فوائد الأعشاب

شجيرة ذنب الخيل

فوائد طلع النخل

ذنب الخيل Horseteail شجيرة تنمو في المناطق الصحراوية تكثر زراعتها في دول شرق آسيا وفي الصين وأمريكا الشمالية  لها أسماء أخري منها لحية التيس وشائ الصحراء وأثبتت البحوث أن الأنواع الأسيوية منها أكثر فعالية من الموجودة في أمريكا الشمالية .

يستخدم الصينيون ذنب الجبل طبيًا منذ أكثر من 5000عام وأدرجوها من الأعشاب الفعالة من بين 365 عشبة في موسوعة الأعشاب الصينية .

تتعدّد الفوائد الطبية لذنب الخيل ولعلّ أبرزها :
– تخفيف العرق .
– منع حدوث الانقباض لشعب الهوائية كما في حالات أزمات الربو الشعبي .
– منع احتجاز السوائل في الجسم
– الحد من نوبات السعال و ضيق التنفس ونزلات البرد والحمي المصحوبة بعدم التعرق .
– توضح دراسة عن هيئة الغذاء الأمريكيبة  أن جرعة واحدة ترفع معدل ضربات القلب دون التأثير علي ضغط الدم  لدى البالغين ويحذر من الأفراط في تناول استخدامها لتسببها في زيادة ضربات كبيرة في ضغط الدم وبالإضافة إلي عمد اتساق نبضات القلب

وصفات طببعية من ذنب الخيل :

وصفة لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال أثناء النوم :
– تضاف ملعقة متوسطة من عشبة ذنب الجبل وملعقة متوسطة من عشبة لسان الحمل إلي كوب من الماء وتغلي هذه المقادير علي نار هادئة لمدة دقيقة ثم تطفأ النار, ويغطى هذا المزيج لمدة عشر دقائق ويصفي ويحلي بالعسل أو السكر حسب الرغبة وتستخدم مرة واحدة في اليوم قبل النوم.

وصفة لعلاج هشاشة العظام :
ذنب الجبل من أكثر الأعشاب الغنية بمادة السيليكون في صورة حمض  السيلو الأحادي والذي يمنع هشاشة العظام  تضاف ملعقة من السكر إلي 30 جرام من مسحوق العشبة ويغلي لمدة ثلاث ساعات ثم يصفى ويبرّد ويشرب.

السابق
فوائد الزعرور
التالي
فوائد زيت اللبان الذكر