فوائد الأعشاب

طرق علاج انسداد الأنف بالعسل

طرق علاج انسداد الأنف بالعسل يتعرض الإنسان للعديد من المشاكل المختلفة فى الأنف مما يؤدى إلى انسدادها وقد يحدث ذلك بسبب صديد أو رشح للأنف يتسبب فى حدوث افرازات أنفية متقطعة أو مستمرة، لذلك يبحث مرضى انسداد الأنف عن بعض الوصفات الطبيعية التى يمكن استخدامها كعلاج قوى وفعال وأمن فى نفس الوقت، بدون اللجوء إلى الأدوية والعقاقير الطبية التى تأخذ وقت طويل فى العلاج، بالإضافة إلى أن العلاج بالأدوية يكون غالى الثمن ولا يكون فى مقدور عدد كبير من الناس.

أسباب انسداد الأنف

توجد العديد من الأسباب المختلفة التى تؤدى إلى انسداد الأنف، كما تختلف كل حالة عن الأخرى، لذلك نتعرف معكم الأن عن الأسباب بشكل عام، ثم نوضح لكم أهم الوصفات التى يمكن استخدامها وكيفية تحضيرها بطريقة أمنة للحصول على نتيجة مضمونة، وإليكم الأسباب.

  1. التهاب الجيوب الأنفية.
  2. الزكام الحاد.
  3. التهاب الأنف الفيروسى.
  4. الأمراض التى تصيب الجهاز التنفسى مثل الحصبى والسل.
  5. وجود أورام صغيرة داخل الأنف.
  6. استخدام العقاقير الطبية بإستمرار.
  7. الأشياء الغريبة التى تدخل الأنف.
  8. التعرض للأتربة بإستمرار.
  9. التعرض للدخان وعودام السيارات.
  10. التهاب الأنف البكتيرى.

فوائد العسل لعلاج انسداد الأنف

Kayhan Pdf Pages 1-18 issue 1649 (183)

  1. مضاد للبكتيريا والفيروسات.
  2. يلطف الحنجرة للحد من السعال.
  3. مضاد حيوى لعلاج التهابات الجيوب الأنفية.
  4. يقوى جهاز المناعة على مكافحة البكتيريا.
  5. يقتل الجراثيم التى تكون قوية أمام المضاد الحيوى.

علاج انسداد الأنف بالعسل

توجد العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج انسداد الأنف، ولكن قد يتخوف عدد كبير من الناس استخدامها، بسبب الجهل بالحالة التى يعانون منها، ولكن يجب التأكد أولا من الأعراض المصاب بها الشخص وتشخيص الحالة بشكل جيد حتى يمكن استخدام هذه الوصفات، وفى حالة عدم تشخيص الحالة يجب اللجوء إلى الطبيب والمتابعة معه حتى الشفاء، والأن سوف نوضح لكم بعض حالات انسداد الأنف وكيفية علاجها بطريقة أمنة.

  • قد يتعرض الشخص إلى رشح حاد ناتج من الحساسية المفرطة والذى يؤدى إلى انسداد الأنف وصعوبة التنفس، فينصح فى هذه الحالة بمضغ قطعة من شمع أقراص عسل النحل لمدة ربع ساعة على الأقل، على أن يتم تكرار عملية المضغ كل أربع ساعات لمدة ثلاثة أيام متواصلة للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • عند تعرض الأطفال لحمى الدريس التى تؤدى إلى انسداد فى الأنف وصعوبة فى التنفس، ينصح بمضغ شمع العسل لمدة أسبوعين على الأقل للحصول على الشفاء، فقد يعمل شمع العسل على انكماش أنسخة الأنف وسهولة التنفس والفم مغلق.
  • عند التهاب الجيوب الأنفية ينصح بمضغ شمع العسل مثل اللبان لمدة ربع ساعة، حيث يتم مضغه كل ساعة لمدة سته ساعات فى اليوم على الأقل، حيث يعمل على ازالة أعراض انسداد الأنف ونلاحظ النتيجة خلال يوم واحد أو نصف يوم حتى يتفتح الأنف وتصبح الجيوب الأنفية طبيعية، كما ينصح بمضغ شمع العسل بعد الشفاء لمدة أسبوع لضمان عدم التعرض للألم مرة أخرى.

 

السابق
أحدث طرق علاج مرض الصدفية
التالي
فوائد البابونج للتخسيس والرجيم