علاج إسهال الأطفال بالنشا

علاج إسهال الأطفال بالنشا

الإسهال من الأعراض التي تصيب معظم الأطفال بشكل متكرر ولكنه أمر خطير حيث إنه يمكن أن يصيب الطفل بالعديد من الأمراض المناعية بالإضافة إلى الجفاف لذلك لجأ الكثير إلى علاج إسهال الأطفال بالنشا حيث إنها من الطرق القديمة والتقليدية للعلاج نظرًا لأنها ذو تأثير وفاعلية قوية على التخلص من الإسهال.

 الإسهال عند الأطفال

الكثير من الأمهات قد تلجأ إلى العديد من الطرق والوسائل للتخلص وعلاج الإسهال خاصةً عند الأطفال الرضع وترجع الإصابة بالإسهال إلى العديد من العوامل والأسباب منها الملوثات والبكتيريا أو تناول بعض الأدوية التي تسبب حساسية للمرضى وبالتالي حدوث الإسهال أو وجود حساسية لبعض الأغذية.

النزلات المعوية ونزلات البرد من الأسباب الرئيسية في الإصابة بالإسهال خاصة عند الأطفال بسبب عدم الاهتمام بأنواع الأكل أو تناول الأطعمة من الخارج  فيصاب الطفل بالإسهال وعدم قدرته على التحكم على إخراج البراز فتلجأ الأم إلى بعض الوسائل مثل علاج إسهال الأطفال بالنشا.

طرق أخرى لعلاج الإسهال عند الأطفال

يوجد العديد من الطرق لعلاج الإسهال سواء كانت الطرق باستخدام أنواع من الطعام أو الأدوية أو بعض الطرق التقليدية فيمكن اتباع بعض الوصفات أو الوجبات للتخفيف من حالات الإسهال عند الطفل، منها:

    • اللحم البقري المشوي من المأكولات التي تساعد على ربط المعدة.
    • المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض تعمل وتساعد على علاج الإسهال.
    • الشوفان يحتوي على العديد من الألياف التي تعمل على التخلص من الإسهال فيمكن تناوله مع اللبن المخفف أو يمكن إدخاله في الطعام أو المخبوزات.
    • البطاطا والبطاطس تحتوي على نسب عالية جدًا من النشا فبالتالي تناولها في تلك الفترة مع القليل من الكمون المطحون سوف يعمل على القضاء على الإسهال.
    • الموز والأرز الأبيض أيضًا من المأكولات التي تعمل على انقباض المعدة وعلاج الإسهال.
    • استخدام الليمون منفردًا سواء بأكله أو تناوله كمشروب دافئ يعمل على علاج الإسهال.
    • مشروب القهوة أيضًا يمكنك تناولها بدون سكر بإضافة عليه عصير نصف ليمونة.
    • بالإضافة إلى علاج إسهال الأطفال بالنشامن العلاجات والطرق المنزلية الفعالة.

علاج إسهال الأطفال بالنشا

الإسهال هو البراز اللين أو المائي الخفيف والذي يجعل الطفل في حاجة إلى الذهاب إلى التبرز بشكل متكرر وعلى أوقات متقاربة ولا يستطيع أن يتحكم في خروج البراز لذلك لابد من علاجه بشكل سريع إذا زاد عن الحد الطبيعي لأن الإسهال كما قلنا يعمل على إصابة الطفل بالعديد من الأمراض الأخرى.

الإسهال الخفيف يمكن أن يزول بعد مرور خمس أيام وفي بعض الحالات الصعبة قد يطول عن هذه المدة وفي بعض الأحيان يمكن أن يزول الإسهال بمرور الوقت بدون تناول علاج ولا اللجوء لبعض الطرق المستخدمة ولكن إذا لم يزول وحده عليك اللجوء إلى إحدى أكثر الطرق شيوعًا في العلاج.

تلك الطريقة الأكثر شيوعًا هي علاج إسهال الأطفال بالنشا وتتم عن طريق وضع كمية مناسبة من الماء في كوب ويضاف عليهم معلقة صغيرة من النشا ونصف ليمونة ويتم مزجهم جيدًا وتناولهم على مرة واحدة ومن ثم ننتظر قليلًا أي بعض من الساعات حتى تظهر نتيجة هذا الخليط في العلاج والقضاء على الإسهال.

ويرجع استخدام النشا في القضاء على الإسهال هو إنه من المواد التي تساعد على انقباض المعدة والأمعاء ويساعد بشكل كبير على الحد من كميات الإسهال دون اللجوء إلى الأدوية والعلاجات الأخرى ولكن هذه الوصفة لم تقضي على وظيفة الطب لكن في بعض الحالات لم تأتي الطرق المنزلية بنتائج مجدية.

ومن ثم يتم اللجوء إلى الطب ولكن ينصح الكثير من الناس بعد اللجوء إلى الأدوية سريعًا حتى لا تضر الاطفال لأن المناعة لديهم تكون حساسة بشكل كبير، بالإضافة إلى أن تناول النشا على الماء بالنسبة للأطفال تكون من الأمور الصعبة لذلك يمكنك إضافتها على الحليب أو على الزبادي وبعض الأطعمة.

النشا لم تقتصر فقط على علاج إسهال الأطفال بالنشا ولكن يوجد لها استخدامات أخرى كثيرة عند الأطفال تتمثل في علاج التسلخات والالتهابات الناتجة عن الحفاضات أو كثرة التعرض إلى الإسهال عن طريق استخدام النشا كبديل لبودرة التلك على مكان الحفاضة عند تغييرها ويمكن تكرار هذه الطريقة مرتين أو ثلاثة يوميًا.

أسباب التعرض إلى الإسهال

  • العدوى: الطفل في هذا الوقت يكون عرضة للإصابة بأي عدوى أو بكتيريا وفيروسات من الجو أو من بعض الأطعمة مثل السالمونيلا أو التهاب المعدة والقرح.
  • بعض الأدوية: قد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى الإصابة بالإسهال لذلك تلجأ الأم والكثير ينصح بذلك إلى الطرق المنزلية في علاج أي عارض أو مرض يصاب به الطفل في تلك الفترة.
  • التسمم الغذائي: عندما يتعرض الطفل إلى تسمم غذائي بسبب تناول أي شيء أمامه بدون رقابه وتكون ملوثة أيضًا لذلك يصاب بالإسهال ويكون مصحوبًا بالتقيؤ.
  • فرط النمو البكتيري: يوجد في الأمعاء بكتيريا بشكل طبيعي ونموها بشكل مفرط وكثير قد تؤدي إلى حدوث الإسهال.
  • حساسية الأطعمة: قد يوجد بعض من أنواع الطعام عندما يتناولها الأطفال تصيبهم بالحساسية ومن ثم الإصابة بالإسهال مثل مشتقات الحليب والحليب نفسه وفول الصويا والأطعمة البحرية والحمضيات في أغلب الأحيان.
  • حساسية القمح: وتحدث عند تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتين مما تلحق الضرر بالأمعاء وتؤدي إلى الإسهال، مثل المكرونة والأرز والخبز.
السابق
ما هي فوائد أكل البقدونس
التالي
الوقاية من هشاشة العظام