فوائد الأعشاب

تعرف على فوائد زبدة الشيا للبشرة

تعرف على فوائد زبدة الشيا للبشرة

ما هي زبدة الشيا؟

المكونات الرئيسية لزبدة الشيا تشمل حمض الأوليك، الحمض الدهني، حمض اللينوليك وما إلي ذلك من الأحماض التي تمتصها البشرة بسهولة كما أنها تذوب في درجة حرارة الجسم . قد تكون زبدة الشيا مكررة او غير مكررة . وعند الحصول علي زبدة الشيا الخام أو الغير مكررة تجد بأنه أنقي شكل لزبدة الشيا وهي منتج طبيعي أكثر وأقل معالجة. وعندما يتم إستخراجها يدوياً تصبح قادرة علي الإحتفاظ بالفيتامينات والمعادن والخصائص الطبيعية الأخرى . من ناحية أخري فإن زبدة الشيا المكررة هي شكل من أشكال الزبدة المعالجة . تشتمل زبدة الشيا على حمض الأوليك وحمض الإستيريك وحمض اللينوليك، والأحماض الدهنية، وهي مكونات ذات خصائص فريدة للبشرة، حيث تعمل على تبييض وتفتيح لون الجلد، تشد البشرة وتزيل تجاعيد الوجه والخطوط الدقيقة حول الفم والعينين، إضافة الى خصائصها الترطيبية والشفائية للبشرة. تُستخرجْ زبدة الشِّيا من جوْز شجرة الشِّيا الأفريقيَّة والتي أُطلِق عليها أيضاً شجرة الكاريت بالفرنسيَّة، أي شجرَة الحَياة؛ نظراً لاحتوائِها على خصائِص علاجِيَّة استِثنائِيِّة، ويكُون لوْنُها أصْفر عَاجيّ، ويَستخْدمُها بعْض سُكَّان أفريقيَا بالطَّهِي لِمَا تَحْتوِيه مِن دُهون وَزُيوت نَباتيَّة مُفيدة، ونظراً لأنّها تُعتبر المادّة الأكثَر ترطيباً للشَّعر والبشَرة فإنّها تُستعمل في الكثير من مُستحضرات التّجميل، والكريمات، والمُرطّبات، تُستَخرج بكَسر الجَوزة التِي تحْملها الشَّجرة وعصرها بماكينات خاصَّة، ويُمكن عملها بالطّريقة التقليديَّة بطحْن ما بِداخِلها وغليِهَا واسْتخراج المادَّة الدُهنيَّة التي تطْفُو على سَطحِها، ويَكون لونُها أصْفرَ عاجيّاً، ولَها رائِحة غيْر مُحبّبة للبعض، لِذا فمن الأفضل تكريرها. أمّا المُكرّرة منها فلها طعم لذيذ، ويكون لونها ما بين الرماديّ والأبيض والأخضر، ولا تختلف الخصائص العلاجيّة الموجودة فيها قبل تكريرها وبعد.

فوائد زبدة الشيا للبشرة

تعتبر زبدة الشيا من الأطعمة العظيمة للبشرة لأنها غنية بالمكونات الثمينة مثل الدهون الغير مشبعة ونسبة كبيرة من المكونات الغير قابلة للصابون والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات مثل فيتامين هـ، فيتامين د وفيتوستيرولس، بروفيتامين ألف، الأنتوتن . وقد تم إستخدامها منذ زمن طويل في منتجات العناية بالبشرة والإهتمام بالطفل في الواقع فهي سر من أسرار الجمال وفيما يلي مجموعة من فوائد زبدة الشيا للبشرة:

عنصر رئيسي في العناية بالبشرة 
تحتوي معظم منتجات العناية بالبشرة علي المواد التركيبية والتي غالباً ما تكون المكونات الأساسية بداخلها وسوف تجد زبدة الشيا ضمن العديد من مستحضرات التجميل، الكريمات، مكياج العيون، مكياج الوجه، أحمر الشفاه . . في المقابل فإن زبدة الشيا الخام هي عنصر طبيعي كبير ومرطب يعطي توهج لطيف للجلد. كما أنها تساعد علي سهولة إحتفاظ الجلد بنعومته من خلال توفير الترطيب وبالتالي فهو مدهش لبشرتك. حاولي البحث دائماً عن المنتجات التي تحتوي علي زبدة الشيا الخالصة وغيرها من المكونات الطبيعية.

توفير خصائص مقاومة الشيخوخة
تساعدك زبدة الشيا الخام علي تجديد خلايا الأنسجة وتلين الجلد، مما يقلل من التجاعيد . وذكرت المجلة الأمريكية لعلوم الحياة دراسة سريرية شملت 30 متطوع بأن زبدة الشيا ساعدت في تقلص علامات الشيخوخة وانها تمنع ظهور علامات التجاعيد من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة . تقوم زبدة الشيا بتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتنينات في البشرة مما يزيد من شباب بشرتك. كما ان الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ الموجودة في زبدة الشيا تحافظ علي نضارة الجلد، تغذيته، زيادة إشعاعه، منع التجاعيد المبكرة، خطوط الوجه . فهي تقوم بإختراق الجلد بسهولة بدون إنسداد المسام.

زبدة الشيا للتخلص من حب الشباب وعيوب البشرة
بقضل احتوائها على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية والأستيرول النباتي، تُستخدم زبدة الشيا لعلاج حب الشباب والطفح الجلدي والندبات وعلامات تمدد الجلد والحروق ولدغات الحشرات. لذلك، إذا كنت تعانين من حب الشباب وأي عيوب على بشرتك، لا تترددي في استخدام زبدة شيا على بشرتك، من خلال تدليك بشرة وجهك بها مرة يومياً لمدة أسبوع، فهي ستجعل بشرتك مشرقة ونضرة وخالية من الشوائب.

الحماية من حروق الشمس 
تعمل زبدة الشيا كواقي من الشمس فهي خيار أكثر صحة عندما ترغب في حماية بشرتك من الشمس. لأن أشعة الشمس تحتوي علي المواد الكيميائية الضارة التي تخترق الجلد وتدخل للجسم. هذه المواد الكيميائية يمكن أن تسبب في إلتهاب الجلد ومشاكل أخرى. توفر لك زبدة الشيا الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية. بالرغم من أن مستوي الحماية يمكن أن يكون متغير إلا ان زبدة الشيا أفضل منتج طبيعي لحماية البشرة وتوفير الرطوبة الزائدة والمواد المغذية والحماية التي تحتاجها بشرتك خلال موسم الشتاء والصيف.

تقليل علامات السلوليت
كيف تتخلص من السلوليت وعلامات التمدد؟ يعتقد الكثير أن الحل المثالي لها هو استخدام الليزر وأن الليزر هو الطريقة الوحيدة لتقليل علامات السلوليت. وقد تساعد زبدة الشيا الخام في تقليل علامات السلوليت بسبب أن لديها خصائص شفاء مذهلة وصفات مهدئة. يمكن أن تقلل زبدة الشيا من ظهور علامات التمدد عن طريق ترطيب الجلد.

منع الطفح الجلدي عند الأطفال
تعد زبدة الشيا مرهم لعلاج طفح الحفاضات عند الأطفال بسبب أن لها خصائص مضادة للفطريات ومضادة للإلتهابات التي يمكن أن تقتل الخميرة. تساعد زبدة الشيا في تحسين الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الخلايا مع تحسين إنتاج الكولاجين في الجلد . يعمل كل من تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين علي تهدئة الطفح الجلدي بسرعة. ومعظم الأطفال يتعرضوا لعدد كبير من المواد الكيميائية الموجودة في المنتجات التجارية وبذلك فهي الحل المثالي الذي يساعدك في تجنب المواد الكيميائية وضمان الراحة والشفاء السريع لطفلك.

العناية بالشفاه 
زبدة الشيا يسهل علي الجلد إمتصاصها بسهولة لأنه توفر رطوبة إضافية ومواد غذائية يحتاجها الجسم خلال موسم البرد وبالتالي فهي تعمل كبلسم للشفاه لحماية الشفاه من التشقق في فصل الشتاء.

إستعادة مرونة الجلد
تحتوي زبدة الشيا علي المواد الغير قابلة للإلتصاق فهذه الزبدة تحتوي علي مكونات حيوية تعيد مرونة الجلد وترطيبه بشكل جيد. زبدة الشيا تحفز إنتاج الكولاجين وترطيب الجلد وبذلك الحفاظ علي نضارة الوجه.

تقليل إلتهابات الجلد 
تحتوي زبدة الشيا علي العديد من العوامل المضادة للإلتهابات مثل حمض السيناميك ولكن من المعروف أن سينامات لوبيول توجد في المنتجات التي تقوم بالحد من الإلتهابات الجلدية. حيث تقوم الزبدة بالإختراق العميق لطبقات الجلد وبذلك تقليل إلتهابات الجلد . تعمل زبدة الشيا العجائب عند تطبيقها حول العينين حيث تخلصك من الأكياس تحت العينين وتجعل المنطقة سلسة والتخلص من الهالات السوداء وبذلك فإن الإستخدام المتنظم لزبدة الشيا فعال جداً ضد إلتهابات الجلد .

خلطات مفيدة من زبدة الشيا

زبدة الشيا لعلامات التمدد

المكونات:

  • 1/2 كوب زبدة الشيا.
  • 1/4 زبدة الكاكاو.
  • 1/4 كوب زيت بذور الورد.
  • 10 قطرات زيت الخزامي .
  • 2 ملاعق العسل الخام.

الخطوات
قم بقياس الكميات المطلوبة من زبدة الشيا وزبدة الكاكاو وزيت الورد لوضعهم بداخل الغلاية المزدوجة علي حرارة متوسطة وحتي تذوب وتصبح في شكل سائل . بمجرد أن يذوب يمكنك التقليب وإضافة العسل الخام ثم وضعه الثلاجة لمدة 15 دقيقة وبعدها الخفق حتي يتحول إلي الخليط إلي كريمي. بعدها نقله إلي وعاء تخزين وأخذ كميات علي حسب الحاجة لتطبيقها علي علامات التمدد.

زبدة الشيا بالليمون

زبدة الشيا مادة دهنية يتم استخراجها من شجرة الشيا الإفريقية، وذلك عبر كسرها وغليها، وزبدة الشيا غنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والدهون الطبيعية والمرطبة. وتدخل زبدة الشيا في صناعة الكثير من المستحضرات التجميلية وكذلك في الطعام وبعض أنواع الشوكولاته، وتستخدم زبدة الشيا منذ قديم الزمان في علاج العديد من الوصفات العلاجية والعلاج بالطب البديل. أما الليمون فله العديد من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان بالنفع، وهو من أكثر الحمضيات استخدامًا لأنه يعالج الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان. وهناك خلطة شهيرة تجمع بين زبدة الشيا والليمون، والتي تستخدم لاغراض جمالية وطبية كثيرة، وهنا نتعرف على أهم فوائد زبدة الشيا بالليمون لكِ.

ما هي فوائد زبدة الشيا بالليمون

زبدة الشيا بالليمون لها الكثير من الفوائد سواء للجسم والصحة بشكل عام، أو الجلد والبشرة بصورة خاصة:

  • زبدة الشيا بالليمون علاج مثالي لعلامات التمدد في الجلد والتي تحدث للحوامل على الأخص.
  • زبدة الشيا بالليمون غنيان بالمواد المضادة للأكسدة، وهي التي تمنع حدوث الأورام السرطانية.
  • يمكن استخدام خلطة زبدة الشيا بالليمون في العناية ببشرة الطفل ومنع التسلخات الناتجة عن الحفاضات بصورة طبيعية بعيدًا عن المواد الكيميائية.

فوائد زبدة الشيا بالليمون للوجه:

  • تعالج زبدة الشيا بالليمون العديد من المشاكل الخاصة بالجلد والوجه، مثل الطفح الجلدي والبثور والالتهابات.
  • زبدة الشيا بالليمون مرطب طبيعي للبشرة والوجه بشكل خاص.
  • يمكن استخدام زبدة الشيا بالليمون في ترطيب الشفاه ومنع التشققات التي تحشد بهما وفي الوجه.
  • استخدام زبدة الشيا بالليمون يخلص البشرة من البقع الداكنة والتي تظهر في الوجه نتيجة التعرض للشمس لفترة طويلة.
  • فوائد زبدة الشيا والليمون للشعر.
  • يمكن استخدام خلطة زبدة الشيا بالليمون لعلاج مشاكل الشعر وفروة الرأس، فهو خليط غير مؤذي وطبيعي تمامًا.
  • تعالج زبدة الشيا بالليمون مشاكل فروة الرأس مثل تهيج فروة الرأس واحمرارها وظهور البثور بها.
  • ترطب زبدة الشيا بالليمون الشعر، وتزيد من نعومته وتقلل من تقصفه.
  • تعالج زبدة الشيا بالليمون لتقصف الشعر وتكسره نتيجة استخدام الحرارة لفترات طويلة.

فوائد زبدة الشيا والليمون للجسم

تستخدم زبدة الشيا والليمون لصحة الجسم ولأغراض الطب البديل والطب بالأعشاب والمواد الطبيعية منذ سنوات طويلة ويمكن معرفة فوائدها هنا:

  • تطرد زبدة الشيا بالليمون السموم بالجسم وتنقيه بصورة طبيعية.
  • زبدة الشيا بالليمون علاج ممتاز لآلام المفاصل حيث يتم وضع المزيج على الأماكن المؤلمة.
  • تعالج زبدة الشيا بالليمون الانتفاخات التي تحدث بالجسم وتحت العين على الأخص.

فوائد زبدة الشيا والليمون للبشرة:

  • زبدة الشيا مفيدة للغاية للبشرة ومنعمة ومقوية على الجانب الآخر الليمون كذلك ينقي الجلد ويساهم في التخلص من الكلف، لذلك استخدام زبدة الشيا بالليمون معًا رائع للبشرة.
  • تنقي خلطة زبدة الشيا بالليمون الجلد وتقلل من الكلف والنمش.
  • يزيل خليط زبدة الشيا بالليمون البثور والحبوب من البشرة.
  • تساعد هذه الخلطة على تبييض البشرة والتخلص من آثار الشمس عليها.
السابق
تعرف على الفوائد الكبيرة في لبان الذكر
التالي
الشاي الاخضر فوائده المتعددة في انقاص الوزن