علاج تكيس المبايض بالماء

تكيس المبايض واحد من أكثر الأمراض الشائعة لدى كثير من النساء، وقد تعددت طرق علاجه ومن ضمن هذه الطرق طريقة علاج تكيس المبايض بالماء.

ويظهر هذا المرض نتيجة لظهور أكثر من بويضة داخل الرحم ولكن تكون هذه البويضات صغيرة وغير ناضجة، مما قد يترتيب عليه بعض الأضرار ومنها عدم حدوث حمل.

تعريف مرض تكيس المبايض

هو عبارة عن حالة مرضية تصيب النساء، وهو واحد من أهم الأسباب التي قد تصيب النساء بالعقم، وقد تختلف أسباب حدوث هذا المرض، وتختلف أيضًا طرق تشخيصه، ولكن هناك علاقة قوية جدًا بين زيادة الوزن أو السمنة وبين حالة تكيس المبايض.

وبالرغم من أن طريقة علاج تكيس المبايض بالماء واحدة من أفضل طرق علاج تكيس المبايض، إلا أن عند استشارة الطبيب ينصح المريضة أولًا بفقدان الوزن، والتي تعتبر أولى خطوات العلاج.

أسباب تكيس المبايض

لا يوجد هناك أسباب معينة لحدوث تكيس المبايض، ولكن تم حصر بعض الإشارات التي تدل على أسباب تكيس المبايض ومنها:

  • مشاكل في الهرمونات: حيث تقوم الغدة المسؤولة عن إفراز الهرمون الذكري إلى زيادة نسبته بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى حدوث تكيس في المبايض.
  • حدوث بعض الخلل والاضطرابات في المخ، مما يؤثر بشكل سلبي على الغدة النخامية وبالتالي تؤدي إلى حدوث تكيس.
  • وجود بعض المشاكل في الغدد: قد يرجع سبب هذا المرض إلى حدوث خلل في وظيفة الغدة النخامية، مما يُحدث خلل في إفراز الهرمونات فيؤثر هذا الخلل بشكل سلبي على المبايض.
  • أسباب أخرى: قد يحدث هذا المرض بسبب عوامل وراثية، أو تناول المريضة لأحد أنواع العقاقير الطبية التي تستخدم لعلاج أمراض أخرى مثل العقاقير الخاصة بمرض الصرع.

هناك عدة طرق يمكن إجراؤها لعلاج تكيس المبايض، ومنها طريقة العلاج عن طريق تناول العقاقير الطبية والتي يكون لها الكثير من الآثار الجانبية السلبية، وهناك طرق أخرى يمكن لأي فتاة أو إمرأة مريضة أن تقوم بها بنفسها.

طرق علاج تكيس المبايض في المنزل

اختلفت وتعددت طرق تكيس المبايض ومن ضمن هذه الطرق هي طريقة علاج تكيس المبايض بالماء، حيث تعتبر هذه الطريقة واحدة من أسهل الطرق والتي يمكن إجراؤها في المنزل.

  1. تناول البروتين: يجب على المرأة المريضة بتكيس المبايض تناول الأغذية المحتوية على البروتينات مثل: الأسماك، البيض، اللحوم، البقوليات، لأن البروتينات تخفف من أعراض تكيس المبايض.
  2. طريقة علاج تكيس المبايض بالماء: تناول المرأة 10 أكواب يوميًا من الماء يساعد على علاج تكيس المبايض، علاوةً على ذلك هذه الطريقة تعطي للجلد مرونة وليونة وتعوضه عن الفاقد، وكما ذكرنا أن علاج تكيس المبايض بالماء يعتبر من أفضل الطرق وأسهلها.
  3. اتباع نظام غذائي صحي: وفي هذه الطريقة تخضع المريضة إلى حمية غذائية معينة تتناول فيها أطعمة صحية ومحتوية على سعرات حرارية منخفضة، وأطعمة خالية من الدهون والسكريات.

لأن عند الابتعاد عن اللحوم المصنعة والمقليات يؤدي ذلك إلى إنخفاض نسبة السكر في الدم والتي تعمل على تقليل الوزن وزيادة اللياقة.

  1. تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا3: عندما تتناول المريضة هذا النوع من الأطعمة مثل: الفول الصويا، والأسماك والمكملات الغذائية، يؤدي ذلك إلى زيادة مستوى الأندروجين في الجسم وتحسين نسبة الأنسولين في الجسم.
  2. تناول خل التفاح: هذه الطريقة شبيهة إلى حد ما بطريقة علاج تكيس المبايض بالماء، وفيها يتم إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى نصف كوب ماء دافيء، فتساهم هذه الطريقة في زيادة قدرة المبايض على العمل وتجعلها تعمل بصورة أفضل.

هل طريقة علاج تكيس المبايض بالماء لها أساس من الصحة

  • يُنصح في هذه الطريقة بشرب حوالي 4 أكواب من الماء في وقت الفجر، حتى يتم تنظيم الهرمونات.
  • وعلى مدار اليوم لابد من أن تكون المرأة المريضة بالتكيس تناولت ما يقرب من 10 أكواب من الماء، هذه الكمية تعمل على توازن الجسم، وتعالج التكيس.
  • بالإضافة إلى زيادة كمية الماء ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد الجسم في التخلص من الوزن الزائد، وتنشط الدورة الدموية، فيؤدي كل هذا إلى علاج تكيسات المبايض والتخلص منها بصورة نهائية.
  • تناول الكثير من المشروبات والأعشاب التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء مثل: مشروب النعناع والقرفة، حيث أن هذا النوع من المشروبات له قدرة خاصة في تنظيم هرمونات الجسم وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وتنظيم هرمونات الجسم والدورة الشهرية مما يعالج حالة التكيس.
  • وطريقة علاج تكيس المبايض بالماء معتمدة بشكل أساسي على إنقاص الوزن الزائد ولكنها لا تستند إلى أي أدلة طبية أو بحوث علمية.

أعراض الإصابة بمرض تكيس المبايض

  • ظهور حب الشباب بصورة مزعجة.
  • ظهور الشعر بصورة غزيرة في بعض المناطق خاصة في الذقن والبطن، وذلك بسبب زيادة نسبة الهرمون الذكري في الجسم.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية وحدوث بعض الاضطرابات بها أو انقطاعها بصورة مفاجئة.
  • حدوث إجهاص متكرر وذلك في حالة حدوث حمل، لأن في معظم الأحيان التكيسات تُعيق حدوث حمل.

نصائح يجب اتباعها لعلاج تكيسات المبايض

  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.
  • اتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد.
  • عمل فحص دوري بصورة مستمرة على المبايض.
  • تناول المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك.

وبهذا نكون قدمنا لكم كل ما يتعلق بعلاج تكيس المبايض بالماء.

السابق
علاج التهاب الحلق بالأعشاب
التالي
فوائد الزعتر الأخضر للجسم