فوائد الأعشاب

فوائد البطيخ للنساء والحامل والمعدة والقولون

فوائد البطيخ للنساء والحامل والمعدة والقولون

رغم أن البطيخ يحتوي على ما نسبته 92 في المئة من الماء، فإن له فوائد صحية عديدة، وكل قضمة منه تحتوي على فيتامين “إيه” “وسي” ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية، ويقال إنه كلما كان البطيخ أكثر نضجا، ازداد مستوى الليكوبين والبيتا كاروتين فيه.

فوائد البطيخ للنساء

1- البطيخ لرشاقتك

يتكون من نسبة 92 في المائة من الماء، لذا فإن البطيخ هو الفاكهة المثالية لمنع الإصابة بالجفاف. أما لبه الأحمر، فإنه ينعش الجسم وينقيه. والبطيخ قليل السكر وقليل السعرات الحرارية كذلك، وبناء عليه يمكن تناوله طوال فصل الصيف من دون المخاطرة برشاقة جسمك أو زيادة وزنه!

2- البطيخ مصدر مهم للصوديوم والبوتاسيوم

من شأن فقدان الصوديوم والبوتاسيوم بشكل كبير بسبب التعرق أن يؤدي إلى الشعور بالغثيان والإصابة بالجفاف والتشنجات العضلية أو حتى الدوار والدوخة. وبناء عليه وخلال فترات الحر الشديد، فإنَّ استهلاك البطيخ سيعوض المفقود من هذه المعادن ويقلل المخاطر المرتبطة بهذا الفقدان.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت الزعتر وأشهر الاستخدامات والوصفات العلاجية

3- البطيخ غني بالفيتامينات

البطيخ مصدر للفيتامين سي C، وبالتالي فهو ممتاز لنظام المناعة، ويعزز كذلك صحة الأسنان واللثة ويساعد على منع تلف الخلايا. ويساهم محتوى البطيخ من الفيتامين بي6 B6 في استقلاب الطاقة ويشارك في تكوين الأنسجة. وأخيراً، فإنَّ الفيتامين أ A الذي تحتويه هذه الفاكهة يعزز صحة العينين.

4- البطيخ منشّط جنسي

حتى الآن يعتبر البطيخ المصدر الأكثر شهرة للسيترولين (وهو من الأحماض الأمينية). وقد أثبت باحثون في تكساس أنّ هذا الحمض الأميني يعزز توسع الأوعية الدموية، وعند استهلاك البطيخ بكميات كبيرة فإنه يساعد بالتالي في وظيفة الانتصاب.

5- البطيخ مدر طبيعي للبول

البطيخ هو الفاكهة المدرّة للبول ويسمح بمكافحة ظاهرة احتباس الماء. ولدى استهلاك البطيخ بكميات كبيرة فإنه يصبح ملينا قويا كذلك، ويساعد على تنظيم البيئة النباتية في الأمعاء.

يمكنك مشاهدة فوائد قشر البطيخ للبشرة وجهاز المناعة والضغط وكيفية استخدامه

فوائد البطيخ للحامل

1- تخفيف الغثيان الصباحي

تعاني الحامل من الغثيان الصباحي، خاصةً في الأسابيع الأولى من الحمل، وللتخفيف من حدته، ينصح الأطباء، بتناول كوب من عصير البطيخ الظازج يوميًا على معدة فارغة، بشرط ألا يتم تحليته بالسكر، الذي يكسبه سعرات حرارية إضافية.

2- تقوية المناعة

يلعب البطيخ دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الحامل، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من فيتامينن سي والزنك والحديد ومادة الليكوبين، وجميعها عناصر غذائية تعزز من قدرة الجسم على مكافحة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، مثل البكتيريا والفيروسات.

3- مضاد للحموضة

أكدت بعض الدراسات، أن النساء اللاتي يتناولن البطيخ بانتظام، أقل معاناة من الحموضة وحرقة المعدة، اللتين ينتجان عن التغيرات الهرمونية والجسدية التي يتعرضن لها أثناء الحمل.

4- إمداد الجسم بالطاقة

من الأسباب التي تجعل البطيخ من الفواكه المفيدة للحامل، هو احتوائه على السكريات الصحية، التي تحتاج إليها، للحصول على الطاقة وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق.

5- الحفاظ على ترطيب الجسم

يشكل الماء نسبة 90% من القيمة الغذائية للبطيخ، وهذا ما تحتاجه الحامل للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف.

6- ملين طبيعي

يمكنك مشاهدة فوائد الريحان للقولون هل يساعد على تحسين عملية الهضم

يساعد البطيخ على علاج الإمساك أثناء الحمل، لأنه يعمل على تليين البراز وتحسين حركته في الأمعاء، حتى يتم طرده خارج الجسم عبر فتحة الشرج، بفضل محتواه العالي من الألياف والماء.

7- تقليل التشنجات العضلية

يساهم البطيخ في التخلص من التشنجات العضلية التي تصيب الحامل، بسبب الاضطرابات الهرمونية، وذلك لاحتوائه على معدن الماغنسيوم، الذي يساعد على استرخاء العضلات.

8- تنقية الجسم من السموم

للماء المتوفر في البطيخ فائدة أخرى، حيث يساعد على تنقية الدم من السموم وتقليل مستويات حمض اليوريك و تعزيز صحة الكلى وطرد السوائل الزائدة عن حاجة الجسم عن طريق عملية التبول.

يمكنك مشاهدة فوائد الشمر العلاجية

فوائد البطيخ للوقاية من امراض المعدة

تشتمل فوائد الحبحب للمعدة على الوقاية من بعض الأمراض التي تصيب المعدة، حيث يعمل على:

  • الوقاية من حدوث الإمساك (بالإنجليزية: Constipation)، حيث أن البطيخ يحتوي على كلا نوعي الألياف التي تذوب في
  • الماء والتي لا تذوب في الماء، والتي تعمل على إضافة حجم للبراز مما يمنع حدوث الإمساك.
  • الوقاية من التهاب المعدة (بالإنجليزية: Gastritis)، والانتفاخ، وعسر الهضم (بالإنجليزية: Indigestion).
  • معادلة حمض الهيدروكلوريك الذي يفرز في المعدة ويعمل على منع رجوعه للمرئ فيقي من حدوث مرض ارتجاع المرئ (بالإنجليزية: Gastroesophageal Reflux Disease (GERD).
  • استخدام بذور البطيخ في علاج قرحة المعدة (بالإنجليزية: Gastric Ulcer).

يمكنك مشاهدة أهم الآثار الجانبية للاعشاب على المدى الطويل

فوائد البطيخ للقولون

من الطرق المجربة للتخلص من الإمساك المزمن والتهابات القولون، وضع قطع من البطيخ مع النعناع ونقعها في الماء لمدة ساعة تقريباً، ثم شرب المنقوع وملاحظة النتائج المبهرة.

  • تقول أنجيلا لوموند، أخصائية تغذية في ولاية تكساس، والمتحدثة الرسمية في أكاديمية التغذية وعلم الغذاء، “يعمل الجسم بشكل مثالي عندما يعتمد على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية”، مضادات الأكسدة، حائط الصد ضد الهجمات السرطانية، والأحماض الأمينية، التي هي اللبنة الأساسية في بناء البروتين، الذي يشكل أكثر من 90% من الخلايا، ويشارك في كل الوظائف الحيوية تقريباً، ويعزز فوائد الحبحب للقولون.
  • تقول فيكتوريا جارزابكوفسكي، أخصائية التغذية في معهد اللياقة البدنية في جامعة تكساس، إن الليكوبين الذي يتواجد في البطيخ بكميات كبيرة، هو أحد مضادات الأكسدة، وكذلك مضادات الالتهاب، ولذا فإن صحة القلب والجهاز الهضمي والقولون تحديداً، تستفيد من البطيخ.
  • تظهر فوائد الجح للقولون لأن الليكوبين يتواجد في البطيخ بنسبة حوالي 20 ملغ في الكوبين، وهي نسبة أعلى من الموجودة في الطماطم أو الجريب فروت الأحمر، ويفضل تناول البطيخ ناضجاً تماماً، فكلما زاد الاحمرار ارتفعت نسبة الليكوبين، وبالتالي ارتفعت نسبة البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الفينولية، وزادت معها الفائدة.
  • يحتوي البطيخ على الكولين أيضاً، ليصبح مضاداً للالتهابات المزمنة، ويضاف إلى قائمة فوائد البطيخ للقولون، وفقاً لما نشر في مجلة الصدمة (بالإنجليزية: Shock) عام 2006، لن يستفيد من تقليل الالتهاب الأشخاص الذين يعانون من التهابات مباشرة مثل التهاب المفاصل فقط، لكن يستفيد منه أولئك الذين يعانون من التهابات خفية مسببة تلفاً في الخلايا، أي يمكن القول أن البطيخ مفيد للمناعة والصحة العامة.
  • أجريت دراسة عام 2011 في إحدي المجلات المتخصصة بتحليل مكونات الغذاء، وجدت أن البطيخ الأبيض من الداخل يخلو تماماً من البيتا كاروتين، ومع النمو والنضج تزداد نسبة البيتا كاروتين.
  • توضح فيكتوريا جارزابكوفسكي أن جميع اجزاء البطيخ مفيدة، حتى الأجزاء البيضاء التي تخلو من البيتا كاروتين، لكنها تحتوي على الحمض الأميني سيترولين، والذي يتحول إلى الحمض الأميني الأرجنين، المعروف بقدرته على تحسين تدفق الدم لجميع أطراف الجسم ومنها الجهاز الهضمي.
  • أجرت المجلة الدولية للتغذية وعلوم الغذاء دراسة حديثة، أثبتت فيها أن فوائد الحبحب للقولون لا تقتصر فقط على اللحم الأحمر الداخلي، بل بذور البطيخ أيضاً مفيدة جداً، لوجود الكثير من البروتين والمغنسيوم وفيتامين ب وبعض الدهون الأحادية بها.
السابق
ما هي فوائد الجرجير للرجل والنساء وللشعر
التالي
فوائد بذور الحلبة للرجال والنساء وزيادة الوزن وعلى الريق