فوائد الأعشاب

علاج الحموضة في المنزل

علاج الحموضة في المنزل

تحدث الحموضة عندما يزيد إفراز الغدد الموجودة في المعدة للحمض المعدي والذي يتسبب في الشعور بألم في الصدر وحرقان القلب بالإضافة إلى التهاب الحلق ورائحة الفم الكريهة مما يسبب انزعاج للمريض.

وقد تحدث الحموضة لعدة أسباب منها:

  • الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  • الإفراط في تناول القهوة والمشروبات الكحولية والتدخين.
  • زيادة الفجوة بين الوجبات الغذائية.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة من البهارات والتوابل. وغيرها من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى الإصابة بحموضة المعدة.

ويسعى الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الحموضة المتكررة إلى البحث عن حلول منزلية سريعة وفعالة تساعد في التخلص من هذا الأمر المزعج أو حتى التخفيف من حدتها. في هذا الموضوع سنذكر عدة طرق تساعدك في علاج الحموضة في المنزل وعلاج الحموضة وعلاج الحموضة بالاعشاب وغيرها.

علاج الحموضة في المنزل

يوجد العديد من الطرق المنزلية والوصفات الطبيعية التي تساعد في تخفيف آلام الحموضة نذكر منها ما يلي:

علاج الحموضة بأوراق الريحان

يساعد تناول أوراق الريحان في التخفيف من حدة آلام الحموضة لما له من خصائص ملطفة لجدار المعدة. ويمكن تناول القليل من أوراق الريحان بعد غسلها جيداً بالماء أو عن طريق غلي بعض ورقات الريحان في الماء لمدة 3 أو 4 دقائق.

علاج الحموضة بالقرفة

وتعمل القرفة كمضاد طبيعي للحموضة في المعدة وتساعد في تهدئة المعدة نتيجة زيادة إفراز المعدة من الحمض.

كذلك يساهم تناول القرفة في المساعدة في تحسين كلا من عمليتي الهضم والامتصاص بالإضافة إلى تخفيف آلام واضطرابات الجهاز الهضمي.

علاج الحموضة بالقرنفل

احتل القرنفل مكانة بارزة في الطب الصيني التقليدي والطب الهندي التقليدي على مر العصور لمعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك الحد من تكون الغازات في القناة الهضمية. ويساعد تناول القرنفل في تخفيف الحموضة والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

ويمكن تناول القرنفل نيئا أو من خلال إضافته إلى الطعام أثناء الطهي.

ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

علاج الحموضة بالحليب البارد

يساعد تناول كوب من الحليب البارد بعد الوجبة في التخفيف من حدة آلام المعدة والحموضة الزائدة، ولكن قد لا يكون هذا الخيار فعالاً في الحالات التي تعاني من حساسية اللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose Intolerance).

علاج الحموضة بالموز

يكتسب الموز أهمية كبيرة في علاج حموضة المعدة، إذ أن تناول ثمرة موز واحدة يومياً يسهم بشكل كبير في التخلص من الانزعاج والحرقان الناتج عن زيادة معدل إفراز الغدد المعدية للحمض، فالموز يحتوي على مضادات الأحماض الطبيعية التي يمكن أن تعمل كحاجز ضد ارتداد الحمض كما في حالات القلس المعدي المريئي.

علاج الحموضة بخل التفاح

في كثير من الأحيان يساعد تناول خل التفاح في التقليل من إفراز الحمض المعدي وبالتالي يقلل الشعور بالحرقان وعدم الراحة.

ويمكنك الوصول لهذه الفائدة ببساطة من خلال مزج 1-2 ملعقة صغيرة من خل التفاح غير المصفى في كوب ماء واشربه مرة أو مرتين في اليوم. ويمكنك أيضاً أن تأخذ ملعقة كبيرة من خل عصير التفاح ثم تتناول بعدها مباشرة كأس من الماء.

علاج الحموضة بعصير البطيخ

يعتبر عصير البطيخ حل رائع وسريع لعلاج الحموضة في المنزل إذ يمكنك تناول كوب من عصير البطيخ مع الفطار وستلاحظ التحسن بعد ذلك.

علاج الحموضة بالعلكة

يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر في تحفيز إفراز المزيد من اللعاب داخل الفم والذي يعمل بدوره في معادلة الحمض المعدي.

 

علاج الحموضة بالليمون

بالإضافة إلى الفوائد الصحية الهائلة لليمون ألا أن تناول كوب من عصير الليمون قبل الوجبة بساعة يساهم في التخفيف من حموضة المعدة ويمنحك الشعور بالراحة والانتعاش.

علاج الحموضة بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يساعد تناولها في التقليل من إفراز الغدد المعدية للحمض المعدي مما يسهم في التخفيف من أعراض الحموضة ومن أشهر هذه الأعشاب:

علاج الحموضة بالزنجبيل

يتمتع الزنجبيل بالعديد من الفوائد الصحية وتشمل هذه الفوائد دوره الفعال في تقليل الالتهاب ومعادلة تأثير الحمض المعدي، بالإضافة إلى دوره في عملية الهضم.

ولتحقيق ذلك، يمكنك مضغ شريحة من الزنجبيل الطازج، أو تناول ملعقة مملوءة بعصير الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات يومياً، أو تناول زنجبيل طازج حاد في كوب من الماء المغلي والشرب.

علاج الحموضة ببذور الكمون

وتعمل بذور الكمون على معادلة الحمض داخل المعدة مما يساهم في التخفيف من آلام المعدة وتقليل تأثير الحمض والمساعدة في عملية الهضم.

ويمكن الاستفادة من بذور الكمون من خلال دمج ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء مع التقليب الجيد ثم تناولها، أو من خلال نقع ملعقة صغيرة من بذور الكمون في ماء مغلي ثم تترك لتبرد ويمكن بعد ذلك تناولها بعد كل وجبة.

السابق
فوائد خل التفاح للجنس
التالي
علاج تقرحات الفم بطرق طبيعية