فوائد الأعشاب

طرق طبيعية للتخلص من الأرق

طرق طبيعية للتخلص من الأرق

يعتبر الأرق أحد مشاكل النوم الشائعة التي تعني عدم القدرة على النوم بسهولة ، وينتج عن ذلك الشعور بالتعب ، صداع التوتر ، العصبية ، الإكتئاب وغيرها من المشاكل الأخرى .

إذا كنت تظل مستيقظا حتى الساعة الثانية صباحا ، فأنت تعاني من الأرق ، وهو من أمراض النوم غير المفهومة ، ويحتاج الشخص البالغ حوالي 8-9 ساعات من النوم ليلا يوميا .

يوجد نوعين من الأرق وهما الأرق الحاد والأرق المزمن ، فالألم الحاد يكون لفترة وجيزة ويختفي من تلقاء نفسه بدون علاج ، أما الأرق المزمن يعيق القدرة على النوم ويحدث مرة على الأقل أسبوعيا ، ويكون أسوأ ، هذا النوع من الأرق يحدث بسبب عادات النوم ، الدوام المتأخر والأمراض الأخرى .

طرق طبيعية للتخلص من الأرق : 
1- أخذ حماما دافئا : يساعد أخذ حمام دافئ قبل النوم بساعتين على علاج الأرق ، ووجدت دراسة أن النساء اللاتي تعانين من الأرق ويعتادن على الإستحمام قبل 90 دقيقة من النوم ، ينامن بصورة أفضل من غيرهن ، لأنه يساعد على تهدئة الأعصاب واسترخاء الجسم ، يمكن إضافة بعض الزيوت الأساسية مثل زيت الكاموميل ، اللافندر أو الروزماري للماء .

2- خل التفاح : يحتوي خل التفاح على الأحماض الأمينية التي تخفف الشعور بالتعب ، وتساعد على تكسير الأحماض الدهنية التي تطلق التريبتوفان ، مما ينظم ساعة النوم ، تخلط ملعقتين من خل التفاح وعسل النحل في كوب من الماء الدافيء ، ويتم تناوله قبل الذهاب إلى النوم .

3- ماء الحلبة : لا يساعد شرب ماء الحلبة على تنظيم وظائف الجسم فقط ، ولكنه يحسن جودة النوم أيضا ، فتعرف الحلبة بقدرتها على تقليل ، الأرق ، الأرق والدوار ، تنقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كوب ماء ، وتترك طوال الليل ، تصفى ويتم تناولها على مدار اليوم .

4- الحليب الدافيء : إن تناول الحليب الدافيء قبل النوم علاج ممتاز لتهدئة الأعصاب والجسم ، لأنه يعزز التربتوفان للنوم الجيد ، يغلى كوب من الحليب ويضاف إليه ملعقة من مسحوق  القرفة ، ويشرب قبل النوم .

5- الموز : يعتبر الموز مكافح للأرق وأمراض النوم الأخرى ، فيحتوي على المعادن الأساسية مثل الحديد ، الكالسيوم والبوتاسيوم مما يعزز النوم الجيد ، تناول الموز قبل الذهاب إلى السرير أو يمكن تناوله مضاف إليه عسل النحل .

6- شاي البابونج : يعرف شاي البابونج بـأنه علاجا طبيعيا للأرق ، فالإستمتاع بكوب من هذا الشاي يحث على الإسترخاء والنوم ، يغلى كوب من الماء ويضاف إليه زهور الكاموميل ، ينقع لمدة 5 دقائق ويصفى بعدها ، ويشرب قبل النوم .

7- الزعفران : يساعد الزعفران على علاج الأرق لأنه يعمل كمهدئ حفيف يساعد على إسترخاء الأعصاب وصفاء الذهن ، تقنع 2 جديلة من الزعفران في كوب من الحليب الدافئ قبل النوم .

8- بذور الكمون : تتمتع هذه البذور بخصائص علاجية ، والتي تحث على النوم ، كما تساعد على تحسين الهضم ، يمكن تحضير كوب من شاي الكمون بوضع ملعقة من مسحوق بذور الكمون في كوب من الماء وشربه قبل النوم .

9- ماء الينسون : يعتبر الينسون من أفضل الأعشاب المهدئة والتي تعالج أمراض النوم ، ويستخدم أحيانا للتخلص من الآثار الجانبية للأدوية ، تنقع ملعقة صغيرة من الينسون في كوب من الماء ، يصفى بعد ساعتين ويتم تناوله .

10- الشاي العشبي : يساعد الشاي العشبي على تحسين جودة النوم وبالتالي فهو فعال في علاج الأرق ، حيث يساعد على تدفئة الجسم والنوم سريعا ، تناول أي نوع مثل شاي البابونج أو الشاي الأخضر قبل النوم .

السابق
علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب
التالي
توابل الماجيك نشأتها واستخدامها