فوائد الأعشاب

سبعة توابل من أهم مضادات الالتهابات لجسمك

سبعة توابل من أهم مضادات الالتهابات لجسمك

تحتوي معظم الأعشاب والتوابل على مضادات الأكسدة وتساعد الأطعمة المضادة للالتهابات على شفاء الأمعاء وتعزيز المناعة، والطاقة الحيوية للجسم، والوضوح العقلي.

لا تنفرد التوابل والأعشاب على الخصائص المضادة للالتهابات ولكن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي لها خصائص مضادة للالتهابات، أهمها الخضروات داكنة اللون والخضروات مثل القرنبيط والملفوف، الأسماك الغنية أوميغا 3، صفار البيض، اللحوم. ولكن تستحق التوابل والأعشاب اهتماما خاصا لأنها قوية للغاية بالمقارنة مع الأطعمة؛ بإضافة بعض التوابل تزيد من قوة مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات إلى وجبتك.

1- الكركم : أثبتت الدراسات العلمية أن الكركم يحتوي على مضادات الأكسدة، مضادة للالتهابات، مضادة الفيروسات، مضادات للجراثيم، مضاد للفطريات، ومضادات لظهور مرض السرطان وبالتالي لديه إمكانية ضد مختلف الأمراض الخبيثة، والسكري، والحساسية، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر، وأمراض مزمنة أخرى.

ترتبط فوائد الكركم إلى حد كبير إلى مادة الكركمين التي تعد من أقوي مضادات الأكسدة التي تقلل بشكل كبير من الالتهاب. يحتوي الكركم على مضادات الالتهابات مثل مثبطات كوكس2، كما يمنع من تشكيل لويحات بيتا اميلويد التي تسبب مرض الزهايمر، يمكنك إضافة الكركم في نظامك الغذائي عن طريق إضافته إلى السلطات أو اللحوم أو السمك المخللات.

2- الفلفل الأحمر الحار : يعد المركب الكيميائي  (كابسيسين) هو المركب المسؤول عن كل الخصائص الطبية التي تستخدم على نطاق واسع في المراهم والكريمات كمساعدة في تخفيف الألم وذلك لاحتوائها على مادة كيميائية تقلل من انتقال إشارات الألم إلى المخ، وقد تستخدم كتوابل على نطاق واسع في الهند والصين لعدة قرون لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي والدورة الدموية. يحتوي على مجموعة من مركبات الفلافونويدات والكاروتينات التي تعرف بأنها مضادات الأكسدة التي تمنع أو تبطئ نمو الخلايا السرطانية مثل: سرطان البروستاتا، كما تعزز من فقدان الوزن وذلك عن طريق رفع درجة حرارة الجلد، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية.

3- الزنجبيل : تم استخدامه لعدة قرون لعلاج الالتهاب والألم، ولتهدئة التهاب العضلات والحلق بسبب البرد واجهاد الأحبال الصوتية ويعتبر من مضادات الأكسدة القوية ولكن سوء التخزين يولد منه بعض السموم الفطرية المثبطة للمناعة.

4- القرفة : تشتهر القرفة بقدرتها على خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري عن طريق تفعيل مستقبلات الأنسولين كما أن لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات كما أن فيها بعض المركبات التي تعزز قدرة المناعة، وتساهم في النمو، وتمنع الصفائح الدموية من التكتل لذلك تحمي من الإصابة بأمراض القلب، وتمنع عوامل نمو الخلايا غير الطبيعية، وبالتالي الحماية ضد مرض السرطان.

5-  القرنفل : من التوابل التي تحتوي على مضادات الالتهاب وتحمي من أمراض القلب والسرطان والأمراض المزمنة الأخرى من تناول الوجبات السريعة، كما أنها مضادة للفطريات ولكن يجب استعمال زيت القرنفل بحرص لأنه يتحول إلى  سام إذا فاق الاستخدام.

6- المريمية : من التوابل التي لها تأثيرها الوقائي ضد الأمراض العصبية القائمة على الالتهاب مثل مرض الزهايمر ولها نتائج مبهرة في تحسين الذاكرة والتركيز، والحد من القلق، وتقليل خطر الإصابة بمرض السرطان.

7- إكليل الجبل أو الروز ماري: يحتوي على بعض من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات مثل المريمية، كما يحتوب على مركب الأبيجينين، وهو مركب يمكن أن تمنع نمو خلايا سرطان البنكرياس، و مركب الديوسمين، الذي يمنع البواسير.

السابق
فوائد زيت البتشول ” Patchouli”
التالي
أفضل 10 أعشاب مضادة للالتهابات