تعرف على أفضل 10 فوائد للقرنفل

القرنفل من الأعشاب التي لها شهرة كبيرة في سوق التوابل ، و التي تعد من أفضل التوابل التي تحسن نكهة الطعام ، و القرنفل عبارة عن أعشاب صغيرة بنية اللون تشبه المسمار الصغير ، و التي لها رائحة قوية و نفاذة ، و يحتوي النبات على الكثير من العناصر ، و المركبات الغذائية و التي تساعد في تقوية الجسم ، و الوقاية من الأمراض ، و علاج الكثير من التهابات الجسم و الأسنان على وجه الخصوص .

 

10 فوائد مدهشة للقرنفل

1 – علاج التهابات الفم و الأسنان

من الفوائد الشهيرة لهذا العشب أنه يساعد في علاج التهابات الفم و الأسنان ، حيث يحتوي على زيت عطرية ، و معادن تعمل على تقوية الأسنان ، و تقلل من تعرض المينا الداخلية لها لخطر التسوس ، كما يساعد في تقوية اللثة ، و شد أنسجتها الحساسة ، و يقلل من فرص التعرض لنزيف الأسنان ، و يشتهر النبات في علاج آلام الأسنان ، و ذلك من خلال وضع القليل منه على الضرس ، أو من خلال المضمضة بمنقوع النبات .

2 – تقوية العظام

يساعد القرنفل في تقوية العظام ، و التقليل من احتمال التعرض لهشاشة العظام ، فالقرنفل يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ، و الذي يعد المعدن الاهم لعلاج مشاكل العظام ، كما يحتوي على مركبات الأوجينول ومشتقاته، مثل الفلافونات، الايسوفلافون، والفلافونويد ، و التي تساعد في تقوية المفاصل ، و علاج التهاب المفاصل الروماتويدي .

3 – علاج مشاكل الجهاز الهضمي

من فوائد النبات العديدة أنه يساعد في تحسين عملية الهضم ، و يحسن من قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص الغذاء ، كما يساعد في علاج حالات الانتفاخ ، و تكون الغازات في المعدة ، و يحتوي القرنفل على زيوت طيارة ، و مواد مطهرة تساعد بشكل فعال في تنظيم حرمة المعدة ، و علاك التهاب القولون العصبي ، و الوقاية من الإمساك ، و علاج حالات الإسهال الحادة التي تصيب الجسم بسبب العدوى البكتيرية ، و الجراثيم .

فوائد القرنفل .
فوائد القرنفل .

4 – الحفاظ على صحة الكبد

من فوائد القرنفل العديدة انه يساعد في تحسين صحة الكبد ، و يعمل على تجديد خلايا الكبد التالفة ، و يحسن من انتظام انزيماته الهاضمة ، و يقلل من انتشار التليف فيه ، و الكبد يعد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان ، كما يعد العضو الأكبر في الجسم ، و الذي يقوم بحماية الجسم من السموم ، و يخلصه من الملوثات ، و يقوم بإفراز العصارة الصفراء الهاضمة ، التي تحسن من عملية الهضم ، و تساعد في تفكيك الدهون ، و تخليص الجسم منها .

5-  حماية الجسم من السرطان

لكي يحصل الجسم على الطاقة اللازمة لتشغيل خلاياه ، و أجهزته الداخلية ، فإنه يقوم بحر قالغذاء لانتاج الطاقة بصفة مستمرة ، و هذا الحرق ينتج عنه الكثير من مخلفات الأكسدة ، و التي تضر الخلايا ، و تسبب الخلل في الأحماض الأمينية في الجسم ،و القرنفل من النباتات التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة ، والتي تعتبر المقاوم الأول للسرطان ، و تحمي الخلايا من التحورات الجينية ، التي تعد المسبب الأول لظهور الأورام الخبيثة .

6 – تقوية الجهاز المناعي

عندما يكون الجهاز المناعي في الجسم ضعيف ، بسبب قلة الفيتامينات و المعادن التي تدخل الجسم ، فإن الجسم يصبح عرضة للإصابة بالأمراض الفيروسية و البكتيرية بنسبة عالية ، و القرنفل يحتوي على الكثير من المعادن ، و الفيتامينات المختلفة مثل الحديد ، و المغنسيوم ، و النحاس ، و المنجنيز ، و كلها تساعد في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، وزيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض المعدية ، و المزمنة .

7 – علاج الصداع

يحتوي القرنفل على مركبات تساعد في علاج الصداع و الصداع النصفي ، و الذي كثر إصاتبة النساء به ، و لاستخدام القرنفل في علاج الصداع يتم عمل عجينة من مسحوق القرنفل مع الملح الصخري ، و يتم إضافة الخليط إلى الحليب ، و شربه ،كما يمكن استخدام زيت القرنفل في دهن الجبهة ، للتخلص من الصداع .

فوائد القرنفل
فوائد القرنفل

8 – علاج نزلات البرد و السعال

يساعد القرنفل بشكل واضح في علاج نزلات البرد ، و تخفيف السعال الذي يصاحب في الغالب الانفلونزا ، ويساعد النبات بسبب رائحته القوية في تحسين عملية التنفس ، و علاج التهاب الشعب الهوائية ، و توسيع مجرى التنفس .

9 – تقوية عضلة القلب

يحتوي النبات على نسبة عالية من البوتاسيوم ، و هو المعدن الصديق للقلب و الأوعية الدموية ، فيساعد بشكل و اضح في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تقوية عضلة القلب ، و زيادة قدرةالقلب على ضخ الدم ، و توصيله إلى الأطراف البعيدة في الجسم .

10 – تنظيم نسبة السكر في الدم

تقول الدكتورة راتنا تشاكرابورتي براساد وآخرين، في كلية الطب بجامعة فاندربيل ، أن القونفل يساعد بشكل فعال في تنظيم نسبة السكر في الدم ، حيث يقوم بتحفيز البنكرياس على انتاج الأنسولين ، كما يحسن من قدرة مستقبلات الخلايا على حرق الأنسولين ، و هو الأمر الذي يساعد التقليل من اعراض مرض السكري النوع الثاني .

فوائد القرنفل للشعر

يعد زيت القرنفل من الزيوت الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد للشعر و خاصة الشعر الجاف أو الكيرلي ، و من فوائده الزيت للشعر :

  • يساعد في تنعيم الشعر ، و فرده ، و يقوم بإمداد الشعر بالمقويات و الفيتامينات المختلفة التي تعمل على جعل الشعر أكثر نعومة .
  • يحمي الزيت الشعر من التقصف ، و خاصة عند الأطراف .
  • يحتوي الزيت على معدن النحاس و الزنك ، و الذي يقوم بتغذية أصول الشعر ، و يساعد في منع تساقطه ، و تقوية جذوره .
  • يعد علاج مناسب لقشرة الشعر ، فالزيت يقوم بتطهير فروة الرأس من البكتريا و الفطريات التي تسبب القشرة .
فوائد القرنفل .
فوائد القرنفل .

زيت القرنفل من الزيوت الطبيعية التي لها دور كبير في علاج الصلع ، فالنبات يحتوي على الكثير من الزيوت العطرية ، و المعادن التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و زيادة وصول الدم للفروة ، مما يعمل على تقلل سقوط الشعر ، و يساعد زيت القرنفل في تحفيز نمو الشعر الضعيف .

السابق
أفضل 8 أعشاب لعلاج الإسهال الحاد
التالي
تعرف على 9 فوائد للكمون لم تكن تعرفها