فوائد الأعشاب

علاج فطريات الأظافر بالأعشاب

طرق لعلاج فطريات الأظافر

علاج فطريات الأظافر فى المنزل

يجهل عدد كبير من الناس فوائد العلاجات المنزلية للكثير من الأمراض على الرغم من نتائجها المذهله، فهناك بعض الأمراض التى قد تكون بسيطة وعلاجها سهل لا تستدعى القلق أو اللجوء إلى الأطباء ومنها فطريات الأظافر، لذلك سوف نتحدث معكم اليوم عن كيفية علاج فطريات الأظافر فى المنزل بالأعشاب الطبيعية.

1- عصير الليمون

يعد الليمون أحد العلاجات المنزلية الفعالة التى تساعد فى التخلص من فطريات الأظافر ويعمل على استعادة رونقها، حيث يمكن وضع الأظافر المصابة بالفطريات فى عصير الليمون لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم يغسل بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة عدة مرات للحصول على نتائج أفضل.

2- الثوم

يحتوى الثوم على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، حيث يمكن استخدامه لعلاج فطريات الأظافر وذلك عن طريق اضافة القليل من الخل إلى الثوم المهروس، ثم توضع الأظافر فى هذا الخليط لمدة عشر دقائق على الأقل وبعد ذلك تشطف بالماء الفاتر للتخلص من رائحة الثوم، ويمكن تكرار هذه الطريقة يوميا للتخلص من هذه الفطريات تماما، كما يمكن تناول فصوص الثوم مع كوب من الماء أيضا فهى تحد من هذه الفطريات.

3- زيت الشاى

يستخدم زيت شجرة الشاى فى علاج الإلتهابات والفطريات، لإحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للفطريات، حيث يعد أحد العلاجات المنزلية القوية للتخلص من فطريات الأظافر، ويمكن استخدامه عن طريق تبليل قطعة نظيفة من القطن بهذا الزيت ثم وضعها على مكان الإصابة، وبعد ذلك يتم فركها بإستخدام فرشاه أسنان، وينصح بإتباع هذه الطريقة مرتين فى اليوم حتى الشفاء.

4- خل التفاح

يحتوى خل التفاح على الحمضيات التى تقتل الفطريات، لذلك له دور فعال فى علاج فطريات الأظافر ويمكن استخدامه من خلال اضافة كوب من خل التفاح إلى كوب من الماء ومزجهما سويا، ثم توضع الأظافر المصابة فى هذا المزيج لمدة نصف ساعة على الأقل لقتل العدوى، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين فى اليوم حتى الشفاء.

5- زيت البرتقال

يعد زيت البرتقال أحد مضادات الفطريات والعدوى، لذلك يعالج الفطريات ومنها فطريات الأظافر، حيث يمكن وضعه على المنطقة المصابة مرتين فى اليوم حتى الشفاء، كما ينصح بتجربة هذه الوصفة على الجلد للتأكد من عدم حساسية الجلد منه، ثم يستخدم بعد ذلك لعلاج فطريات الأظافر.

نصائح لتجنب فطريات الأظافر

فطريات أظافر القدم - موضوع

  • الإهتمام بنظافة الأظافر بشكل مستمر.
  • عدم ترك الأظافر طويلة وقصها بإستمرار لعدم تكون الأوساخ تحتها.
  • عدم التعمق فى قص الأظافر والوصول إلى جوانبها لعدم الشعور بالألم أو جرحها.
  • استخدام مقص أظافر نظيف.
  • ترطيب الأظافر بإستمرار حتى يساعد على نموها بشكل سليم ويحميها من التكسر.
  • عدم الإكثار من وضع المانكير وعمل البادكير، لأنه قد يؤدى إلى التهاب الأظافر.
  • ارتداء قفازات عند القيام بالأعمال اليومية، لعدم وصول المواد الكيميائية إلى الأظافر.
  • تجفيف اليدين جيدا بعد غسلها وخاصة إذا كنت تغسلها كثيرا.
  • عدم اخفاء الأظافر القبيحة بالمانكير.

مسامير القدم

أسباب مسمار القدم

  • المشى لفترات طويلة بدون أخذ قسط من الراحة.
  • ارتداء الأحذية الضيقة مع الوقوف لفترات طويلة.
  • ارتداء الأحذية بدون جوارب.
  • ارتداء الكعب العالى.
  • ممارسة التمارين الرياضية التى ترتكز على القدمين.

أعراض مسمار القدم

  • الشعور بألم شديد عند الضغط على القدم.
  • يصبح الجلد خشن وسميك.
  • ظهور بقع على الجلد.

علاج مسمار القدم

مقالة - كيفية علاج مسمار القدم

1- العرقسوس

يعد العرقسوس أحد الأعشاب الفعالة التى تساعد فى علاج مسمار القدم أو الكالو، حيث يمكن استخدامه عن طريق اضافة القليل من زيت الخردل إلى مسحوق العرقسوس ومزجهما سويا حتى نحصل على خليط متماسك، ثم يتم تطبيق الخليط على المنطقة المصابة وتلف جيدا قبل النوم، ثم يتم غسلها فى الصباح بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الوصفة يوميا للحصول على نتائج سريعة.

2- الكركم

يحتوى الكركم على العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات، لذلك يستخدم فى علاج العديد من الأمراض ومنها مسمار القدم، حيث يمكن اضافة القليل من العسل إلى مسحوق الكركم ومزجهما سويا حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثم يتم تطبيق العجينة على المكان المصاب ويترك لمدة ليلة كاملة وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين فى الأسبوع على الأقل.

3- الليمون

يعتبر الليمون أحد العلاجات الفعالة للتخلص من مسمار القدم، حيث يمكن تطبيق عصير الليمون على منطقة مسمار القدم وتركه حتى يجف، ثم يشطف بالماء البارد، ويمكن تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات فى اليوم، كما يمكن اضافة القرنفل إلى عصير الليمون ونتركه حتى ينقع لمدة ربع ساعة، ثم يتم فرك الجلد بهذا المزيج، فهذه الطريقة تعمل على التخلص من الجلد الخشن.

4- الثوم

يحتوى الثوم على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والبكتيريا والفطريات، حيث يعمل على علاج الكالو أو مسمار القدم، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك المنطقة المصابة بالثوم مع القرنفل وتركها لمدة ليلة كامله، ثم تشطف بالماء الفاتر فى الصباح، وينصح بإتباع هذه الطريقة يوميا حتى الشفاء، كما يمكن اضافة القليل من الملح إلى الثوم المهروس ومزجهما سويا، ثم يتم تطبيق المزيج على الكالو ويربط جيدا لمدة ثلاثة أيام.

5- الخل الأبيض

يحتوى الخل الأبيض على العديد من المضادات للجراثيم والفيروسات، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الحموضة، لذلك يستخدم لعلاج مسمار القدم وذلك عن طريق اضافة نصف زجاجه من الخل الأبيض إلى ثلاثة أكواب من الماء حتى نحصل على محلول مخفف، ثم يتم وضع هذا المحلول على المكان المصاب وتغطيته بضمادة لاصقة لمدة ليلة كامله، ثم يتم تقشير الجلد فى الصباح بإستخدام الحجر الخفاف، وبعد ذلك يتم ترطيب الجلد بأحد الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، ويمكن استخدام هذه الطريقة مرة يوميا للتخلص من الكالو.

6- صودا الخبز

يلعب صودا الخبز دورا فعالا فى تقشير الجلد والتخلص من الجلد الميت، كما يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم والفطريات، لذا يستخدم لعلاج الكالو عن طريق اضافة ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز إلى كمية من الماء، ثم يتم نقع القدمين فى هذا المحلول لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعد ذلك يتم تقشير الجلد بإستخدام الحجر الخفاف.

نصائح لعلاج مسمار القدم

  • عدم المشى بدون ارتداء الأحذية.
  • ينصح بغسل القدمين يوميا قبل النوم.
  • ارتداء أحذية غير ضيقة.
  • ترطيب القدمين بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون.
  • ينصح بنقع القدمين فى الملح الإنجليزى لتقليل الألم.
السابق
8 وصفات لعلاج أثار الحروق بالأعشاب
التالي
علاج الكحة فى المنزل بالأعشاب الطبيعية