فوائد الأعشاب

علاج التهاب العين بالأعشاب

Sohati - علاج فيروس العين

أنواع التهابات العين

1- التهاب القرنية

قد يدخل فى العين جسم غريب من البكتيريا والفطريات أو الفيروسات والطفيليات يسبب التهاب قرنية العين.

2- الهلل المدارى

تصاب العين بالهلل المدارى نتيجة عدوى بكتيرية تؤثر على أنسجة العين المحيطة بها، ويجب الحذر منها وعلاجها على الفور لأنها عدوى شديدة الخطورة وقد تؤدى إلى الإصابة بالعديد من المشاكل.

3- التهاب الملتحمة

يحدث التهاب ملتحمة العين بسبب العدوى الفيروسية والبكتيرية، مما يؤدى إلى احمرار العين.

4- التهاب كيس الدمع

تصاب القناه الدمعية فى العين بالإلتهابات نتيجة نقص المناعة أو استخدام المواد الكيميائية الضارة، وقد تكون بسبب التعرض للأزمات النفسية الشديدة.

علاج التهاب العين واحمرارها

1- العسل

يعد العسل أحد طرق العلاج المنزلية الفعالة التى تعمل على علاج التهاب العين واحمرارها، فهو يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والجراثيم وبالتالى يعمل على قتل الجراثيم المسببة للإلتهابات، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة الماء إلى العسل بكميات متساوية، ثم يتم تبليل قطعة نظيفة من القطن بهذا المزيج وتمريرها على العين، ويمكن استعمال هذه الطريقة ثلاث مرات فى اليوم على الأقل حتى الشفاء.

2- البابونج

يحتوى البابونج على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات والإلتهابات، لذلك يستخدم لعلاج التهاب واحمرار العين وذلك عن طريق اضافة أعشاب البابونج إلى الماء المغلى، ثم يتم تصفيته ويترك جانبا حتى ينقع لمدة دقائق، وبعد ذلك يستخدم للعين من الخارج، وينصح بتكرار هذه الطريقة عدة مرات فى اليوم للحصول على نتائج سريعة، كما يمكن وضع أكياس شاى البابونج فى الثلاجة، ثم تستخدم ككمادات على جفون العين لمدة عشر دقائق على الأقل.

3- الشاى الأخضر

أكياس الشاي لا تنفع لعلاج التهاب العين

يلعب الشاى الأخضر دورا فعالا فى علاج التهاب واحمرار العين، لأنه يحتوى على العديد من المواد الغذائية والمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى أنه غنى بحمض التانيك، ويمكن استخدامه عن طريق وضع اكياس الشاى فى الماء المغلى، ثم يتم تصفيتها وتوضع فى الثلاجة حتى تبرد، ثم تستخدم بعد ذلك على العين لمدة ربع ساعة، كما يمكن غسل العينين بالشاى البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة ثلاث مرات فى اليوم للحصول على نتائج سريعة.

4- خل التفاح

يحارب خل التفاح الميكروبات والجراثيم التى تسبب التهاب العين، حيث يمكن استخدامه عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء، ثم يتم تبليل قطعة نظيفة من القطن بهذا المحلول وبعد ذلك يتم تمريرها على العين من الخارج، ويمكن تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة فى اليوم حتى الشفاء.

5- أعشاب الييبرايت

تعد أعشاب الييبرايت أحد الأعشاب القوية التى تساعد فى علاج التهاب العين واحمرارها، كما تمنع انتشار العدوى من الميكروبات والفيروسات، ويمكن استخدامها عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من هذه الأعشاب إلى كوب من الماء، ثم يتم وضع الأعشاب على النار حتى تغلى قليلا، وبعد ذلك يرفع من على النار ويترك حتى يبرد قليلا، ثم يتم تصفيته جيدا، ويستخدم كغسول للعين عدة مرات فى اليوم للحصول على نتائج فعالة وسريعة.

السابق
علاج ثعلبة الشعر بالأعشاب
التالي
علاج النزلة المعوية بالأعشاب