فوائد الأعشاب

طريقة عمل خوا جوا

طريقة عمل خوا جوا

خوا جوا

الخوا جوا هو نبات يزرع في أمريكا الجنوبية في سلاسل الجبال و المناطق الجنوبية لبعض البلدان فيها، و هو نبات عبارة عن شجر صغير الحجم ويطلق على هذا الحجم تصنيف شجيرات ، أقصى ارتفاع لتلك الشجرة يكون ستين سنتيمتر مربع ، و زهورالخوا جوا تكون بنية اللون مائلة إلى الحمرة.

وهو نبات لا يحتاج إلى رعاية خاصة فهو يتقبل الظروف الجوية الشديدة سواء في ذلك الرطوبة العالية أو حتى أيضاً شدة الجفاف، وهو نبات ذو مقاومة عالية للآفات التي عادة ما تصيب النبات، و كذلك أيضاً لا تقترب منه صغار الحشرات ، وتعد الجذور هي صاحبة اليد العليا في فاعلية النبات من الناحية الكيميائية لما لها من خاصية مهمة وهي عدم الذوبان والتي من شأنها أن تجعلها معرضة مع سوء وطول فترة التخزين ، أقل فائدة وفاعلية، لذا ينصح دائما بعدم اعتماد تخزينه فترات أطول من العادة.

ويعد الخوا جوا من النباتات ذات الفوائد المتنوعة و المتعددة منها فوائد البشرة والتي سيأتي لاحقاً ذكرها ، ونظراً لتلك الفوائد فقد وضح المختصين طريقة التعامل مع نبات الخوا جوا ، ومن ذلك فوائد خوا جوا جابر القحطاني ، لذا فهذه هي طرق عمل خوا جوا بالتفاصيل وهي كلها للتعامل الظاهري خارج الجسم ولا تؤكل أو توضع بالفم. [1]

طريقة عمل زيت خوا جوا

المكونات

  • كوب من الزيت.
  • ملعقة من المرة.
  • ملعقة من الصبرة.
  • ملعقة من الخوا جوا.
  • حبة واحدة من بصلة مقطعة.

الطريقة

يتم وضع الزيت على النار حتى يصبح ساخنا و يقارب من الغليان، ثم يضاف له المحتويات السابقة من ملعقة المره والصبرة و الخوا جوا ، ماعدا البصل ويترك البصل جانبا، ينتظر على النار حتى يغلي الخليط ثم يضاف له البصل ويترك جانبا حتى يبرد ويمكن حينها البدء في استعماله.

طريقة الخوا جوا الجاف

يتم إحضار الخوا جوا ، وتنقى من ثمار جيدة لا عفن فيها، و يتم غسلها وتنظيفها جيدا، ثم تغلى في الماء لمدة عشرين دقيقة على الأقل، ثم يتم تكسيرها بعد ذلك وإخراج البذور منها لاستخدامها.

طريقة لعمل خوا جوا مطحون

ينظف الخوا جوا جيدآ ويوضع على النار في كمية ماء مناسبة ليغلي ثم يتم تجفيفه من الماء ويترك حتى يجف تماما ويكسر ويستخرج أي بذور بداخله ويتم تجفيفه في الفرن على درجة حرارة شرط أن لا تكون مرتفعة، ثم يتم طحنه واستخدامه مطحون.

خوا جوا منخول

يتم غسل الخوا جوا وتجفيفه جيدا بواسطة الفرن و طحنة ثم القيام بعملية نخل الكمية المطحونة للتخلص من أي قطع كبيرة به واستخدامه منخول.

خلطة الخوا جوا

تحضر كمية الخوا جوا وكمية مقاربة من نفس كميته من المرة ، واستخدام قشر البصل ، وقدر متماثل من النبات المعروف باسم هدب الأثل ، و من بذور كمون مع فلفل أسود بنفس الكميات المستخدمة ، وخلط المكونات جميعها ويستخدم بشكل موضعي خارج الجسم فقط.

دهان الخوا جوا

المكونات

  • ملعقتين زيت زيتون.
  •  ملعقتين من فازلين اصلي.
  •  فنجان من مرة بودرة ، يمكن الحصول عليها بالتجفيف والطحن.
  •  بذور خوا جوا بودرة، إذا كان الخوا جوا سليم يغسل وينظف ويجفف ويطحن و ينخل حتى يمكن استعماله.

طريقة التحضير

يتم وضع كريم الفازلين الأصلي وزيت الزيتون و الخوا جوا المطحون على نار هادئة مع مزجها للحصول على خليط، تستمر عملية التقليب للحصول على شكل خليط متجانس، و بعد أن يذوب كريم الفازلين مع زيت الزيتون بشكل تام، يترك جانبا، ثم تضاف له المرة وبعدها يترك حتى يبرد تماما ، ثم يوضع في علبة نظيفة محكمة الغلق ويحفظ حتى لا يتلف في الثلاجة.

الخوا جوا للحروق

لا يسلم الجميع من الحاجة لمواد تهدأ من الإصابات والحروق، لذا يعد الخوا جوا ذو فائدة كبيرة ، في مثل هذه الظروف لما أثبته من نجاح في تحسين حالة البشرة، وهذه بعض وصفات الخوا جوا للحروق. [2]

المكونات

  • علبة فازلين طبي وتفضل علبة صغيرة أو متوسطة، ومراعاة حجمها المذكور على الغلاف لقياس حجم زيت الزيتون المناسب له.
  • زجاجة من زيت زيتون تكون متناسبة مع حجم علبة الفازلين لضمان المزج بينهم.
  •  فنجان من القهوة مملوء بنبات المرة المطحونة في هيئة بودر.

طريقة التحضير

يتم خلط جميع المكونات ومزجها جيدا ثم ترفع على نار متوسطة حتى يصبح الفازلين ممزوج بالزيت، وعند تمام الذوبان تترك لتبرد و توضع في علبة محكمة ونظيفة ويتم دهن المكان المصاب بالحروق بها، بعد غسله وتجفيفه.

خليط الخوا جوا بالفيتامينات للحروق

  • علبة فازلين طبي يراعى حجمها مع باقي المكونات بحيث تكون أكثر قليلا.
  • زجاجة من زيت زيتون.
  •  فيتامين E.

طريقة التحضير

يوضع ماء ليغلي على النار ثم يضاف الخوا جوا مع التقليب المستمر، تضاف باقي المكونات كلها ماعدا فيتامين E، تهدأ حرارة النار قليلا ومع تمام ذوبان الفازلين و تمام امتزاج المكونات يرفع الخليط من على النار ويترك حتى يهدأ تماما ثم يضاف له فيتامين E ، بعد ذلك يدهن المكان المصاب به، ويلاحظ مدى التحسن.

خلطات الخوا جوا للبشرة

اشتهر نبات خوا جوا بشكل كبير وخاصة في استعمالاته على بشرة الوجه والجسم ، فهو له قدرة عالية وخصائص متعددة في حل بعض المشكلات التي تتعرض لها البشرة ، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يمتد ، ويمتد أثر استخدام نبات الخوا جوا إلى الانتفاع به وليس فقط التخلص من بعض المشكلات ، لما له من فوائد عديدة ، فوائد الخوا جوا يمكن الحصول عليها بأكثر من طريقة للبشرة سواء في ذلك استخدامه مطحون او مخلوط بالزيت أو أي مكونات تزيد من فائدته وفاعليته ، ومن فوائده تفتيح لون البشرة وإزالة آثار الحبوب ، وعلاج حروق الشمس ، والبقع الداكنة ، علاج التجاعيد ، يجعل البشرة أكثر نضارة ، يساعد على ترطيب البشرة وينظفها.

يمكن استخدام نبات الخوا جوا عن طريق تقطيع جذور النبات للحصول على الزيت الخاص به ، ويمكن شراء الزيت مباشرة من المحال التجارية المتخصصة في مجال العطارة والنباتات، وفي حالة القيام بعملية عصره لاستخراج الزيت يتم وضعه ناعما على البشرة بشكل مباشر مع القيام بعملية مساج أو تدليك للبشرة لضمان الانتفاع بفوائد، وذلك مدة لا تقل عن أربعة دقائق، بعد ذلك يترك على البشرة مدة من عشرين لثلاثين دقيقة، ثم تغسل البشرة بماء دافئ.

يمكن عمل خليط أخر من الخوا جوا للحصول على نتائج رائعة عن طريق استخدام بعض الزيوت المفيدة والمعروفة بقيمتها العالية للبشرة مثل زيت اللوز ، وزيت الورد ، حيث يخلط زيت الخوا جوا مع هذه الزيوت و يقلبا جيدا بحيث تمتزج المكونات بشكل تام ويتم عمل دهان للبشرة ، يترك على البشرة لمدة حوالي نصف ساعة، ويشطف جيدا، مع تكرار العملية كل فترة حسب الحاجة لها، وينصح بها مرتين شهرياً.

السابق
فوائد خوا جوا لـ جابر القحطاني
التالي
ماهي الأعشاب التي تقوي جهاز المناعة