فوائد الأعشاب

علاج حصوات الكلى بالأعشاب والنباتات

علاج حصوات الكلى بالأعشاب والنباتات

تكوين الحصوات في الكلى يحدث لكثير من الناس ، و يجب أن نعرف أن هذه الحصوات تتكون من بعض العناصر التي تتوافر في المسالك البولية ، و من أهمها هو الكالسيوم و الفسفور و حمض اليوريك و حمض الأوكزلايت ، و تتكون هذه الحصوات بسبب توافر هذه العناصر بكميات كبيرة في الجسم ، أو بسبب عدم وجود ماء كافي في الجسم ، أو إذا أصيب الجسم بالجفاف و نقص كبير في مقدار السوائل التي توجد في الجسم ، و الجدير بالذكر أن أكثر الناس المعرضة للإصابة بهذه الحصوات هم مرضى النقرص و الذين يتناولون أدوية معينة تتسبب في تكوينها ، كما أن الدايت و الرجيم و الحمية الغذائية يساهم أيضا في تكوين الحصوات ، و من الممكن أن تكون وراثية أيضا .

الحصوات في الكلى
و الجدير بالذكر أنه يصاب واحد من كل عشرون شخص بتكوين الحصوات و ذلك في أي سنة من سنوات حياتهم ، و يمكن تشخيصها و التعرف عليها من خلال إجراء أحد أنواع الأشعة المختصة بذلك ، و التي منها الأشعة فوق الصوتية ، و التصوير الطبقي ، أو تصوير الكلى الوريدي ، و في الغالب فإن الحصى قد ينزل مع البول دون العلاج أو التدخل الجراحي .

أعراض تكوين الحصى في الكلى
1- التألم أثناء التبول ، و يكون أيضا لون البول وردي أو أحمر أو بعض الأحيان يكون بني ، كما أنه من الممكن أن يكون رائحة البول كريهة .

2- حدوث ألم شديد في الكلى ، و التي يكون الألم أيضا في الظهر تجاه الخصر ، أسفل الضلوع من الخلف ، و من الممكن أن يكون الألم أيضا في منطقة أسفل البطن أو في منطقة أعلى الفخذ ، كما أنه من الممكن يكون الألم غير مستمر بل متفاوت .

3- ارتفاع درجة حرارة الجسم مع إنخفاض ملحوظ في كمية البول الخارج من المريض ، كما أنه يمكن للمريض أن يشعر بالرغبة الملحة للتبول دائما ، دون الحاجة للتبول في معظم الأوقات .
4- الشعور بالغثيان و من الممكن القيء و الدوخة الخفيفة أيضا .

علاج حصوات الكلى بالأعشاب
عادة ما تخرج الحصوات من الكلى ، و ذلك من خلال الحالب و من ثم المثانة و أخيرا من الإحليل ، و لذلك فإنه يجب في بادئ الأمر أن يتم تجربة تناول الأعشاب التي تساعد في نزولها قبل التوجه للحل الطبي ، و يجب أيضا تناول المسكنات و ذلك لأن خروج الحصى من الجسم عادة ما تكون مؤلمة ، و يجب دوما النصح بتناول كميات كبيرة من المياه لتسهيل خروج الحصوات من الجسم ، و من الأعشاب التي تسهل خروج الحصوات هي :

1- نبتة عنب الدب : و هذه النبتة تعمل على تخفيف الألم المصاحب لخروج الحصى من الجسم كما أنها تعمل على تطهير المسالك البولية و الكلى من الأملاح و الحصوات ، كما أنها تساعد الكلى على مقاومة الالتهابات ، و يجب تناول خمسة مئة ملجم من نبتة عنب الدب يوميا للحصول على النتيجة المرضية .

2- أوراق نبات القراص : و هذه النبتة تعمل على منع الجسم من تكوين بلورات الحصى ، كما أنها تقوي الكلى ضد الالتهابات الأخرى ، و تعمل أيضا على زيادة نسبة المياه المتوجهة للكلى و المثانة ، حيث أنها الخيار الأمثل لكي تدر البول بشكل طبيعي و صحي .

3- عصير الكرفس : و من المعروف أن تناول عصير الكرفس يعمل على تخفيف آلام تجمع الحصوات ، كما أنها تساعد الحالبين في أن ترتخي عضلاتهم ، مما يصبح من السهل التخلص من الحصى و السموم من الجسم عبر البول ، و يعرف أيضا عصير الكرفس بكونه من النباتات التي تعمل على إدارة البول .

4- عصير الليمون و زيت الزيتون : وهذه الخلطة تعتبر من أقدم الخلطات المعروفة في خروج الحصى من الكلى ، و كذلك حصوات المرارة ، و ذلك لأن عصير الليمون يحتوي على حمض السيتريك و الذي يساعد على تفتيت الحصوات و منع تكوينها ، و يتم تحضير هذا المشروب من خلال وضع أربعة من ملاعق زيت الزيتون على أربعة ملاعق من عصير الليمون ، و يعرف زيت الزيتون بقدرته الفعالة لمحاربة و علاج التهاب الكلى .

5- نبات البطيخ : و من أجل المساعدة في خروج الحصى من الكلى و الجسم ، فإنه يجب شرب نبات البطيخ مع المياه ، و ذلك لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم و الذي يعمل على ضبط مستوى الحموضة في البول و يسهل من خروج الحصى من الكلى مع البول .

السابق
فوائد القرطم و استخداماته العلاجية
التالي
فوائد عشبة البمبر واستخداماتها