فوائد الأعشاب

شجرة السرسوع لعلاج مرض السيلان

شجرة السرسوع لعلاج مرض السيلان

شجرة السرسوع :
شجرة السرسوع هي شجرة تتم زراعتها بكثرة في الهند وبمنطقة البنجاب، وهذه الشجرة تنمو على الأنهار، و يوجد تشابه كبير بين السرسوع وبين الفيكس بنجامينا، في لون اللحاء و أيضا التشابه الكبير في شكل الأوراف، و تستخدم الكثيؤ من السيدات بمنطقة البنجاب أوراق شجرة السرسوع في إزالة البقع الداكنة، و تفتيح لون البشرة، كما يتم استخدام عصير تم تحضيره من أوراق الشجرة و يتم مزجه مع العسل، ويستخدم في علاج الرمد و أمراض العيون.

وصف شجرة السرسوع :
1- شجرة السرسوع لها العديد من الخصائص و منها كونها شجرة عديمة الرائحة.

2- ويعد فصل الصيف هو موسم شجرة السرسوع، ولها طعم حار ومر و ورق هذه الشجرة شكلها ريشية و تتكون من خمسة وريقات على شكل بيضاوي مقلوب.

3- كما تحمل الشجرة الأزهار على شكل عناقيد إبطية، والثمرة تكون قرنية، و يتواجد داخل الثمرة بذرة واحدة، و هناك تصريحات للعلماء أن شجرة السرسوع ما زالت تحتاج لدراسة و معرفة للوصول لمزيد من المعلومات.

4- ويعتبر شجر السرسوع من الأشجار التي يتساقط أوراقها، وارتفاع نبات السرسوع يصل 25، وهي من الأوراق الريشية التبادلية وحافتها كاملة.

5- كما أن لون الأزهار أصفر شاحب،  وموسم شجرة السرسوع هو الربيع، و يتم زراعة شجر السرسوع من أجل التظليل في الشوارع وهو شجر سريع النمو.

6- كما أن خشب شجرة السرسوع يدخل في العديد من الصناعات وينمو نبات السرسوع في الضوء المباشر لأشعة الشمس.

7- السرسوع هو شجرة أوراقها متساقطة و يصل ارتفاعها 80 قدم، ولكن في بعض الظروف لاتصل الشجرة لهذا الارتفاع ، وتعرف الشجرة باسم الساسم، أو السرسوع، ويوجد انتفاخ عند اتصال العنق بورقة العرسوس.

8- وتتميز أوراقها بيضاوية الشكل ومتبادلة، ولون زهر السرسوع أبيض يميل للاخضرار، بينما ثمار السرسوع عبارة عن قرت ويتم زراعته بتجزيء الثمرة لقطع صغيرة.

9- وتتم عملية التكاثر من خلال البذور التي تصل أعدادها في الرطل إلى 7 آلاف بذرة بالرطل، أما القيمة الاقتصادية لشجرة السرسوع، أن الخشب متين وصلب.

10- وقد أكدت الأبحاث أن السرسوع له قدرة كبيرة في الخواص الميكانيكية لتتقارب مع الخشب الذي يتم استيراده، وتنمو شجرة السرسوع على أراضي رملية ولا تنمو على الأراضي الطينية.

طرق زراعة الشجرة :
تتم زراعة نبات شجر السرسوع في العراق، ويتم تقطيع الخشب بعد عشرين عاما من زراعته من أجل الحصول على خشب  قوي وممتاز، ويستخدم خشب شجر السرسوع البني الغامق في صنع الآلات الموسيقية، بالإضافة لصناعة الأثاث و الدواليب، و الطاولات، والمكتبات، كما يتم صناعة العود، كما أن العود الذي يتم صناعته من خشب السرسوع ذلك يرفع من ثمنه.

يتم زراعة شجرة السرسوع لعدة أغراض منها للزينة فضلا على الاستفادة منها في علاج العديد من الأمراض، و هي شجرة تستخدم في علاج مرض السيلان، الذي يصيب الجهاز البولي والتناسلي، و يعالج العديد من الأمراض التي تنتقل خلال الجهاز التناسلي أثناء الجنس.

فوائد شجرة السرسوع في العلاج :
1- يتم استخدام مشروب من أوراق شجرة السرسوع في علاج عسر الهضم.

2- كما يتم استخدام لحاء شجرة السرسوع لعلاج العديد من الأمراض مثل الجزام و الأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس.

3- و يتم استخراج زيت يسمى خشب الورد حيث له دور فعال و قوي في نمو خلايا جديدة و تجديد الخلايا، وكذلك تجديد الأنسجة، كما يستخدم أيضا في علاج حب الشباب، وإزالة التجاعيد .

4- ويدخل أيضا في صناعة العطور، بالإضافة لذلك فإن لحاء الشجرة يتم صناعة عجينة منه تعالج البثور و الدمامل بشكل قوي و فعال.

5- كما أن شجرة السرسوع تعمل على حماية القلب و منع ظهور أمراض القلب.

أهم استخدامات شجرة السرسوع :
1- يتميز خشب شجرة السرسوع بالندرة و يتميز بقوته و جماله، لذلك هو غالي الثمن.
2- ويتميز خشب السرسوع بمتانته و قوته ولذلك فهو يستعمل في صناعة الأثاث.
3-ويدخل في صناعة السفن، كما أن مخلفات خشب السرسوع يكون حطب جيد.ي
4- تم استخراج زيت خشب الورد من شجرة السرسوع و هو فعال وقوي يعمل على نشاط  و تجدد الخلية.
5- يتم صنع عقار من اللحاء الموجود بشجرة السرسوع، و يكون علاج فعال في علاج البثور والدمامل.
6- يستخدم لعلاج الشباب و إزالة التجاعيد، ويدخل السرسوع في صناعة أنواع من العطور.
7- يستخدم في علاج عسر الهضم و حرقان المعدة، يستخدم كذلك في علاج الرمد.
8- السرسوع علاج فعال في تقليص أمراض القلب.

السابق
الكمية الامنة من بذور الكتان يومياً و افضل طريقة في تناولها
التالي
الفوائد الطبية لعشبة السندرك