فوائد الأعشاب

علاج التهاب المسالك البولية في المنزل

علاج التهاب المسالك البولية في المنزل

يحدث التهاب المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary tract infection or UTI) غالباً بسبب العدوى البكتيرية التي تصيب المسالك البولية، لذا يتم علاج التهاب المسالك البولية باستخدام المضادات الحيوية.

ولكن تعد عدوى المسالك البولية من الحالات الشائعة خاصة لدى النساء وعادةً ما تميل إلى التكرار، فهل يساعد علاج التهاب المسالك البولية في المنزل على التخلص من العدوى المسببة للالتهاب؟ هذا ما سنناقشه في هذا المقال.

علاج التهاب المسالك البولية في المنزل

قد يكون علاج التهاب المسالك البولية طبيعياً دون استخدام المضادات الحيوية من الأمور ممكنة الحدوث في المستقبل، ولكن في الوقت الحالي يبقى بروتوكول العلاج القياسي الذي ينطوي على المضادات الحيوية الحل الفعال وخط الدفاع الوحيد لعدوى المسالك البولية.

تشمل طرق العلاج المنزلية التي تساعد على التخفيف من أعراض التهاب المسالك البولية ما يلي:

  • التوت البري لعلاج التهاب المسالك البولية

يمكن علاج التهاب المسالك البولية في المنزل في المنزل عن طريق تناول التوت البري الذي يحتوي على مواد فعالة تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المسالك البولية، مما قد يقلل من خطر تطور عدوى المسالك البولية.

ولكن لا تزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث حول فوائد التوت البري في علاج أو منع التهاب المسالك البولية.

يوصى عند استخدام التوت البري لعلاج التهاب المسالك البولية تجنب عصير التوت المحلى، لأن السكر يساعد البكتيريا على التكاثر لذا ينصح باستخدام التوت البري المجفف أو مكملات التوت البري.

  • الماء لعلاج التهاب المسالك البولية

يساعد شرب الماء والكثير من السوائل على التبول أكثر وطرد البكتيريا الضارة من المسالك البولية، لذا ينصح بالإكثار من شرب الماء عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

وبيوتيك لعلاج التهاب المسالك البولية

تسبب الإصابة بالتهاب المسالك البولية في تبدل البكتيريا النافعة التي تعرف باسم العصيات اللبنية أو لاكتوباسيلس في المهبل بالبكتيريا الضارة، مما قد يؤدي إلى تكرار الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

يساعد البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics) على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وجهاز المناعة، لذا قد يكون فعال في علاج التهاب المسالك البولية في المنزل بشكل طبيعي، لأنه يساعد على عودة اتزان البكتيريا النافعة في المهبل، ومنع تكرار الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

  • فيتامين سي لعلاج التهاب المسالك البولية

يساعد فيتامين سي على تعزيز جهاز المناعة، ويتسبب في زيادة حموضة البول، مما يمنع نمو وتكاثر البكتيريا في المسالك البولية.

لذا يساعد تناول الفواكه والخضراوات والفيتامينات التي تحتوي على فيتامين سي على الوقاية من الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

  • الحرارة لعلاج التهاب المسالك البولية

يتسبب الالتهاب والتهيج الناتج عن التهاب المسالك البولية في الشعور بالألم والحرقة في منطقة العانة، لذا قد يساعد استخدام كمادات الماء الدافئ والوسادات الدافئة على تهدئة المنطقة والتخفيف من الألم، ولكن لا يجب وضع الأشياء الساخنة بالقرب من البشرة مباشرة لتجنب الحروق.

  • الموز لعلاج التهاب المسالك البولية

أشارت جمعية المسالك البولية إلى أن الموز من الفاكهة الصديقة للمثانة، لأنه لا يتسبب في تهيجها عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية، لذا قد يساعد الموز على تقليل تهيج المثانة ولكنه لا يساعد على علاج التهاب المسالك البولية.

تشمل الفواكه والخضراوات الأخرى الصديقة للمثانة على الفاصولياء الخضراء، والقرع، والبطاطا، والكمثرى.

  • خل التفاح لعلاج التهاب المسالك البولية

قد يظن البعض أنه يمكن استخدام خل التفاح في علاج التهاب المسالك البولية في المنزل، ولكن في الواقع رغم أن خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، فإنه لا يوجد أدلة علمية تشير إلى أن شرب خل التفاح يساعد على علاج التهاب المسالك البولية.

كما يمكن لشرب خل التفاح بكميات كبيرة أن يسبب تسوس الأسنان، وتهيج الحلق، أو تهيج المعدة.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب

لا توجد أدلة علمية تشير إلى أن الأعشاب قد تساعد على علاج التهاب المسالك البولية، ولا يجب استخدامها دون استشارة الطبيب.

من الأمثلة على الأعشاب، عشبة أوراق عنب الدب لعلاج التهاب المسالك البولية السفلية، ولكن يجب تناوله لفترات قصيرة لا تزيد عن خمسة أيام لأنه قد يتسبب في تلف الكبد.

للمزيد: طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية

علاج التهاب المسالك البولية بالثوم

يعتبر الثوم من أقدم وأشهر النباتات الطبية التي يعرفها الإنسان، ويتميز الثوم بخواصه المضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات.

لكن على الرغم من الخواص المضادة للبكتيريا التي يتميز بها الثوم، إلا أن علاج التهاب المسالك البولية بالثوم فقط يحتاج للتأكيد من خلال الدراسات السريرية على المرضى، ولم يتم إجراء مثل هذه التجارب السريرية لتأكيد فعاليته بعد.

يجب مراعاة الأعراض الجانبية لتناول الثوم بكميات كبيرة، مثل حرقة المعدة، ورائحة الفم والجسم الكريهة التي قد تصدر بسببه، كما قد يسبب الثوم الحساسية عند بعض الناس، وخاصة الذين يعانون من حساسية تجاه البصل.

علاج التهاب المسالك البولية بالعسل

بينت إحدى الدراسات المخبرية التي تم إجراؤها في الجزائر عام 2018، قدرة العسل على محاربة سلاسل البكتيريا المقاومة للعديد من المضادات الحيوية (بالإنجليزية: Multi-drug Resistance Bacteria) التي تم أخذها من عدة نساء تم تشخيصهم بالتهاب المسالك البولية خلال فترة الحمل.

لكن بالرغم من النتائج الواعدة في علاج التهاب المثانة بالعسل، إلا أنها تحتاج للإثبات من خلال التجارب السريرية في المستقبل.

علاج التهاب المسالك البولية بالبقدونس

يمتلك البقدونس خواص مدرة للبول بشكل طفيف، مما يجعله قد يساعد في التخلص من مسببات التهاب المسالك البولية من مجرى البول ويحمي من الإصابة به.

وبالرغم من ذلك، لا يوجد دلائل علمية تشير إمكانية علاج التهاب المسالك البولية بالبقدونس وحده في حال وجود عدوى فعالة مصاحبة للأعراض.

اهمية الابتعاد عن مهيجات المثانة

يمكن لبعض الاطعمة والمشروبات أن تزيد من تهيج المثانة عندما تكون ملتهبة، لذا يساعد تجنب هذه المهيجات على التقليل من الشعور بالألم ، وتشمل مهيجات المثانة التي يجب تجنبها على ما يلي:

  • الكافيين.
  • الكحول.
  • الطعام الحار.
  • النيكوتين.
  • المشروبات الغازية.
  • المحليات الصناعية.
  • البصل.

التهاب المسالك البولية الذي يحتاج للتقييم الطبي

قد لا تساعد طرق علاج التهاب المسالك البولية في المنزل على التخفيف من أعراض التهاب المسالك البولية دائماً، وفي بعض الأحيان قد تظهر أعراض تشير إلى تفاقم الحالة والحاجة لرؤية الطبيب لوصف العلاج المناسب، مثل المضادات الحيوية.

تشمل أعراض التهاب المسالك البولية التي تحتاج للتقييم من قبل الطبيب على ما يلي:

  • الشعور بالضغط والألم في منطقة أسفل البطن وأعلى الفخذ.
  • البول الغائم أوالبول الدموي.
  • الشعور بالألم والحرقة عند التبول.
  • التغير في رائحة أو لون البول.
  • الحمى.
  • الحاجة الملحة للتبول.
السابق
فوائد الكاكاو لمرضى الكلى
التالي
تعرف على 10 زيوت لعلاج الشخير