فوائد الأعشاب

عشبة الخاتم الذهبي

عشبة الخاتم الذهبي

هو عشبه معمرة صغيرة  يتم استخدام جذورها الصفراء للأغراض الطبية يصل طوله الى 30 سم. تظهر زهرة بيضاء واحدة في مركز كل مجموعة من الأوراق الخضراء لنبتة الخاتم الذهبي، وتتحول إلى توت أحمر واحده في وسط الاوراق الخضراء لذالك سمية بهذا الاسم الان التوتة الحمراء تشبه الفص في الخاتم. أصلها هو الغابات شرق نهر المسيسيبي الوليات المتحدة، وكندا ولكن قد انخفض انتشاره في البرية بسبب التعدين والإفراط في الحصاد واصبحه تزرع في جميع ولايات امريكا. يحتوي على العديد من المركبات المطهرة مثل البربرين والهيدراستين.

استخدامات وفوائد عشبة الخاتم الذهبي
استخدم الهنود الخاتم الذهبي لمختلف الظروف الصحية مثل أمراض الجلد، والقرح، والسيلان. وحاليا الاستخدامات التقليدية للخاتم الذهبي تشمل نزلات البرد وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي والإسهال المعدي، التهاب العين، التهاب المهبل (التهاب أو عدوى المهبل)، والسرطان. يتم وضعه على الجروح والقروح ويستخدم كغسول للفم لالتهاب اللثة والفم والحلق.

– يستخدم منة الجزء الذي تحت الأرض “الجذور الصفراء” حيث يتم تجفف جذور خاتم الذهب وتستخدم في صنع الشاي والعصائر السائلة، والمقتطفات الصلبة التي يمكن تحويلها إلى أقراص وكبسولات.

– وصفة استعماله هو ان تأخذ ملعقة صغيرة وتوضع عليها الماء المغلي وينقع لمدة 15 دقيقة وبعدها يتم تصفيته وشربه مرتين في اليوم صبحا ومساء.
– مضاد حيوي فعال لكثير من الامراض حيث يقوم بقتل البكتيريا.

– في كثير من الأحيان يتم استخدام الخاتم الذهبي جنبا الى جنب مع عشبة إشنسا في تحضير الشاي الذي يقدم للذين يعانون من نزلات البرد .
– تجفيف وتطحن وتوضع لبخة من الختم الذهبي على الجروح وأيضا ممكن ان يستخدم للذين يعانون من البواسير.
-يعمل على عسر الهضم، النزلات المعوية، وفقدان الشهية والكبد المتاعب. ومنشط، وله قيمة قصوى في علاج الإمساك المعتاد. تقوم بتعزيز جهاز المناعة.
– يعتبر منبه للرحم وقابض ويساعد على خفض النزيف الشديد اثناء الحيض كما انه يخفف الم الثديين اثناء الحيض.
– يمكن ان يستخدم كغسول لداء الصفدية
– يمنع احتقان الانف ومضاد لحساسية الانف ايضا.

الاثار الجانبية:
استخدام الأعشاب هو نهج عريق من قديم الزمان حيث تستخدم لتقوية الجسم وعلاج المرض. ومع ذلك يمكن للأعشاب، ان تحتوي على المكونات التي يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية، وتتفاعل مع غيرها من الأعشاب، أو الأدوية. لهذه الأسباب، يجب أن تأخذ الحيطة والحذر اثناء استخدام الأعشاب.

يجب على النساء الحوامل أو الرضاعة تجنب استخدام الختم الذهبي.

مادة بربارين وهي مادة كيميائية في خاتم الذهب، في حال وجدود هذه المادة يجب ان لا يعطى الختم الذهبي للأطفال لأنه من الممكن أن يسبب أو يتفاقم اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة” الصفار، ويمكن أن يؤدي إلى مشكلة تهدد الحياة تسمى اليرقان النووي.

ينبغي ان لا يستخدم من قبل اللذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ويستخدمون ادوية للسيطرة على الضغط الدم، واضطرابات النزيف، او اضطراب تخثر الدم، أو إذا كنت تأخذ أدوية للسيطرة عليها.

ومن أعراضه الجانبية النادرة هو الشعور بالصداع والغثيان والام في المعدة ويحدث ذلك اثناء زيادة الجرعة او استخدامه لفترات طويلة.

السابق
عشبة مخلب القط فوائدها واضرارها
التالي
فوائد عشبة شقائق النعمان أو الشقار الإكليلي