فوائد الأعشاب

عشبة المورينجا : تعرف على أهم الفوائد والاستخدامات

 

تُعد عشبة المورينجا واحدة من بين أشهر الأعشاب الطبيعية في مجال الطب الشعبي، فقد حصلت على شهرتها بين الناس نتيجة استخدامها في الكثير من الوصفات العلاجية الطبيعية، ويُطلق على تلك العشبة الكثير من المسمّيات والتي من بينها الحبة الغالية، الثوم البري، اليسار وغيرها من المسميات.

تضم تلك العشبة الكثير من الفوائد بالنسبة للجسم، كما أنها تقيه من عدة أمراض من بينها السرطان وبعض الأمراض الخطيرة الأخرى.

 

فوائد عشبة المورينجا

تعتبر أعشاب أوراق المورينجان من الأعشاب التي تحتوي على فوائد عديدة، كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من عناصر الفيتامينات والمعادن.

وعند التحدث عن العيدان الخشبية لأوراق المورينجا، فإنها ليست بنفس درجة الاستفادة كالأوراق، ولكنها مليئة بشكل خاص بفيتامين سي، وكما يقال بأن تناول 100 جرام من مشروب العيدان والشرائح كفيلة بتعويض الإنسان بحوالي 157% من احتياجاته اليومية.

والزيوت المستخلصة من عشبة المورينجا زيوت غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل ضد الجزئيات الحرة في جسم الإنسان والتي تتسبب النسب العالية منها في حدوث الأمراض المزمنة، مثل أمراض السكر والضغط وأمراض القلب.

كما تساعد مضادات الأكسدة مرضى الضغط العالي في انخفاض مستوى ضغط الدم المرتفع، حيث أوضحت الدراسات والتجارب على النساء أنه عند تناولهم مقدار 7 جرام من مطحون أوراق المورينجا لمدة ثلاثة أشهر متواصلة، ازدادت لديهم مستويات مضادات الأكسدة في الدم.

وتؤكد الدراسات بأن تناول أوراق عشبة المورينجا بشكل مستمر يخفض التهابات الجسم التي تنذر بنقل عدوى الإصابة بمرض، كما يُساعد تناول أوراق المورينجا مثل الكثير من الأعشاب على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والتي تُعد من الأعراض الخطيرة المنذرة بالإصابة بأمراض القلب.

 

استخدام نبات المورينجا

يوجد اليوم الكثير من الاستخدامات المختلفة لنبات المورينجا والتي من بينها ما يلي:

  • تنقية مياه الشرب، يتم اللجوء إلى نبات المورينجا وخاصّةً البذور الخاصّة بها من أجل تنقية مياه الشرب، فقد أكدت التجارب على أن تلك النباتات لديها القدرة الكافية في تخليص المياه من الشوائب التي توجد بها.
  • استخلاص الزيوت الطبيعية، من الممكن استخدام نبات المورينجا في استخلاص بعض الزيوت الطبيعية التي من شأنها زيادة قوة وجمال الشعر. ومن الممكن استخدامه في الطبخ نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد الغذائية والفيتامينات.
  • علف للحيوانات، يُقدم الكثير من المزارعين إلى طحن أوراق المورينجا على أن يتم تقديمها إلى المواشي كالأعلاف، نظرًا للقيمة الغذائية الكبيرة التي توجد بها.
  • تحضير العطور والمنظفات، تدخل المورينجا في تحضير الكثير من الأشياء المختلفة والتي من بينها تحضير العطور التي لها رائحة نفّاذة، بالإضافة إلى تحضير المنظفات، وبعض المنتجات الأخرى التي تخص الأسمدة وغيرهم.
  • وجبة أساسية، تُقدم بعض الشعوب على تناول المورينجا كطبق رئيسي، حيث يتم تحضيرها مثل السبانخ نظرًا للقيمة الغذائية الكبيرة التي توجد بها، وأيضًا يتم استخدام البذور الخاصّة بها في تحضير الطعام ويُحضّر منها الحساء.
  • شاي المورينجا، يُعد شاي المورينجا من المشروبات التي يتناولها الكثير من الأشخاص، لما يوجد به من فوائد. ويُستخدم -أيضًا- للحماية من بعض الأمراض.
السابق
أطباق الشوفان لفطور صحي .. وما هي أهم فوائد الشوفان للجسم
التالي
أعشاب تنزل الضغط .. تعرف على أهم الأعشاب لخفض الضغط