فوائد الأعشاب

حليب الشوك: فوائده وكيفية استخدامه

حليب الشوك: فوائده وكيفية استخدامه

تستخدم عشبة حليب الشوك كعلاج طبيعي في العديد الحالات الصحية، مثل مرض السكري، وارتفاع مستوى الكوليسترول، والعديد من الأمراض الآخرى، ومن مسمياته الاخرى الشوك المريمي أو الشوك المقدس، وسنستكشف في هذا المقال ما هي الفوائد التي يوفرها حليب الشوك وكيف يمكننا استخدامه، وما هي المخاطر التي يجب مراعاتها عند استخدامه.

ما هو حليب الشوك؟

حليب الشوك هو أحد أنواع نبات الأقحوان، والذي ينمو في دول البحر الأبيض المتوسط، ويمكن استخدام أجزاء مختلفة من هذه النبتة لعلاج الحالات الصحية المختلفة، مثل التليف الكبدي، واضطرابات المرارة.

ويعد سيليمارين (Silymarin) إحدى المكونات المهمة لهذه النبتة والذي يُعتقد أن له خصائص مضادة للأكسدة، ويباع حليب الشوك على شكل أقراص أو مستخلص سائل عن طريق الفم.

ما هي فوائد حليب الشوك؟

تتعدد الفوائد الصحية لهذه النبتة وتشمل الآتي:

1. يدعم صحة الكبد

وتعتبر هذه أكثر الفوائد شيوعا، حيث وجدت دراسة أجريت على الفئران أنه يحسن من تلف الكبد الناتج عن النظام الغذائي لدى الفئران؛ بسبب وجود مادة السيليمارين (Silymarin) المضادة للأكسدة والتي تلعب دورا في إزالة السموم، لكن ما زال هناك الحاجة لمزيد من الأدلة لإثبات ذلك على تلف الكبد عند الإنسان.

2. يدعم صحة الجلد

قد يساعد أيضا على تحسين صحة الجلد، حيث وجدت دراسة أنه ساعد في تحسين حالات الجلد الملتهب عند الفئران، بالإضافة إلى أن بعض الدراسات المعملية وجدت أن له تأثير مضاد للشيخوخة على خلايا جلد الإنسان، وما زالت الأبحاث جارية لتحديد الفوائد التي سيستفيد منها الإنسان عند استخدام هذه النبتة على بشرته.

3. خفض نسبة الكوليسترول

توصل العلماء بعد إجراء بعض الدراسات العلمية إلى أن نبتة حليب الشوك قد تلعب دورا هاما في الحفاظ على مستويات الكوليسترول منخفضة في الدم، حيث تؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى مشاكل قلبية خطيرة وفي حالات آخري قد تؤدي إلى سكتات دماغية.

حيث وجد العلماء أن المرضى الذين يتناولون تلك النبتة كعلاج لمرض السكري، أصبحت لديهم نسبة كوليسترول منخفضة بالمقارنة مع من يتناولون دواءا بديلا.

4. المساعدة في فقدان الوزن

أكتشفت بعض الأبحاث تأثير السيليمارين (Silymarin) في فقدان الوزن عند الفئران والتي تم وضع نظام غذائي لها يهدف إلى زيادة الوزن. ويشير هذا إلى أن حليب الشوك مفيد جدا للذين يسعون إلى إنقاص وزنهم، ولكن ما زال هناك الحاجة لمزيد من الأبحاث للتأكد من فائدة حليب الشوك في إنقاص الوزن لدى البشر.

5. تقليل مقاومة الأنسولين

أشارت بعض الدراسات إلى أن هذه النبتة لها دور في علاج مرض السكري النوع الثاني؛ حيث ساعد مستخلص حليب الشوك في التقليل من مقاومة الأنسولين لدى فئران التجربة، لكن ما زال هناك الحاجة لمزيد من الأبحاث.

6. التحسين من أعراض الربو

يعتقد العلماء من خلال دراسات أجريت على فئران تعاني من التهاب في المسالك الهوائية، أن السيليمارين (Silymarin) يساعد في تقليل تلك الالتهابات والتي بدورها تحسن من أعراض الربو.

7. يحد من انتشار السرطان

وجدت بعض الدراسات أن مستخلص حليب الشوك يثبط ويوقف نمو الخلايا السرطانية، وهو ما سيساعد في وقف انتشار أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان المستيقم أو القولون. وما زال العلماء يقومون بالمزيد من الدراسات والأبحاث لاستخدامه في المكافحة ضد السرطان.

8. يدعم صحة العظام

قد يلعب دورا هاما وأساسيا في دعم صحة العظام، حيث أشارت دراسة أنه ساعد في منع فقدان العظام الناتج عن نقص هرمون الأستروجين (Estrogen)، لكن لم يتضح حتى الآن إن كان مفيد في منع فقدان العظام الناتج عن أسباب آخرى أم لا.

9. تحسين الإدراك

تعتقد بعض الدراسات إلى أنه يساعد في تحسين الإدراك وهو بالتالي ما سوف يساعد في علاج مرض الزهايمر وعلاج حالات الانتكاسات التي تؤثر على العقل، وما زال العلماء في حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج.

ADVERTISEMENT

10. تقوية جهاز المناعة

قد يساعد في تقوية جهاز المناعة ومساعدته في محاربة العدوى، حيث وجدت دراسة أن مستخلص حليب الشوك كان له تأثير إيجابي على الجهاز المناعي واستجابته في محاربة العدوى عند البشر.

طريقة استخدام حليب الشوك

يتمتع حليب الشوك بالعديد من الفوائد، والتي يريد الأشخاص الإستفادة منها، لذا فأنه يمكنك الاستفادة من فوائدها عن طريق التالي:

  • استخدام نبتة حليب الشوك في اعداد أطباق السلطة، حيث يتم تقطيع أوراقها على مكونات السلطة الآخرى.
  • تباع أيضا كمكمل غذائي في بعض المحلات، ويوصى بقراءة الجرعة المناسبة والتي تكون مكتوبة على العبوة، أو استشارة الطبيب.
  • يمكنك الاسنفادة من تلك النبتة ايضا عن طريق شرب كوب من شاي حليب الشوك، ولكن يفضل عدم شرب أكثر من 6 أكواب في اليوم.

أضرار حليب الشوك

تعتبر نبتة حليب الشوك آمنة عند أخذها بالفم، لكن بعض الدراسات وجدت أن حوالي 1% من الأشخاص يمكن أن يسبب فرط استخدام النبتة لفترة زمنية طويلة إلى حدوث بعض الأعراض المرضية، مثل:

  • الإسهال
  • الغثيان
  • انتفاخ المعدة

كما يجب الحذر عند تناول نبتة حليب الشوك بالنسبة لبعض الأشخاص، مثل:

  • المرأة الحامل: حيث لم تتوفر معلومات أنه آمن بالنسبة للمرأة الحامل حتى الآن؛ لذلك يفضل تجنبه.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه أنواع معينة من النباتات، مثل: الكيوي أو الخرشوف.
  • من يعانون من مرض السكري، حيث يساعد حليب الشوك على خفض مستوى السكر في الدم مما قد يؤدي لمخاطر على صحة المريض.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض أنواع الهرمونات، مثل الأستروجين (Estrogen) حتى لا يتسبب في حدوث سرطان الصدر.

في النهاية تعتبر نبتة حليب الشوك واحدة من أكثر النباتات التي تعطي فائدة كبيرة جدا عند تناولها وتتميز بكونها طبيعية؛ لذلك آثارها الجانبية تكاد تكون منعدمة، لكن هذا لا يمنع من استشارة الطبيب قبل تناولها أو استخدامها، خصوصا لمن يعانون من بعض الأمراض كمرض السكري حتى لا تتسبب في ضرر للمريض.

السابق
فوائد الثوم الأسود وخصائصه العلاجية وأضراره
التالي
عشبة القراص الفوائد والأضرار وطريقة الاستعمال