علاج جرثومة المعدة بالعسل

جرثومة المعدة  Germ stomach هي نوع من أنواع البكتريا و التي تصيب الجهاز الهضمي و المعدة ، و تسبب جرثومة المعدة الكثير من المشاكل للمصاب بها من اضطرابات في الجهاز الهضمي ، و تأثر الجسم بقلة القدرة على امتصاص الطعام ، و يعتبر العسل من أقوى الأطعمة التي تساعد في علاج جرثومة المعدة و التخفيف من أثارها السلبية على الجسم .

جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي بكتريا حلزونية الشكل ، تصيب جدار المعدة الداخلي ، و تسبب قرحة المعدة ، و التهابات بطانة المعدة ، و اذا تركت بغير علاج فقد تسبب سرطان المعدة ، و هي من أنواع الجراثيم المعدية التي تنتقل من شخص مصاب الى آخر سليم ، و تسمى أيضاً بالجرثومة الملوية البوابية – البكتيريا الحلزونية – هيليكوباكتر بيلوري.

أسباب جرثومة المعدة

  1. مخالطة شخص مصاب بالجرثومة .
  2. الأطعمة غير النظيفة و الملوثة .
  3. شرب الماء الملوث بالبكتريا .
  4. مشاركة الطعام مع شخص مصاب ، فينتقل المرض الى الأواني عن طريق اللعاب و يصاب به الشخص السليم .

أعراض جرثومة المعدة

  1. الغثيان و القئ .
  2. انتفاخ البطن .
  3. كثرة التشجؤ حتى في عدم تناول الطعام .
  4. تقلصات و ألم في المعدة .
  5. فقدان الشهية .
  6. فقدان الوزن غير المبرر .

علاج جرثومة المعدة بالعسل

  • يعتبر العسل من أقوى المضادات الحيوية الموجودة في الطبيعة ، و العسل من الأطعمة المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ، و هو من الأطعمة التي كان يحبها رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فقد كان من هديه صلى الله عليه و سلم في شرب العسل بعد تذويبه في الماء .
  • و العسل يحتوي على مضادات الإلتهاب كما يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة مما يجعله من الأطعمة التي تساعد في الوقاية من السرطان و الأورام الخبيثة ، و يساعد العسل في رفع كفائة الجهاز المناعي للجسم و زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض البكتيرية و الفيروسية .
  • و العسل يساعد في علاج جرثومة المعدة ، و يقلل من آثارها على الجهاز الهضمي و المعدة ، كما يحسن العسل من عملية التمثيل الغذائي ، و يساعد في علاج اضطرابات المعدة المصاحبة لجرثومة المعدة مثل الانتفاخ و فقدان الشهية و يعالج تقلصات البطن .
  • يتم تناول العسل في الصباح على الريق قبل تناول الطعام ، و ذلك من خلال اذابة ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ ، و شربه .
  • يمكن اضافة الليمون الى الماء المحلى بالعسل لزيادة قوة الجهاز المناعي للجسم .
  • يمكن تناول ملعقة من العسل الخام مرة في الصباح و مرة في المساء قبل النوم لعلاج جرثومة المعدة .

فوائد العسل للجسم

  • علاج الإسهال : يساعد العسل في علاج الإسهال و استطلاق البطن ، كما يساعد العسل في زيادة كمية البوتاسيوم و الماء في الجسم و التي يتسبب الإسهال في نقص هذه العناصر منه .
  • قتل البكتريا و الجراثيم : يساعد العسل في رفع كفائة الجهاز المناعي للجسم ، حيث يساعد في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، فترتفع قدرة الجسم في مواجهة الأمراض البكتيرية و الفيروسية .
  • تجدبد خلايا الكبد : يعتبر العسل من أكثر الأطعمة المفيدة للكبد ، حيث يساعد في تجديد خلايا الكبد ، و اعادة بناء الأنسجة التالفة منه ، مما يجعله من المطعومات التي تساعد في علاج تليف الكبد و الوقاية من سرطان الكبد الناتج عنه ، و يعيد العسل انزيمات الكبد الى معدلاتها الطبيعية .
  • علاج السعال : يساعد العسل في علاج التهابات الجهاز التنفسي ، و يساعد في علاج السعال الذي يصاحب نزلاتن البرد و الإصابة بالانفلونزا ، كما يساعد الماء بالعسل في تحسين عملية التنفس و توسيع الشعب الهوائية .
  • علاج الجروح : العسل يساعد في سرعة علاج و التئام الجروح ، حيث أنم قدرته على قتل البكتريا و الجراثيم تساعد في منع ظهور الالتهابات ، و بالتالي يساعد في سرعة نمو الأنسجة و الخلايا الجلدية الجديدة .

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

يمكن علاج جرثومة المعدة عن طريق تناول المضادات الحيوية و العقاقير الطبية ، لكن الكثير من الناس لا يفضلون هذه الأدوية الكيميائية و التي قد يكون لها العديد من الآثار الجانبية على الجسم ، لذلك فإن الأعشاب تعتبر من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج جرثومة المعدة .

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من الأعشاب المفيدة للجسم ، و التي تحتوي على مضادات الأكسدة و التي تساعد في علاج التهابات جدار المعدة و تساعد في الوقاية من البكتريا و الجراثيم .

زيت الزيتون

هو من الزيوت الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد للجسم و الجهاز الهضمي ن فزيت الزيتون يحتوي على فيتامين ج و فيتامين أ و فيتامين ب6 ، كما يحتوي على معادن الحديد و البوتاسيوم و المغنسيوم ، و هذه العناصر تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي ، و تدعيم بطانة المعدة ، مما يقلل من فرص الإصابة بالقرحة المعدية ، و يساععد زيت الزيتون كذلك في علاج الانتفاخ و ألم البطن الذي يصاحب الإصابة بالجرثومة .

صبار الألوفيرا

يعتبر صبار الألوفيرا من المواد الطبيعية التي تساعد في علاج جرثومة المعدة ، فهو يحتوي على مركبات قاتلة للبكتريا و الجراثيم ، كما يساعد الصبار بسبب احتوائه على المواد المخاطية و اللزجة في زيادة سمك بطانة المعدة ، و الوقاية من قرحة المعدة ، كما يساعد في علاج الغثيان و التقيؤ المصاحب للجرثومة .

الحليب

يحتوي الحليب على أحماض أمينية و مركبات اللاكتيك ، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين و الكالسيوم ، ويساعد الحليب في علاج اضطرابات المعدة و يساعد في القضاء على سلالات البكتريا الحلزونية التي منها جرثومة المعدة ، و قد أجريت دراسة على 150 من الأفراد المصابين بالبكتريا ، و تناولوا الحليب بشكل منتظم ، فكانت نسبة الشفاء من الجرثومة عالية جداً .

زيت الليمون

يعتبر زيت الليمون من الزيوت التي تساعد في علاج الجراثيم التي تصيب المعدة و جدارها المبطن ، حيث أن استنشاق زيت الليمون قد يكون له تأثير قاتل على جرثومة المعدة ، و قد أجريت دراسة على فئران التجارب بجعلهم يستنشقون زيت الليمون ، فزادت نسبة الشفاء من الجرثومة المتكونة في المعدة ، لكن لم يتم تطبيق الدراسة على البشر بعد .

السابق
علاج البروستاتا بالعسل
التالي
علاج الديدان بالأعشاب