فوائد الأعشاب

عشبة الخرنوب و أهم فوائدها العلاجية

عشبة الخرنوب و أهم فوائدها العلاجية

عشبة الخرنوب من أشهر الأعشاب ، و أكثرها انتشارا في العالم العربي ، و تستخدم هذه العشبة في علاج العديد ، من الأمراض و الوقاية منها ، فقد تم استخدامها منذ أقدم العصور في الطب البديل ، كما أنه يعرف بين الشعوب بعدد من المسميات ، و منها السنا الحجازي و الكاسيا .

استخدامات الخرنوب في علاج الأمراض
لعلاج الجهاز الهضمي 

من أهم الأغراض العلاجية التي تستخدم فيها عشبة الخرنوب ، هو علاج الإمساك ، و ذلك لأنها ملين طبيعي ، و تساعد على تسهيل الإخراج ، كما أنها تساعد على طرد الغازات و علاج الإنتفاخ ، و يمكن إستخدامها لتطهير البطن من الفطريات و الفيروسات ، كما أنها تعمل على تمشيط القولون و تحسين أداء الأمعاء ، و ذلك لأنها تعمل على زيادة السوائل في القولون ، و تزيد من إنتاج العصارة الصفراوية و تقضي على التشنجات المعوية .

لعلاج القلب و الأوعية الدموية
العشبة تعمل على تقوية عضلة القلب ، كما أنها تمنع تصلب الشرايين ، و تعمل على تحسين قدرة الشرايين ، و الأوعية الدموية و تقوية الدورة الدموية ، و علاج الأنيميا و فقر الدم و تحسين مكونات الدم ، كما أنها تعمل على تنقية الدم ، و تقاوم إصابته بالفيروسات و الجراثيم .

لعلاج الجهاز العصبي
يمكن إستخدام العشبة لعلاج العديد من الأمراض النفسية و العصبية ، و ذلك لأنها تحتوي على عدد كبير من المواد المهدئة و المسكنة ، كما أنها يمكن إستخدامها لعلاج الوسواس السودوي و الوسواس القهري ، هذا إلى جانب أنها تعمل على تنقية الدماغ ، و علاج بعض الفيروسات التي تصيب الجهاز العصبي ، و يمكن إستخدامها لعلاج الصداع المزمن و الصداع النصفي و الشقيقة ، هذا إلى جانب أنها قادرة على علاج الصرع و تخفيف التشنجات التي تصاحبها ، و ذلك لأن المواد المهدئة التي تحتويها قادرة على علاج كافة أنواع التشنجات العصبية و العضلية .

لعلاج الجهاز التنفسي
تعمل العشبة على علاج العديد من أمراض الجهاز التنفسي ، و منها إلتهاب الشعب الهوائية ، و توسيع القصبات الهوائية كما أنها قادرة على علاج الإلتهاب الرئوي و الربو و الحساسية الصدرية .

لعلاج الأمراض الأخرى
يمكن إستخدام العشبة في علاج العديد من الأمراض ، حيث أنها تعمل على تخليص الجسم من اللزوجات ، كما أنها يمكن إستخدامها لعلاج السحر ، عن طريق بعض وصفات الطب البديل ، هذا إلى جانب أنها يمكن إستخدامها لعلاج بعض الأمراض الجلدية ، و التي تتسبب الفطريات في الإصابة بها ، هذا إلى جانب أنها تعالج الحكة و الجرب و الأرتكاريا ، و يمكن إستخدامها لعلاج البثور و القضاء عليها ، هذا إلى جانب أنها قادرة على علاج ألام الظهر و الوركين ، و يمكن استخدامه لعلاج القوباء و اليرقان و اصفرار الجلد ، و هذا بالإضافة إلى علاج البواسير الشرجية الداخلية و الخارجية ، و يمكن استخدامها لعلاج القشور و القمل ، و يمكن استخدامها في حالة انتشار الشعر الزائد في الجسم ، و التخسيس و تقليل الوزن ، و يمكن أيضا علاج الام العظام و الروماتيزم .

طريقة استخدام عشبة الخرنوب
يمكن استخدام عشبة الخرنوب عن طريق وضعها في الماء المغلي ، و تغطيتها جيدا لمدة 5 دقائق قبل تناولها ، و ذلك للحفاظ على الزيوت الطيارة ، و هذه الطريقة يمكن استخدامها لعلاج الأمراض ، عن طريق شربها أو استخدامها كغسول .

أضرار عشبة الخرنوب
– يمنع تماما استخدام العشبة للأطفال دون العامين ، و ذلك لأن هذه العشبة تسبب الام البطن و الإسهال .
– في حالة الحمل و الإرضاع  ، لابد من الرجوع للطبيب أولا قبل تناولها .
– يمنع استخدم العشبة لمدة أطول من أسبوعين ، لأنها قد تتسبب في بعض الاضطرابات المعوية ، فضلا عن أنها قد تلحق الكبد بالضرر .

السابق
فوائد الطلح السوداني والآثار الجانبية له
التالي
عشبة الأصفر الكاذب و أهم فوائدها