فوائد الأعشاب

فوائد إكليل الجبل (الروز ماري) المتنوعة

فوائد إكليل الجبل الذي يتخذ العديد من الاسماء مثل لبان الحصى أو الروز ماري متعددة وكثيرة حتى أنها تشمل جميع أعضاء وأجهزة الجسم البشري تقريباً.
فوائد إكليل الجبل تمس بعض أهم وظائف الجسم حيث يعزى إليه القدرة على تقوية الذاكرة وتحسين المزاج والحالة النفسية للإنسان، تقليل الالتهابات، تسكين الألم، حماية الجهاز المناعيّ، تنشيط الدورة الدمويّة، تخليص الجسم من السموم، الوقاية من العدوى البكتيرية بالإضافة إلى العديد من الفوائد التجميلية للبشرة والشعر.

ما هو نبات إكليل الجبل؟

إكليل الجبل أو لبان الحصى هو شجرة دائمة الخضرة ذات رائحة وطعم مقبولين ينمو غالباً في منطقة البحر المتوسط وله العديد من الفوائد الصحية.
يمكن استخدام إكليل الجبل كأحد أنواع التوابل لإعطاء الطعام نكهة ومذاق مميزين لكنّ هذه الكميّات البسيطة المستخدمة كتوابل لن تكون كافية لإعطاء الأثار العلاجية المتوقعة.

فوائد إكليل الجبل

 تقوية الذاكرة

من أوائل الفوائد الموثقة والمسجلة لنبات إكليل الجبل قدرته الملحوظة على تحسين الذاكرة وتقوية القدرات العقلية. تشير التقارير الطبية إلى أن لنبات إكليل الجبل أثر قوي على وظائف العقل فتناول كميات مناسبة من النبات بانتظام يحسن من قدرة الإنسان على التركيز والحفظ والذكاء.
كما تشير بعض الدراسات التي لم يتم توثيقها بعد أن لإكليل الجبل فوائد واضحة في الوقاية من بعض الأمراض التي تصيب العقل والذاكرة مثل مرض “الزهايمر” و”الخرف” بل وتبشر هذه الدراسات كبار السنّ أن تناول الكميات المناسبة من إكليل الجبل سوف يساعدهم على استعادة بعض من قدراتهم العقلية التي فقدوها بسبب التقدم في العمر.

 تخفيف الضغوط العصبية

تناولت العديد من الدوريات العلمية المهتمة بتأثير الأعشاب الطبية على حالة الإنسان النفسية والعصبية الدور الهام لرائحة نبات إكليل الجبل في تحسين الحالة المزاجية للإنسان، تصفية الذهن، وتخليص الجسم من الضغوط العصبية خاصة لمن يعانون من التوتر المزمن.
يمكن تعاطي إكليل الجبل بالطرق التقليدية أو استخدامه كدهان موضعي لتحقيق نفس الخصائص المسئولة عن تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

السابق
علاج القمل فى يوم واحد فى المنزل بالاعشاب بوصفة مجربة
التالي
فوائد حجر جهنم الفعالة للرجال و أضراره و كيفية استخدامه