فوائد الأعشاب

فوائد البردقوش لضغط الدم

هل البردقوش مفيد لعلاج ضغط الدم

أشارت دراسةٌ واحدة أُجريت على الحيوانات، ونُشرت في مجلة Biomolecules عام 2019، إلى أنَّ تناول البردقوش قد يكون له تأثير مُخَفِّضٌ لضغط الدم، إلَّا أنَّ هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتحديد آثاره بشكل أفضل، لذلك تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أيّ نوعٍ من الأعشاب أو المكملات، وخصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يأخذون الأدوية.

الفوائد العامة للبردقوش

على الرغم من تشابه نكهة البردقوش والأوريجانو، إلَّا أنَّ البردقوش له نكهةٌ أكثر اعتدالاً؛ ويُستخدم غالباً لتزيين السلطات، والشوربات، وأطباق اللحوم، وتجدر الإشارة إلى أنَّ تأثيره يزداد بعد تجفيفه، ولكن يمكن استخدامه طازجاً أيضاً، وفيما يأتي نذكر بعض الفوائد العامة للبردقوش في الجسم:

  • يحتوي على مركبات تمتلك خصائصَ مضادةً للأكسدة: تَبيَّن أنَّ العديد من المركبات في البردقوش مثل الكارفاكرول (بالإنجليزية: Carvacrol)، تمتلك خصائصَ مضادة للأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidant)، وهي مركباتٌ تساعد على التقليل من أضرار الخلايا التي تنجم عن التعرّض لموادّ ضارَةٍ تُسمى الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals).
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن: يحتوي البردقوش على العديد من العناصر الغذائية المهمَّة، مثل؛ فيتامين أ، والذي يُعدُّ مهماً لنمو الجسم وتطوّره ولتعزيز المناعة، بالإضافة إلى فيتامين ك؛ الذي يساعد على تجلط الدم، كما أنه يحتوي على بعض المعادن مثل البوتاسيوم؛ الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والمنغنيز؛ الذي يساهم في تنظيم وظائف الدماغ والأعصاب، بالإضافة إلى المغنيسيوم؛ الذي يساعد على تنظيم وظائف العضلات والقلب والأعصاب، ويساهم في الحفاظ على قوة العظام، بالإضافة إلى أنه يحتوي على معادن وفيتامينات أُخرى مثل؛ فيتامين ج، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 6، والكالسيوم، والحديد.

 

القيمة الغذائية للبردقوش

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائيَّة الموجودة في 100 غرامٍ من البردقوش:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 7.64 مليلترات
الطاقة 271 سعرةً حراريةً
البروتين 12.66 غراماً
الدهون 7.04 غرامات
الكربوهيدرات 60.56 غراماً
الألياف 40.3 غراماً
السكريات 4.09 غرامات
الكالسيوم 1990 مليغراماً
الحديد 82.71 مليغراماً
المغنيسيوم 346 مليغراماً
الفسفور 306 مليغرامات
البوتاسيوم 1522 مليغراماً
الصوديوم 77 مليغراماً
الزنك 3.6 مليغرامات
النحاس 1.133 مليغرام
المنغنيز 5.433 مليغرامات
السيلينيوم 4.5 مايكروغرامات
فيتامين ج 51.4 مليغراماً
فيتامين ب1 0.289 مليغرام
فيتامين ب2 0.316 مليغرام
فيتامين ب3 4.12 مليغرامات
فيتامين ب6 1.19 مليغرام
الفولات 274 ميكروغراماً
فيتامين أ 8068 وحدةً دوليةً
فيتامين هـ 1.69 مليغرام
فيتامين ك 621.7 مايكروغراماً
الأحماض الدهنية الكلية المشبعة 0.529 غرام
الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة 0.94 غرام
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة 4.405 غرامات

أضرار البردقوش

درجة أمان البردقوش

نوضح فيما يأتي درجة أمان البردقوش في الحالات الآتية:

  • البالغون: يُعدُّ البردقوش غالباً آمناً عند استهلاكه بالكميَّات الموجودة في الطعام، كما أنَّ من المحتمل أمان استهلاكه عبر الفم للبالغين بكمّيات كبيرة كالموجودة في مستخلصاته، فترةً قصيرة.
  • الحامل والمرضع: إنَّ من المحتمل عدم أمان استهلاك البردقوش للمرأة الحامل بكمياتٍ كبيرةٍ؛ كالموجودة في مستخلصاته، إذ إنَّه قد يحفّز نزيف الدورة الشهريَّة، ممَّا قد يُهدد الحمل، أمَّا بالنسبة للمرضع فلا توجد معلومات كافية حول درجة أمان استخدام البردقوش لها، لذا تُنصَح المُرضِع بتجنب استخدامه.
  • الأطفال: لا يُنصَح باستخدام البردقوش من قبل الأطفال بكميَّات كبيرة كالموجودة في المستخلصات، إذ إنّ من المحتمل عدم أمان استخدامه من قِبَلهم.

محاذير تناول البردقوش

يُنصح الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحيَّة بالحذر عند استهلاك البردقوش ونذكر من هذه الحالات ما يأتي:

  • الذين يعانون من اضطرابات النزيف: قد يؤدي تناول البردقوش بكميَّات كبيرة إلى إبطاء تخثر الدم، ممَّا قد يزيد خطر الإصابة بالنزيف والكدمات لدى الذين يُعانون من اضطرابات النزيف.
  • الذين يعانون من حساسيةٍ تجاه بعض النباتات: يمكن أن يسبب البردقوش ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسيةٍ تجاه بعض الأعشاب مثل؛ الريحان، والزوفا، والخزامى، والنعناع، والأوريجانو، والمريمية، ونباتات أخرى تنتمي للفصيلة الشفوية (بالإنجليزيَّة:Lamiaceae).
  • مرضى السكري: قد يؤثر البردقوش في مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري عند استخدامه بكميات كبيرة، لذلك يُنصَح بمراقبة علامات انخفاض السكر في الدم بعناية لدى من يستخدم البردقوش من مَرضى السكري.
  • مرضى الصرع: قد يزيد تناول البردقوش بكميات كبيرة من خطر حدوث نوبات الصرع.
  • الذين سيجرون عمليات جراحيَّة: قد يؤدي تناول البردقوش بكميات كبيرة إلى زيادة خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها، لذلك ينصح بالتوقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.

الجرعات التي يمكن تناولها من البردقوش

تعتمد الجرعة من البردقوش المناسبة على عدَّة عوامل، منها؛ عمر المستخدم، وحالته الصحية، وغيرها؛ وبسبب أنَّ المعلومات المتوفرة حول الجرعات المناسبة من البردقوش غير كافية في الوقت الحاضر، ولأنّ معظم المنتجات الطبيعيّة ليست بالضرورة آمنة دائما، فإنَّه وكما ذكرنا سابقاً؛ يُنصَح باستشارة الطبيب المختص، والتأكّد من اتّباع التعليمات الموجودة على ملصقات المنتج قبل استخدامه.

السابق
طرق إيقاف الدورة الشهرية بالأعشاب
التالي
فوائد الميرمية لهرمون الحليب