فوائد الأعشاب

علاج التهاب المسالك البولية بالبقدونس

 

هل يستطيع البقدونس علاج التهاب المسالك البولية

يعتبر البقدونس دواء شعبي في العديد من البلدان، ويستخدم كمدر للبول ومضاد للالتهابات على شكل شاي البقدونس.

  • يحتوي البقدونس على العديد من مركبات الفلافونويد مثل apiin وluteolin، كما يحتوي زيت البقدونس الأساسي على apiol وmyristicin الذي تم ربطه في بعض الدراسات بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا.
  • هناك العديد من الدراسات التي بحثت في خصائص البقدونس المضادة للبكتيريا وخاصًة فيما يتعلق بالإشريكية القولونية ووجدت أنه في ظل ظروف معينة يمكن أن يمنع البقدونس نمو هذه البكتيريا. ومع ذلك، فإن الدراسات التي أشير إليها أجريت في المختبر (وليس على الإنسان).
  • من غير الواضح تمامًا، كمية وشكل البقدونس من أجل تحقيق الفوائد المضادة للبكتيريا.

فوائد البقدونس لعلاج التهاب المسالك البولية

تتعدد فوائد البقدونس لعلاج امراض المسالك البولية، وتشمل:

  • يساعد البقدونس على طرد السوائل الزائدة من الجسم، مما يعزز من وظائف الكلى.
  • يساعد في تقليل التهابات المسالك البولية: يعتبر البقدونس من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج التهاب المسالك البولية، كبديل عن المضادات الحيوية. ومع ذلك، يجب مراجعة الطبيب في حالات الالتهاب الشديد قبل استخدام البقدونس.

أنواع شاي البقدونس لعلاج التهاب المسالك البولية

يعتبر شاي البقدونس علاجًا منزليًا ممتازًا للمساعدة في علاج التهاب المسالك البولية بسبب خصائصه الطبيعية المدرة للبول والتي يمكن أن تساعد في القضاء على أي كائن حي معدي من المثانة. بالإضافة إلى أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الضرورية للصحة.

المكونات طريقة التحضير الميزات
شاي البقدونس 1-  20 غرام من أوراق البقدونس المقطع الطازج.

2- 2.5 لتر من الماء.

يوضع المكونين في قدر على نار هادئة لمدة 5 دقائق. بعدها يجب تغطية القدر وترك الشاي ليبرد. ثم يصفى ويوضع جانبًا. يستخدم شاي البقدونس هذا كبديل للماء في هذا اليوم ويجب شربه على الأقل كل 3 ساعات. يتمتع الشاي بمذاق لذيذ. ومن المهم تناول هذا العلاج المنزلي في نفس يوم تحضيره حتى لا يفقد خصائصه الطبية.
شاي البقدونس مع حرير الذرة 1- ملعقة كبيرة بقدونس مقطع طازج.

2- ملعقة كبيرة من حرير الذرة.

3- لتر من الماء.

توضع المكونات في قدر وتترك لتغلي بضع دقائق. يجب شرب الشاي طوال اليوم دون تحليته
شاي البقدونس مع عشبة الشانكا بيدرا 1- ملعقتان كبيرتان من أوراق البقدونس المقطع الطازج.

2- ملعقة كبير من شانكا بيدرا.

3- لتر من الماء.

توضع المكونات في قدر وتترك لتغلي بضع دقائق.يجب شرب الشاي طوال اليوم دون تحليته

 

ما هو التهاب المسالك البولية

يسمى الالتهاب في أي مكان على طول المسالك البولية بالتهاب المسالك البولية UTI. ويتكون جهاز المسالك البولية من العديد من الأعضاء المختلفة التي تستخرج البول، وتحمله، وتنقله قبل أن يخرج من الجسم. من المفترض أيضًا أن تزيل عملية التخلص من البول هذه أي بكتيريا قد تكون دخلت المسالك البولية. عندما تتكاثر البكتيريا في المسالك، يمكن أن تؤدي إلى التهاب كامل. وتشمل الأعضاء التي تتكون منها المسالك البولية:

  • الكلى التي تنقي الدم، وتزيل الفضلات والمياه الزائدة لتشكيل البول.
  • الحالبان، وهما عبارة عن أنبوبين رقيقين تربطان الكلى بالمثانة.
  • المثانة حيث يتم تخزين البول المنقول من الكلى عبر الحالبين.
  • الإحليل وهو عبارة عن أنبوب رفيع يربط المثانة بخارج الجسم.

أسباب التهاب المسالك البولية

  • البكتيريا التي تسبب عادًة حالات التهاب المسالك البولية هي الإشريكية القولونية (E.coli). توجد في الجهاز الهضمي وهي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالتهاب المسالك البولية حيث تمثل حوالي 90 بالمئة من جميع حالات التهاب المسالك البولية غير المصحوبة بمضاعفات.
  • عادًة ما يكون البول معقمًا وتحدث العدوى عندما تدخل البكتيريا في المسالك البولية. وعندما تصل البكتيريا إلى المثانة حيث يتم تخزين البول، يمكنها استخدام البول كغذاء للنمو والتكاثر. عندما توجد بكتيريا كافية في العضو، يمكن أن يتطور الالتهاب.

العلاجات الطبيعية لالتهاب المسالك البولية

عند تحديد كيفية تخفيف آلام التهاب المسالك البولية، لا يجب استبعاد العلاجات الطبيعية أبدًا. حيث يوجد الكثير من خيارات العلاج المنزلي لالتهاب المسالك البولية التي يمكن أن تعزز الشفاء عن طريق تقليل شدة الأعراض ومدتها. تعد معظم العلاجات المنزلية لالتهاب المسالك البولية إجراءات وقائية جيدة تقلل أيضًا من خطر تكرر الأعراض. في حين أنه ستكون هناك التهابات تتطلب أدوية أو علاجات متقدمة، إلا أن البعض يستجيب بشكل إيجابي للعلاجات الطبيعية في التهاب المسالك البولية. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول المضادات الحيوية أيضًا إلى تكوين سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية، مما يجعل الخيارات البديلة أمرًا رائعًا.[1]

الاحتياطات عند استخدام البقدونس كعلاج لالتهاب المسالك البولية UTI

  • قد يكون البقدونس آمنًا لمعظم البالغين عندما يؤخذ عن طريق الفم كدواء، وعلى المدى القصير. يمكن أن يسبب البقدونس تفاعلات حساسية للجلد عند بعض الأشخاص.
  • من المحتمل أن يكون استهلاك كميات كبيرة من البقدونس أمر غير آمن، لأن هذا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل فقر الدم، ومشاكل في الكبد والكلى.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة:

الحمل والإرضاع

  • استخدام البقدونس بكميات معتدلة في الطعام آمن تمامًا بالنسبة للحامل، لكن تناول البقدونس بكميات كبيرة قد يكون غير آمن أثناء الحمل.
  • حيث تم استخدام البقدونس من أجل حدوث الإجهاض.
  • من الممكن أن يزيد البقدونس خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من خطر حدوث عيوب خلقية خطيرة في حال الإفراط في تناوله.
  • لا يعرف الكثير عن سلامة استخدام البقدونس بكميات طبية أثناء الإرضاع. ولكن من الأفضل عدم استخدام أكثر من كميات الطعام المعتادة.

داء السكري

قد يخفض البقدونس مستويات السكر في الدم. يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية وبشكل مستمر لملاحظة أي علامات تدل على انخفاض نسبة السكر في الدم.

أمراض الكلى

لا يجب تناول البقدونس بكميات كبيرة إذا كان الشخص يعاني من أمراض الكلى. يحتوي البقدونس على مواد كيميائية يمكن أن تجعل أمراض الكلى أسوأ وأكثر حدة.

احتباس السوائل

من المحتمل أن يسبب البقدونس تمسك الجسم بالصوديوم (الملح)، وهذا يزيد من احتباس الماء.

الجراحة

من الممكن أن يخفض البقدونس مستويات الغلوكوز في الدم ويمكن أن يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الإجراءات الجراحية. لذلك، يجب التوقف عن استخدام البقدونس قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام البقدونس

لا توجد آثار جانبية للبقدونس عند استخدام الجرعات الصحيحة والمناسبة. قد تحدث بعض الآثار الجانبية، لذلك يجب استشارة الطبيب للحصول على معلومات إضافية حول الآثار الجانبية المحتملة عند استخدام البقدونس لعلاج التهاب المسالك البولية.

ما هي الأدوية التي تتفاعل مع البقدونس

  • لا يؤدي استخدام البقدونس إلى حدوث تفاعلات حادة أو خطيرة أو معتدلة مع أدوية أخرى. يمكن استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية عند استخدام البقدونس للتأكد من عدم حدوث أي تفاعلات مع أدوية أخرى.
  • لا ينصح باستخدام شاي البقدونس من قبل الأشخاص الذين يتناولون مدرات البول، لأنه قد يتسبب في فقدان الماء بشكل زائد.
  • من الأفضل شرب شاي البقدونس باعتدال، في حال كان الشخص يتناول مخفف الدم مثل الوارفارين. حيث قد تتفاعل كميات كبير من فيتامين K مع هذا الدواء.

 

السابق
اعشاب فعاله في تهدئة السعال الليلي
التالي
فوائد المورينجا للحمل