علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت الطبيعية

يمكن علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت الطبيعية Varicose veins، ومن أشهر الطرق التي يمكن علاج الدوالي بها طبيعيا : الفلفل الحريف، مستخلص بذور العنب، زهرة القطيفة، زيت ذهب الشمس، الملفوف، خل التفاح، الزيوت العطرية، وغيرهم، والدوالي عبارة عن أوردة متورمة متشابكة توجد تحت طبقة الجلد الخارجية، تصيب الساقين وتتسبب في حدوث ألم شديد، وهناك العديد من الطرق لعلاجها طبيعيا في المنزل، ويوجد عدد من الأسباب التي تؤدي لظهور الدوالي، مثل : العوامل الوراثية، التاريخ المرضي، العمر، الجنس، الحمل، السمنة، قلة النشاط، ويترافق مع الدوالي بعض الأعراض التي تتمثل في : ألم شديد، تجمعات دموية وقروح جلدية، تغير لون الجلد، ويجب أولا وقبل أي علاج تغيير نمط الحياة، بجانب العلاج الطبي والعشبي .

علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت الطبيعية

يمكن استخدام الطرق التالية من أجل علاج الدوالي بالاعشاب والزيوت الطبيعية :

  • كستناء الحصان

يستخدم كستناء الحصان في علاج الدوالي، سواء من خلال استخدام القشور أو الأوراق أو البذور وأزهار النبات، حيث تحتوي الكستناء على الايسكين وهي مادة تساعد في التخلص من الأنزيمات المدمرة لجدران الأوعية الدموية .

  • الفلفل الحار

يساعد الفلفل الحار في علاج الدوالي بطريقة فعالة، لأنه يحتوي على فيتامين سي والفلافونويد، وكلاهما يعملان على حماية الأوعية الدموية، كما أن الفلفل الحار يساعد في إفراز الكولاجين الذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية، والكبساسين الذي يوجد في الفلفل الحار يتعبر مسكن للآلام أيضا .

  • مستخلص بذور العنب

يحتوي مستخلص بذور العنب على مضادات أكسدة قوية تساعد في حماية الأوعية الدموية، كما تساعد في تكوين الكولاجين المهم جدا لصحة الأوعية الدموية، لذا فهي تعالج الدوالي بطريقة فعالة وآمنة .

  • مستخلص قشور الصنوبر

يحتوي مستخلص قشور الصنوبر على البيكونوجول،الذي يساعد في التقليل من ظهور الدوالي، كما أنه يساعد في علاج الالتهاب المصاحب لها، لذا فهو علاج فعال وسريع للدوالي .

  • عشب الجوتو كولا أو سرة الأرض

هذا العشب يعرف باسم سرة الأرض الهندية، ويشتهر في الهند ودول شرق آسيا عموما، وهو علاج فعال وطبيعي وآمن يستخدم منذ آلاف السنين، يساعد هذا العشب على علاج ارتشاح الدوالي والأوردة والالتهابات .

  • الآذريون أو زهرة القطيفة

هذه الزهرة علاج فعال جدا للدوالي، كما أنها من أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج البشرة، يمكن استخدام هذه الزهرة من خلال عمل كمادات ساخنة منها على الدوالي، قم بوضع بتلات الزهرة في الماء الساخن، ثم ضع المزيج على الأماكن المصابة من خلال الكمادات، والتي سوف تساعدك في تخفيف الالتهاب والألم الذي ينتج عن دوالي الأوردة .

  • مستخلص البندق

يساعد مستخلص البندق في علاج الدوالي وهو من أشهر العلاجات العشبية في الولايات المتحدة، حيث يحتوي المستخلص على العفص وحمص الطنطاليك، وهم يساعدان في استعادة الأوردة لليونتها، وتخفيف الالتهاب المصاحب للدوالي .

  • الملفوف

يعد الملفوف أو الكرنب من أهم العلاجات الطبيعية للدوالي، فهو غني بعدد كبير من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج دوالي الأوردة، ويمكن إضافته بسهولة للنظام الغذائي، كما يمكن وضع الأوراق الخاصة به على الأماكن المصابة بالدوالي من أجل تخفيف الألم والتورم .

  • زيت ذهب الشمس

هذا الزيت مستخلص من زهرة ذهب الشمس، وهو علاج جيد جدا للدوالي، ويمنع هذا الزيت أيضا من تكون الجلطات الدموية داخل الأوردة المتسعة، ويحسن أيضا من عملية تدفق الدم في الأوردة .

  • زيت الكاموميل

زبت الكاموميل من الزيوت التي تساعد على تخفيف الشعور بالثقل الذي تشعر به عند الوقوف لفترات طويلة، كما أنه يساعد في علاج الدوالي لاسيما عند خلطه مع زيت جوز الهند العضوي وتدليك المنطقة المصابة به، وهناك عدد من الزيوت العطرية الأخرى التي تساعد في علاج الدوالي مثل : زيت الروزماري، واللافندر، حيث يحتويان على مضادات قوية للالتهابات تساعد في تخفيف الألم .

  • خل التفاح

خل التفاح يستخدم من خلال وضعه موضعيا أو سربه لعلاج الدوالي والتورم الذي ينتج عنها، كما أنه يعمل على ليونة الأوردة، وهو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج الدوالي وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى، مثل قدرته على تطهير الجسم وتحسين تدفق الدورة الدموية، والتقليل من تورم القدم عن طريق تدليك المنطقة المصابة به صباحا ومساءا .

  • زيت الزيتون

زيت الزيتون يساعد في علاج الدوالي لأنه يساعد في تحقيق المزيد من الليونة للأوردة، لذا قم بتدليك أماكن الإصابة بزيت الزيتون يوميا .

  • زيت جوز الهند

زيت جوز الهند أيضا مثله مثل زيت الزيتون يساعد في علاج الأوردة المصابة بالدوالي وتحقيق الليونة لها، من خلال تدليك الأماكن المصابة به، ويمكن أيضا استخدام زيوت أخرى مثل زيت النعناع، زيت بذور العنب وغيرهم .

  • الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في علاج الدوالي والحد من المشاكل المتعلقة بالأوردة، يمكن إضافة الزنجبيل إلى الأطعمة أو شربه،ولكي تقوم بتحضير الزنجبيل يجب أن تقوم بتحضير : ربع كوب من الزنجبيل المطحون، ربع كوب من خل التفاح، ربع كوب من الشوفان، ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزنجبيل، وقومي بوضع الشوفان في كوب من الماء المغلي، واتركيه ربع ساعة على الأقل، ثم ارفعي الشوفان وضيفي له باقي المكونات واخلطي، حتى تتأكدي من أن المكونات كلها تتجانس معا، ثم قومي بدهن الخليط على الأماكن المصابة، وكرري هذا يوميا .

  • الثوم

الثوم أيضا واحد من أهم العلاجات الطبيعية للدوالي، قم بإضافته لأطباقك، ويمكنك أيضا أن تبتلعه على الريق في الصباح .

  • البصل

يمكن أن يساعد البصل في علاج دوالي الأوردة، والحد من الأعراض المصاحبة لها مثل الالتهابات، قم بإضافة البصل إلى نظامك الغذائي اليومي للمساعدة في هذا .

  • عشبه البقدونس

تساعد البقدونس على تعديل إنتاج الكولاجين، وتكاثر الخلايا، وعلاج دوالي الساقين، قومي بغلي كوب من الماء مع أوراق البقدونس الطازجة المفرومة، واتركيها 5 دقائق، ثم اتركيها تبرد، ثم ضيفي لها زهرة القطيف وضعي المزيج على المنطقة المتضررة .

  • أوراق العنب

أوراق العنب أيضا تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تساعد في تعزيز صحة الأوردة وعلاج الدوالي، قومي بغلي بعض أوراق العنب مع الماء واتركيها على النار ربع ساعة ثم اتركيها حتى تبرد قليلا، وانقعي بها القدم لمدة لا تقل عن خمسة دقائق، وكرري هذا يوميا .

  • زيت إكليل الجبل

يساعد زيت إكليل الجبل في التخلص من الألم الذي تسببه الدوالي وتحفيفها، وتحسين الدورة الدموية في المكان المصاب، وذلك عند تدليك المنطقة المصابة به، كما أن هناك زيوت أخرى مهمة في المساعدة على تدفق الدورة الدموية، مثل : زيت البرتقال، زيت الجريب فروت، زيت الورد، وغيرهم .

  • زيت اليارو الأساسي

هذا الزيت كان يستخدم منذ القدم في علاج الدوالي، وعندما تضعه على المناطق المصابة بالدوالي ستشعر بسرعته في تخفيف الأعراض .

وإذا كنت تريد معرفة ما إذا كنت مصاب بالدوالي أم لا راجع هذه الأعراض أدناه :

  1. وجود لون أزرق أو أرجواني في بعض الأوردة بالساق .
  2. انتفاخ في الأوردة .
  3. الشعور بحكة في المكان المحيط بالوريد .
  4. حدوث تغيير في لون الجلد حول المنطقة المصابة بالدوالي .
  5. الشعور بألم وثقل في الساقين .
  6. الشعور بالحرقة أو الخفقان وتشنج العضلات في الساقين .
  7. تورم المنطقة أسفل الساقين .
  8. الشعور بالألم الشديد عند الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة .

 

السابق
فوائد الثوم على الريق للنساء وزيادة قوة مناعة الجسم
التالي
علاج نقص الحديد بالأعشاب