فوائد الأعشاب

تعرف على 24 من فوائد الكمون المتعددة

تعرف على 24 من فوائد الكمون المتعددة

ما هو نبات الكمون؟

  • هو نبات حولي محدود النمو يصل ارتفاعه إلى 40 سم، وهو شبه زاحف له فروع مستديرة لونها أخضر فاتح أوراقه مُفصصة إلى أجزاء مدببة الطرف ولها لون أخضر داكن، أزهار الكمون تمثل اللون الأرجواني أو الأبيض، وثماره بيضاوية لونها بني مصفر إلى اللون الأسمر الفاتح.
  • وهو يعتبر من التوابل التي تستخدم من القدم ويدخل في الكثير من الأطعمة والوصفات الشهية.

الموطن الأصلي لنبات الكمون

  • يختلف الموطن الأصلي ما بين تركستان ومصر، فقد تبين أنه زرع في مصر منذ عهد قدماء المصريين حيث وجدت مدونات بها فوائد وطرق استخدام الكمون وأخرى يوجد بها طرق استخدامه كنبات طبي في التداوي.
  • تنتشر زراعة الكمون في أنحاء مختلفة من العالم ومنها مناطق البحر الأبيض المتوسط وكذلك الهند وإيران وأمريكيا اللاتينية، ويتميز الكمون بنكهته الطيبة وله رائحة عطرية ويحتوي على زيت طيار، ويستخدم استخدامات طبية ومنزلية مختلفة فهو يدخل في الطعام ويعطيه نكهة طيبة.

ما هو الجو المناسب لزراعة الكمون؟

الكمون من النباتات التي تتحمل دراجات الحرارة المنخفضة، فهو ينمو تحت ظروف الحرارة الدافئة، وتكون الرطوبة منخفضة، فيكون الأفضل في درجات الحرارة من 25 – 30م ْيتم زراعة الكمون خلال شهر أكتوبر وأوائل شهر نوفمبر، وكلما بكرنا في زراعة الكمون يزيد المحصول، فالكمون من النباتات البطيئة النمو في مراحله الأولى. ويحتاج النبات إلى نسب رطوبة منخفضة نسبيًا ولشمس ساطعة.

التربة المناسبة لزراعة الكمون

يتم زراعة الكمون في أنواع مختلفة من الأراضي الجيدة الصرف وخاصة الخفيفة منها، لأن النبات يمكن أن يتعرض للإصابة بالفطريات، وكذلك لا تنجح زراعة الكمون في التربة المليحة وتنجح زراعته في الأراضي الرملية والمستصلحة بشرط زيادة الأسمدة العضوية واستخدام أسلوب الري بالتنقيط.

القيمة الغذائية للكمون

  • يحتوي الكمون على البروتينات والكربوهيدرات والدهون، ويحتوي على مضادات الأكسدة، مثل فلافونيدات، ويحتوي الكمون أيضًا على الأملاح المعدنية، مثل: الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والفسفور.
  • يحتوي الكمون على مركب عضوي يسمى كومنيالدهايد، ويساعد على تنشيط الغدد اللعابية المتواجدة في الفم، مما يسهل عملية الهضم.

فوائد الكمون متعددة

الكمون من التوابل الشائعة الاستخدام في تحضير الأطعمة المختلفة وكذلك في المخبوزات والفطائر وكذلك يحضر منه مشروب دافئ، لذلك فإن له فوائد كثيرة ومتعددة، مثل:

يساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي:

  • حيث يساعد نبات الكمون على تحسين عملية الهضم وتسريعها وإزالة آلام المعدة وانتفاخات البطن، لأنه يحتوي على نسب عالية من الأليف التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء.
  • كذلك يعمل على زيادة فاعلية الإنزيمات المسئولة عن عملية الهضم.
  • ويعمل كذلك على زيادة إفراز العصارة الصفراوية من الكبد التي تساعد على هضم الدهون بشكل كبير.

يساعد الكمون على النوم المريح
تناول مشروب الكمون الدافئ يمكن أن يسهل في عملية النوم الهادئ ويقضي على الأرق وذلك لاحتوائه على كميات وفيرة من مادة الميلاتونين وهي يسمى هرمون النوم وهو يتم انتاجه بواسطة غدة في الدماغ وهو يساعد على النوم عندما ترتفع نسبته في الجسم ويزيد من استرخاء الجسم والشعور بالنوم وهو من مضادات الأكسدة الهامة للجسم وكذلك يساعد على ضبط درجة حرارة الجسم وكذلك ضغط الدم تتأثر نسب الميلاتونين في الجسم بالضوء والشمس حيث يقل انتاجه في الجسم مع الضوء فهناك عوامل تؤثر على مستويات الميلاتونين في الجسم مثل التدخين والتعرض المستمر للضوء ليلًا، الشعور بالإجهاد ومن يكون فترة عملهم ليلًا، التقدم في السن.

يساعد الكمون في تنظيم ضغط الدم ومعدلات ضربات القلب
البوتاسيوم من العناصر المتوفرة في الكمون يساعد على تنظيم الضغط، فإن نقص البوتاسيوم يؤثر على الفضلات ويسبب الشعور بالتعب والدوخة واضطراب في دقات القلب ويؤدي إلى تضرر في الأعصاب وعضلات الأمعاء مما يؤدي إلى تضرر في الأعصاب وعضلات الأمعاء مما قد يؤدي إلى الإمساك.

يساعد الكمون في الوقاية من فقر الدم
يحتوي الكمون على عنصر الحديد بكميات جيدة مما يساهم في الوقاية من الأنيميا وفقر الدم.

يساعد الكمون في معالجة الالتهابات ومضاد للبكتريا
الكمون له خواص ضد الالتهابات لذلك لأنه يحتوي على مركب له خواص المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتريا التي يمكن أن تنتقل من بعد الأغذية كذلك يمكن أن يهدئ من حالات الربو التي تصيب الجهاز التنفسي وذلك عن طريق تهدئة عضلات الشعب الهوائية المصابة بالالتهابات.

يحافظ الكمون على مستويات الكوليسترول في الدم
يعمل نبات الكمون على المحافظة على خفض معدلات الكوليسترول وخاصة الكوليسترول الضار ويزيد من نسب الكوليسترول الجيد مما يقلل من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

يساعد الكمون على خفض مستويات السكر بالدم
يساعد الكمون على خفض مستوى السكر بالدم مما يساعد مرضى السكري على ضبط معدلات السكر في الدم.

يساعد الكمون في محاربة السرطان
يحتوي الكمون على الفلافيونيدات التي تعمل كمضادات للأكسدة فهي تؤثر على الجذور الحرة وكذلك يحتوي على مركب كومين ألدهايد المسئول عن تثبيط وخفض نمو الخلايا السرطانية.

مقوي عام للذاكرة
يحتوي الكون على مركبات مثل النياسين وفيتامين B6، الريبوفلافين وهي مربكات تساعد على تقوية الذاكرة وذلك بسبب تنشيط الجهاز العصبي المركزي فهو يساعد مرضى الزهايمر.

كما يفيد الجهاز الهضمي والبولي:

  • يساعد على التخلص من المغص المعوي ويعالج عسر الهضم ومضاد للتقلبات.
  • يعمل على طرد الغازات وينشط الجهاز الهضمي.
  • يساعد على إدرار البول ويطهر الكليتين والمسالك البولية.

الكمون مفيد للبشرة
يساعد الكمون من حماية البشرة من الالتهابات الفطرية والبكتيرية وذلك لخصائص المطهرة ضد البكتريا والفطريات وكذلك يحافظ على نضارة البشرة ويأخر من ظهور علامات الشيخوخة وظهور التجاعيد.

يستخدم الكمون في تهدئة نزلات البرد
يحتوي الكمون على زيوت تساعد على مقاومة الفيروسات المسببة لنزلات البرد ويعمل على تهدئة السعال ويذيب المخاط.

يمكن أن يساعد الكمون في فقد الوزن والتخسيس
لأنه يساعد على تقليل الكوليسترول الضار وكذلك لأنه يحتوي على مواد تمنع امتصاص الكوليسترول.

يساعد الكمون على زيادة وظيفة جهاز المناعة
يحتوي الكمون على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في دعم جهاز المناعة التي يقضي على الأمراض ويقاوم الإصابة بالسرطان ومن هذه العناصر فيتامين أ والحديد ومضادات الأكسدة وفيتامين سي وكل هذه العناصر سواء منفردة أو مجتمعة تساعد من تحفيز وتحسين وظيفة كرات الدم البيضاء وكذلك يساعد على مقاومة الجذور الحرة التي تسبب الكثير من الامراض.

ومن الفوائد الأخرى للكمون:

  • يساعد المرضع على إدرار اللبن لذلك ينصح بشرب كوب من الكمون المغلي الدافئ.
  • يعمل على إزالة ضيق التنفس لذلك يمكن عمل مشروب ساخن وذلك بإضافة معلقة من الكمون الحصى إلى كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشرة دقائق ثم يتناول بعد تحليته بالعسل النحل.
  • يستخدم كمسكن لآلام الأسنان وذلك بنقع حبوب الكمون في ماء مغلي ثم توضع على موضع الألم.

كيف نستخدم الكمون؟

  • يمكن لإضافته إلى أغلب الأطعمة والشراب وكذلك إلى السلطات والجبنة والمعجنات والفطائر وفي تتبيل اللحوم.
  • تستخدم الحبوب الصحيحة بعد تنقيتها من الشوائب وعليها من الماء لمدة ثلاث دقائق ثم يترك قليلًا بعد الغليان ويشرب دافئ ويمكن إضافة العسل أو الليمون أو الملح حسب الرغبة.
  • يمكن أن يطحن ويتناول مع السلطة والحبن والزبادي.
  • يفضل عدم غلي الكمون مدة طويلة وذلك يفضل وضع الحبوب في الماء المغلي ويغطى الكوب حتى لا يفقد الكثير من فوائده والزيوت الطيارة.

ما هي أضرار الكمون؟

  • يعتبر الكمون من التوابل الآمنة في الاستخدام بشكل كبير ولا يسبب الكثير من الأضرار ولكن يجب الحذر من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للكمون وخاصة عند استخدام زيت الكمون فقد يصاب البعض بالآلام في المعدة أو الشعور بالغثيان.
  • في حالات مرضى السكري الذين يتناولون العقاقير المخفضة لنسب السكر بالدم يجب الحرص عند استخدام زيت الكمون أو استخدام الكون بنسب عالية في الطعام حتى لا يسبب انخفاض مفاجئ لنسبة السكر مما يسبب الإصابة بالدوخة أو الغيبوبة.
  • على المرأة الحامل عدم الإكثار من الكمون أو تناول زيت الكمون فقد يسبب في حدوث الإجهاض لذلك يجب استشارة الطبيب خوفًا على صحة الام والجنين.
  • على مرضى الكبد الحرص في تناول الكمون بكميات كبيرة حتى لا يؤثر على الحالة ويزيد من الخلل في وظائف الكبد.
  • على مرضى الكلى عدم الافراط في تناول الكمون بالرغم أنه يساعد على ادرار البول حتى لا تضر الكليتين بشكل كبير ويفضل استشارة الطبيب.
السابق
إزالة شعر الوجه بالشمع و11نصيحة قبل الإزالة بالشمع
التالي
31 فائدة من فوائد عشبة الجنسنج .. دليلك الشامل لحمايتك من الأمراض المختلفة