فوائد الأعشاب

عشبة الأويسة و فوائدها الصحية

عشبة الأويسة و فوائدها الصحية

عشبة الأويسة التي تعرف بأسم عنب الإحراج ، و العشبة العنبية ، و هذه العشبة الرائعة يمكن الاستفادة بمميزاتها عن طريق تناول ثمارها و أوراقها ، و ذلك لأنها تحتوي على عدد من الفيتامينات و المواد الهامة ، و لذلك فهي قادرة على علاج العديد من الأمراض .

محتويات نبات الأويسة 
– تحتوي عشبة الأويسة على العديد من الفتامينات الهامة ، و منها فيتامين ب 1 و فيتامين ج ، و فيتامين أ و غيرها .
– و تحتوي أيضا على عدد من الأملاح المعدنية ، و منها أحماض عضوية ، و مواد دابغة ، و حمض العفص ، فضلا عن بعض المواد الأخرى ، مثل الأربوني ، و البكتينات ، و بعض المواد المضادة للأكسدة .

فوائد نبات الأويسة 
علاج القلب و الأوعية الدموية
يمكن تناول العشب لعلاج العديد من المشاكل التي تتعلق بالدورة الدموية ، و من هذه الفوائد تقوية المكونات الرئيسية للدم ، و زيادة قدرة الأوعية الدموية ، و يمكن تناولها للأشخاص الذين يعانون من تكسر الصفائح الدموية ، كما أنها تفيد في علاج تصلب الشرايين ، و تساعد على علاج دوالي الأوردة ، لذا فهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب و الشرايين .

علاج أمراض العيون 
يمكن تناول العشبة لتساعد على تقوية الإبصار ، و علاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الإبصار الليلي ، كما أن هذه العشبة تساعد على حماية شبكية العين ، هذا إلى جانب أنها مناسبة جدا لعلاج جلاكوما العين ، و يمكن تناولها لعلاج عتامة الرؤية ،

علاج مرضى السكر 
و ذلك لأن العشبة تساعد على خفض معدلات السكر في الدم ، كما أنها تعمل على زيادة إنتاج الأنسولين ، لذا فهي تعالج مرض السكر .

علاج العديد من الالتهابات 
العشبة تساعد على علاج عدد كبير من الالتهابات ، و منها التهابات الفم و اللثة ، و و يمكن تناولها لعلاج الالتهابات الناتجة عن الحروق الشمسية ، و كذلك علاج التهابات المعدة و القولون ، و ذلك لأن هذا النوع من الأعشاب قادر على قتل عدد من أنواع الجراثيم و البكتيريا ، و التي تتسبب في العدوى بالعديد من الأمراض فضلا عن الإصابة بالالتهابات .

علاج الجهاز البولي
من أهم مميرات العشبة أنها قادرة على إدرار البول ، و كذلك فأنها لها فاعلية كبيرة على تطهير الجهاز البولي ، كما أنها مفيدة للقضاء على مشاكل المسالك البولية ، و يمكن تناول العشبة لعلاج حصى الكلى و المثانة ، و تفتيتهم .

علاج عدد من الأمراض الأخرى
يمكن تناول العشبة لعلاج الجلوكوما ، كما أنها تعمل على علاج القيء ، و مرض الأسقربوط ، كما أنها مفيدة للغاية في علاج الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ج ، كما أنها يمكن تناولها لعلاج عضلات الرحم ، التي تعاني من كثرة الانقباض ، و يمكن بالتالي تناولها ، لتخفف من ألام الحيض .

طريقة تناول نبات الأويسة
– يمكن استخدام العشبة لعلاج الجروح و الحروق و الالتهابات ، عن طريق غليها جيدا و استخدامها كضمادة لهذا المكان المصاب ، أو كغسول للوجه .

– يمكن أيضا تناول الثمار ، لعلاج الشعيرات الدموية ، و مشاكل الرحم ، و تخفيف الألام  ، و علاج الشبكية و مشاكل العين .
– يمكن تناول المنقوع ، لعلاج العديد من الأمراض ، و على رأسها الأمراض المتعلقة بالقلب و الأوعية الدموية .

الجرعة المناسبة لتناول العشبة 
أفضل كمية لتناول العشبة هي ، ثلاث أكواب يوميا ، و يفضل أن تكون هذه الأكواب بعد الوجبات ، و يتم تناولها حتى تمام الشفاء .

الأثار الجانبية لعشبة الأويسة
لا ينصح بالإسراف ، في تناول العشبة ، و ذلك لأنها قد تتسبب في حدوث الإمساك ، و بشكل خاص للأطفال و الحوامل .

السابق
عشبة الدميانة و قدرتها على تنبيه الجهاز العصبي
التالي
فوائد عشبة الاخدرية وأهم استخدامتها