بالثوم

"<فوائد البقدونس
فوائد البقدونس

فوائد البقدونس للنساء

تشمل فوائد البقدونس أيضًا أهميته للنساء التي تعاني من اضطرابات في نزول الدورة الشهرية عندهن. إذ يوازن الهرمونات المسؤولة عن تدفق الطمث وانقطاعه.

بإمكانك الاطلاع على مقالة تفتيت الحصوات بالاعشاب والطرق الطبيعية

أهمية البقدونس للتنحيف

  • يسهل شاي البقدونس بشكل مؤقت لنزول الوزن.
  • يساعد البقدونس الجسم على التخلص بشكل ذاتي من السوائل الزائدة حيث أن احتباس السوائل ينتج من عدة حالات مثل أعراض الدورة الشهرية أو زيادة الصوديوم في النظام الغذائي أو الحمل او أخذ دواء ما، واستخدام مدرات البول الطبيعية كالخضار والشاي يساعد على التخلّص من السوائل الزائدة.
  • يعد مدر بول طبيعي متوسط الدرجة ويجب على من يأخذ أي دواء مدر بول عدم أخذ البقدونس دون استشارة الطبيب.
  • يعطي 2 غرام من الألياف أي أنه غنيّ بالألياف ،حيث حصة واحدة من البقدونس تعطي نسبة ما يقارب 5% إلى 8% من الاحتياج اليومي الموصى به للألياف.
  • يساعد على الشعور بالشبع ويساعد على تفادي تناول الطعام بكثرة ويغطي من الاحتياج اليومي من الخضار بما يقارب من 2 إلى 3 كوب باليوم.

يمكنك قراءة مقالة اعشاب تخفض الضغط وعلاج ارتفاع الضغط بالاعشاب

فوائد البقدونس للوجه

للبقدونس فوائد كثيرة للبشرة والوجه منها:

  • التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء، والتي تنتشر على العديد من المناطق في الوجه، مثل الأنف والجبين والذقن.
  • علاج مشاكل البثور أو حب الشباب، وخاصة لأصحاب البشرة الدهنية أو المختلطة.
  • منح البشرة النقاء والصفاء، والتغذية.
  • تبييض لون البشرة، وتوحيد لونها، بالإضافة إلى التخلص من التصبغات أو البقع الداكنة التي تظهر على الوجه عند التعرض المستمر لأشعة الشمس، أو نتيجة التقدم في السن.
  • التأخير من ظهور علامات التقدم في السن، والتي تتمثل بشكل أساسي في ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على الجبين وتحت العيون، وحول الفم وغيرها، وذلك لأن البقدونس يحفز من إنتاج مادة الكولاجين، كما يُصلح من الخلايا التالفة، ويعمل على تجديدها، وبالتالي التخلص من آثار الندوب أو الجروح وغيرها، للحصول على بشرة أكثر شباباً ونقاءً.
  • تنعيم البشرة، وترطيبها.

يمكنك أيضًا الاطلاع على مقالة فوائد الفلفل

أهمية البقدونس للكلى والمسالك البولية

فوائد البقدونس الصحية المذهلة أيضًا تتعدى إلى الكلى والمسالك البولية مثل:

  • يتميز البقدونس بأنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في تطهير الكليتين بشكل طبيعي.
  • ويستخدم كمدر للبول فيساعد في علاج حصوات الكلى والمرارة.
  • للبقدونس دور في تنظيف الكلى ولكن تحت إشراف طبي. وذلك من خلال تضمين البقدونس في النظام الغذائي أو عن طريق شرب مشروب أو عصير البقدونس.
  • يساعد البقدونس على تعزيز عملية الأيض، ويزيل الماء الزائد من الجسم ويطهر الكلى والكبد.

قد ترغب أيضًا بقراءة مقالة علاج التهاب الملتحمة بالاعشاب

فوائد البقدونس للبواسير

تتعدى فوائد البقدونس أيضًا إلى فائدته في التخفيف من البواسير كما يلي:

  • يعتبر البقدونس من أكثر النباتات العشبية المستخدمة عند حدوث البواسير. لا نقول إنه يعالج بالكامل، ولكنه يخفف من الأمر.
  • يعمل زيت البقدونس على التخلص من الإمساك الذي يعمل على زيادة الحالة سوء في البواسير. فيسهل عملية دخول الحمام.
  • يعمل على تقليل الألم الناتج عن البواسير.
  • يعتبر من الزيوت المضادة للميكروبات المختلفة. لهذا يمنع حدوث أي تراكم الميكروبات والجراثيم والبكتريا على فتحة الشرج. مما يعمل على منع حدوث البواسير.
  • ويعمل زيت البقدونس على علاج الحكة والألم أثناء البواسير.

بإمكانك أيضا قراءة مقالة علاج رهاب الضوء أو الحساسية الضوئية بالاعشاب

أهمية البقدونس للقولون

من فوائد البقدونس الصحية أيضا فوائده بالنسبة للقولون:

  • يعمل البقدونس على تطهير القولون، وطرد جميع الغازات التي توجد بالأمعاء.
  • يقوم بتهدئة القولون والمعدة بشكل عام، وعلاج مشكلة الإمساك.
  • يحسن عملية هضم الطعام من خلال تسهيل هضم الزيوت والبروتينات.
  • يساعد البقدونس على تخليص الجسم من أي فضلات أو سموم متراكمة به.
  • يعمل على تليين حركة الأمعاء، وتخلص الجسم من السموم التي توجد به، وذلك عن طريق دوره في إدرار البول.
  • يقوم بتنظيف الكلي، لإحتواء البقدونس على كل من مادة الماريستيسين والأبيول، المسئولة عن التخلص من أي حصوات بالكلي وتطهير المسالك البولية أيضًا.

قد تعجبك أيضا مقالتنا بعنوان علاج التهاب الحلق بالاعشاب

السابق
الفوائد الصحية للعسل
التالي
فوائد الريحان للنساء والرجال والقولون