فوائد الأعشاب

عشبة البرجس ويكيبيديا

عشبة البرجس ويكيبيديا واحدة من الأعشاب الطبيعية الهامة للغاية ويعود استخدامها للكثير من التأثيرات الإيجابية على الصحة، حيث يكثر زراعتها في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وتشتهر بأهمية أوراقها وبراعمها وأزهارها وجذورها في شفاء وعلاج عدد كبير من الأمراض والحالات الصحية المزمنة، وعشبة البرجس معروفة في البلاد العربية الأخرى بأسماء أخرى، فهناك من يطلق عليها اسم عشبة الكبار أو عشبة القبار، أو الأصف أو الشفلح، واسمها العلمي هو Capparis spinosa.

عشبة البرجس ويكيبيديا

عشبة البرجس أو نبات القبار من الشجيرات المعمرة التي تنتمي إلى فصيلة القبارية ذو أوراق خضراء فاتحة تميل إلى اللون الرمادي، وأزهارها وردية اللون، بينما تتميز بأوراقها الكبيرة باللون الأبيض ويبرز منها أسدية بنفسجية اللون، ويبلغ طولها حوالي 5 سنتيميترات.

أين توجد عشبة القبار

يتميز نبات القبار لو عشبة البرجس بأنها من النباتات العشبية التي تتحمل ظروف الطقس القاسية، نظرا لأنها تنمو في المناطق الجبلية عند منحدرات الجبال، والصخور وفي الصحراء والمناطق المحجرة، وتتواجد في عند أسطح المباني القديمة والأماكن المهجورة، ومن المعروف أن نبات عشبة البرجس يكثر انتشارها على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وتعيش على ضفاف نهر الفرات في العراق، وجنوب فرنسا وإيطاليا، بينما الدول التي تحرص على انتاجه باستمرار فهي إسبانيا وفرنسا، وتقوم أمريكا وأوروبا باستيراد كافة منتجات عشبة القبار من المغرب التي تنتجها بشكل دائم.

فوائد عشبة البرجس أو القبار

عشبة البرجس المعروفة باسم القبار تتمتع بقيمة غذائية عالية جدًا تجعلها واحدة من الأعشاب الطبيعية المستخدمة في المجال الطبي لعلاج الكثير من المشاكل الصحية، وفيما يلي شرح مفصل حول أهم فوائد عشبة البرجس أو القبار؛

  • تخفيف آلام الأسنان: من أكثر الفوائد التي تشتهر بها عشبة البرجس هو علاج الآلام الحادة لالتهابات الأسنان واللثة، نظرا لأنها تحتوي على مواد طبيعية مسكنة لهذه الآلام، والتخفيف من حدة الالتهاب خلال وقت سريع، ويتم استخدامه من خلال وضع القليل من أوراق عشبة البرجس على منطقة الأسنان المؤلمة والحرص على مضغها.
  • علاج مشاكل العظام: كما يستخدم جذور البرجس بشكل خاص في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل، وخاصة مرض الانزلاق الغضروفي في فقرات الظهر ومرض الديسك، والتخلص من النقرس أيضًا، والوقاية من هشاشة العظام وخشونة المفاصل، والتخفيف من آلام التهاب المفاصل الروماتويدي، لإحتوائه على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والماغنيسيوم.
  • محاربة فقر الدم: يساهم البرجس أو القبار في تعزيز زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، والذي يقوم بتغذية خلايا الجسم المختلفة عن طريق نقل الأكسجين، لأنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، كما أن القبار يلعب دور هام في تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم، ويزيد من امتصاص الجسم لعنصر الحديد، وهذا بفضل احتوائه على قدر كاف من فيتامين سي.
  • علاج اضطرابات الجلد: ولأن القبار يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، فهو واحد من النباتات العشبية الرائعة لتعزيز صحة الجلد وعلاج الكثير من أعراض الأمراض الجلدية المزعجة مثل التهيج والحكة والاحمرار حب الشباب والرؤوس السوداء.

فوائد حبوب الكابرى

حبوب الكابري Capers هي ذاتها عشبة البرجس أو القبار ولكن باسم المصطلح العلمي الخاص بها، ونحن سوف نذكر لكم خلال السطور التالية أهم فوائدها الصحية للحفاظ على صحة وسلامة الجسم، ووقايته من الأمراض؛

  • تنشيط وظائف الكبد والطحال، والتخلص من حصى الكلى عن طريق تفتيتها وطردها مع البول.
  • طارد فعال للغازات وانتفاخات البطن المزعجة، وعلاج لحالات الإمساك المزمنة لاحتوائه على العديد من الألياف الغذائية.
  • تليين حركة المعدة وتحسين أداء الأمعاء ووظائف الجهاز الهضمي.
  • التخفيف من أعراض الإنفلونزا والربو والحساسية الموسمية لأنه غني بالمواد المضادة للهيستامين.
  • تحسين وظائف الجهاز المناعي الحيوية، والعمل على تقويته بفضل تركيبته الطبيعية الغنية بمضادات الالتهاب، وحمض الفوليك.
  • السيطرة على مرض السكري بشكل فعال لأنه غني ببعض المواد والمركبات الكيميائية التي تعمل على توازن نسبة السكر في الدم.
  • كما أن زيت عشبة البرجس علاج فعال لآلام الرأس والصداع النصفي.
  • يقي الجسم من مخاطر أمراض القلب وانسداد الشرايين لأنه يعزز من تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية.

فوائد القبار

كما ان هناك مجموعة أخرى من الفوائد العديدة لنبات عشبة القبار أو البرجس، والتي تتمثل في؛

  • تعزيز صحة المثانة ومنع تكون حصى رملية داخلها، والعمل على إدرار البول.
  • علاج الكثير من الأمراض التي تتعلق بالجهاز التنفسي، والمساعدة على التنفس بشكل سليم.
  • القبار علاج فعال جدا لإذابة البلغم الكثيف المتراكم في الحلق.
  • كما أنه من النباتات العشبية الرائدة في مجال الطب البديل الذي يعمل على وقاية الجسم من خطر الإصابة بالسرطان، لأنه يحتوي على مضادات عالية من الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنعها من اختراق الجسم.

فوائد عشبة الكبار للحمل

نظرا للمصطلحات الكثيرة لنبات عشبة البرجس حسب كل منطقة توجد فيها، فإنها تشتهر للغاية في بلاد العرب باسم عشبة الكبار والتي يستخدمونها كعلاج سحري وفعال لحالات العقم الثانوية عند الرجال والنساء، كونه غني بالخصائص الطبيعية الهامة التي تعزز من زيادة فرص حدوث الحمل، من خلال دورها في تنشيط نسبة الخصوبة، وتقوية الرحم وتحسين جودة الحيوانات المنوية لدى الرجل، وكذلك تنشيط عمل المبايض عند المرأة.

طريقة استخدام عشبة الكبار للحمل

لذلك فهناك وصفة سحرية من عشبة البرجس لمشاكل تأخر الإنجاب وهي؛

  • مزج ملعقة كبيرة من بودرة عشبة البرجس أو القبار مع ملعقة من العسل الأبيض.
  • ثم يتم تشكيل العجينة على هيئة كور صغيرة بحجم الأقراص الدوائية، ويتم الاحتفاظ بها في مبرد الثلاجة.
  • ثم تقوم المرأة بتناول واحدة منها كل يوم منذ أولى أيام نزول الدورة الشهرية وحتى اليوم الرابع عشر من الدورة.
  • بعدها تتوقف المرأة عن تناولها تمامًا لأنها من الممكن أن تسبب إجهاض في حال حدوث الحمل.
  • كما من الممكن أن يتناول الرجل هذه الحبوب مع المرأة أثناء هذه الفترة لتحسين الحيوانات المنوية لديه، وتنشيط عملية الإخصاب.

مخلل القبار

يعتبر من أشهر استخدامات عشبة البرجس هو مخلل القبار أو الكبر المملح، والذي يتم استهلاكه فيما بعد في إعداد الكثير من الوصفات والمأكولات الشهية مثل السلطات والبيتزا والباستا بأنواعها، وهناك من يستخدم أوراقها الصغيرة كأحد أنواع البهارات بعد طحنها لتكون من ألذ منكهات الطعام.

وبذلك نكون تعرفنا معكم ما هي عشبة البرجس ويكيبيديا وفوائدها الصحية الهامة، وأسماء هذه العشبة المختلفة من مكان لآخر، ولكن لابد من عدم الإفراط في تناول تلك العشبة حتى لا تؤثر بالسلب على الصحة، كما تعد من احد الأطعمة الممنوعة بالنسبة للحوامل والأمهات المرضعات.

السابق
عشبة القرض جابر القحطاني وأهم فوائدها وأضرارها
التالي
هل البابونج يرفع الضغط