فوائد الأعشاب

فوائد إكليل الجبل

فوائد إكليل الجبل
فوائد إكليل الجبل

دعنا قبل البدء في سرد فوائد تلك العشبة المهمه أن نتعرف على الأسماء المتعارف عليها في بعض البلدان وذلك لإنتشاره في مجتمعات متعددة فلربما أعجبتك مميزاته وأردت شرائه فتعرف أنه أيضاً يعرف ب (الروزماري – حصى اللبان – حشيشة العرب– النبات القطبي – اليازير) ويتم أستخدام نبات أكليل الجبل كنوع من البهارات في بعض البلدان الشرقية والغربية وأيضا يتم أستخدامه كمشروب يتم صنعه بنفس طريقة صنع الشاي. بالاضافة الى خواص اكليل الجبل العلاجية الوقائية والصحية. يعتبر أكليل الجبل من النباتات المفيدة للغاية والتي سنحاول التعرف على بعض فوائدها في هذا المقال:

فوائد عشبة إكليل الجبل (الروزماري)

تقوية الجهاز التنفسي

يساعد أكليل الجبل على تحسين الجهاز التنفسي حيث أن أستنشاق رائحته تخفف من أحتقان الأنف ومفعوله جيد للمساعدة على التنفس وتنظيف الرئتين والحنجرة وتخفيف الصداع الناجم عن أحتقان الجيوب الأنفية كما أنه يستخدم لعلاج التهابات الجهاز التنفسي بلا اعراض جانبيه كالمضادات الحيويه. فقط اغسلس البض منه وقومي بغليه على نار هادئة دعيه يغلي لفترة من الوقت حتى تنتشر رائحة اكليل الجبل النفاذة في المكتن وتتم الأستفادة.

علاج الصداع النصفي

عن طريق غلي أكليل الجبل لمدة 10 دقائق وإستنشاق الرائحه مما يخف من الصداع النصفي ويمكن وضع خليطه على المفاصل لتسكين الألم المصاحب لإلتهابات المفاصل وألم العضلات.

أمراض الفم و التهابات اللثة

هناك العديد من منتجات غسول الفم التي تحتوي اكليل الجبل في مكوناتها نظرا لخاصيته العلاجية كذلك المضمضة بمشروب أكليل الجبل كل صباح يساعد على معالجة أمراض الفم و بخاصّةً التهاب اللثة، كما يعمل على تقوية الأسنان وحمايتها من النخر والتسوس.

تحسين وظائف الكلى

وجد ان اكليل الجبل قد يعد مدر للبول خفيف مما يساعد في تحسين كفائة الكلى والمساعدة على طرد الغازات وفي تقليل مشكلة احتباس الماء في الجسم الأمر الذي يكون ذو فائدة عظيمة لتنظيف الكلى من تكون حصوات الكلى والحالب.

تحسين وتقوية الذاكرة

يحتوي أكليل الجبل على حمض كارنوسيك اسيد والذي يساعد على تعزيز الذاكرة وتقويتها حيث يستخدم كمكافح لمرض الزهايمر وأمراض الشيخوخة لغناه بمضادات الاكسدة و فيتامينات (ج) (أ) (أي) (ب).

علاج الإفرازات المهبلية

يستخدم نبات أكليل الجبل كعلاج للافرازات المهبلية حيث تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل دافئا كغسول مهبلي مرتين يوميا لمدة عشرون يوما كما ثبت خاصية اكليل الجبل لتضييق منطقة المهبل.

مقوي عام للأعصاب

من الأستخدامات الشائعة لنبات أكليل الجبل هو أنه يستخدم في تقوية الأعصاب والتخفيف من الأرهاق والتعب حيث يوصى بأخذ ملعقة أكليل الجبل يتم إعدادها كما يُعد الشاي وتؤخذ 3 مرات يوميا , تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة. يعمل على تهدئة الأعصاب والتأثير ايجابيا على الجهاز العصبي.

مادة حافظة

بسبب أحتواء نبات أكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة فإنه يتم أستخدامه كمادة حافظة يتم حفظ اللحوم به من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف.

فوائد اكليل الجبل للشعر

بدلاً من أستخدام من مستحضرات التجميل باهظة الثمن يمكنك أستخدام إكليل الجبل لمنع تساقط الشعر كما أنه يعمل على زيادة كثافة الشعر وتقويته من جذوره الأمر الذي يجعل بعض شركات مستحضرات التجميل تستخدمه في منتجاتها للأستفادة من مكوناته المفيدة للشعر. فقط قومي بغلي كمية قليلة منه دعيه يبرد ثم قومي بغسل شعرك بهذا الشاي ولاتركيه على شعرك نصف ساعة مع عمل مساج لفروة الرأس لضمان تغلغل الخواص العلاجية كاملة ويمكن ايضا استعمال زيت اكليل الجبل للشعر.

مضاد للسرطان

كما قلنا مسبقا فبسبب أحتواء هذه العشبة على العديد من مضادات الاكسدة و الفيتامينات البوليفينول ومادة الكارنوسول فإنها تعتبر مركب قوي جدا وفعال في محاربة السرطان، لأن جميع هذه المكونات تعمل على تدمير الخلايا السرطانية , كما اثبتت العديد من الابحاث دور عشبة اكليل الجبل في علاج كلاً من :سرطان البروستات، سرطان الثدي، سرطان القولون، سرطان الدم، وسرطان الجلد.

عشبة اكليل الجبل صيدلية لديك بالمنزل فلا تجعلي مطبخك يخلو من هذا النبات متعدد الاستخدامات والفوائد

اضرار اكليل الجبل

مع تعدد فوائد نبات أكليل الجبل الا أن استعماله الى درجه مفرطه يمكن أن يؤدي الى حالات تسمم واحيانا مميته فيجب عدم الاكثار منه في الأحوال العادية فنجان من شاي اكليل الجبل ثلاث مرات أسبوعبا تكفي للاستفادة من خواصه الوقائية. كذلك يجب استشارة الطبيب في حال تناول أدوية أخرى قد تتعارض مع خواص اكليل الجبل العلاجية.

السابق
فوائد الكراوية
التالي
فوائد النعناع البري