فوائد الأعشاب

تعرف الى فوائد الكركم للمفاصل والعظام

تعرف الى فوائد الكركم للمفاصل والعظام

الكركم هو أحد التوابل الشعبية في الهند، حيث يحتوي على مادة الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin) كمادة فعالة، التي يمكن أن يكون لها خصائص مفيدة لعلاج المشاكل المتعلقة بالمفاصل والعظام مثل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis) وهشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoarthritis).

تتضح فوائد الكركم للمفاصل من خلال عمله كمضاد التهاب، ومضاد أكسدة، بالإضافة إلى أنه مضاد للسرطان، ويستخدم في حماية الخلايا العصبية، ونظراً لأن التهاب المفاصل الروماتويدي يتسبب في مهاجمة جهاز المناعة للمفاصل، فإن تأثيرات الكركم المضادة للالتهابات واحتوائه على مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة قد تساعد في علاجه.

فوائد الكركمين للمفاصل

يتم علاج التهاب المفاصل عادة باستخدام الأدوية المعدلة وراثياً، و الكورتيكوستيرويدات، والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory drug).

هناك أيضاً أساليب عديدة غير دوائية متاحة للتخفيف من أعراض التهاب المفاصل، من ضمنها ممارسة التمارين الرياضية، والعلاج الطبيعي، واستخدام المشدات، وفقدان الوزن الزائد، واستخدام المسكنات، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي.

يعد الكركم من الأطعمة المفيدة التي يمكن تضمينها للنظام الغذائي اليومي لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المفاصل، حيث تشير البيانات المستمدة من الأبحاث على الحيوانات والتجارب الأولية الصغيرة على المرضى إلى أن الكركمين الموجود في الكركم  يعمل على محاربة الالتهابات، فهو يمنع بعض الإنزيمات والبروتينات الالتهابية السيتوكينات المسؤولة عن حدوث الالتهاب، كما أنه يقلل من الألم المصاحب له، ويستخدم أيضاً في الوقاية منه.

أشارت الدراسات إلى أن استخدام الكركم يحسن من أعراض التهاب المفاصل دون أن يسبب أي آثار جانبية سلبية في الجهاز الهضمي بالمقارنة مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل ديكلوفيناك الصوديوم (بالإنجليزية: Diclofenac sodium).

وفيما يلي سوف نوضح بعض فوائد الكركمين للمفاصل فيما يلي:

الكركم ومضادات الاكسدة

  • الكركمين مادة غنية بمضادات الأكسدة: وهي التي تلعب دور هام في التخلص من الشوارد الحرة المسئولة بصفة اساسية في السرطان وأمراض الشيخوخة المبكرة، وبالتالي من فوائد الكركمين للمفاصل أنه بالمواظبة على تناوله يقي من السرطانات وخاصة سرطان العظام.

تخفيف الألم

  • من بين فوائد الكركمين للمفاصل قدرته على تسكين الألم بل والوقاية منها عند تناوله بانتظام.

الوقاية من هشاشة العظام

  • يحافظ الكركم على المعادن الهامة في الجسم ويمنع فقدان الجسم للمعادن الهامة التي تدخل في تركيب المفاصل والعظام وبالتالي يقي الجسم من الإصابة بهشاشة العظام.

سرعة تعافي العظام

  • يسرع الكركم من معدل شفاء العظام وخاصة في حالات الكسر حيث أنه يشارك في تحفيز إنتاج خلايا العظام الجديدة.
  • منع فصال الركبتين العظمي: ويرجع دور الكركم في ذلك بما له من فوائد طبيعية في مكافحة الالتهابات وبالتالي يمنع اي التهاب في المفاصل وكذلك يقلل الشعور بالألم عند حدوث هذا الالتهاب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

طريقة استخدام الكركم للمفاصل

يمكن الحصول على فوائد الكركم للمفاصل من خلال عدة طرق، جميعها يعتمد على مسحوق الكركم الذي يتم تحضيره بأخذ جذور الكركم، وغليها، ومن ثم تجفيفها، وطحنها، ومن الجدير بالذكر أنه يصعب امتصاص الكركمين من الجهاز الهضمي، لذلك غالباً ما يتم تناول الفلفل الأسود معه، والذي يحتوي على مادة البيبيرين ، وهي مادة طبيعية تعزز امتصاص الكركمين بنسبة 2000٪، كما أن الكركمين قابل للذوبان في الدهون، لذلك قد يكون من الجيد تناوله مع وجبة دسمة.

من طرق إدخال الكركم إلى النظام الغذائي ما يلي:

  • استخدامه كتوابل أثناء الطبخ: يمكن استخدام مسحوق الكركم في الطبخ، أو في تحضير بعض الأطعمة الصفراء كالخردل والكاري.
  • شرب مغلي الكركم كشاي: يمكن تحضير شاي الكركم من خلال غلي كوبين من الماء مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ومن ثم يضاف الليمون والعسل حسب الرغبة.
  • استخدام الكركم كمكمل غذائي: إن كبسولات مكملات الكركم هي أفضل وسيلة لإدخال الكركم إلى النظام الغذائي اليومي، حيث تحتوي هذه المكملات على البيبيرين الذي يساعد على امتصاص الكركمين من المعدة، وتكون جرعة الكركمين هي 500 ملغ مرتين يومياً لمدة 2-3 أشهر.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

تحذيرات عند استخدام الكركم

على الرغم من أهمية الاستفادة من فوائد الكركم للمفاصل، إلا أنه ينبغي تقديم بعض التحذيرات التي تتعلق باستخدامه، فمن الممكن أن يتفاعل يتفاعل الكركمين مع الأدوية الموصوفة لأمراض أخرى يعاني منها المريض، وينصح باستشارة  الطبيب قبل تناول مكملات الكركم في الحالات التالية:

  • الإصابة بمرض السكري.
  • ارتفاع كوليسترول الدم.
  • استخدام مميعات الدم.
  • في فترات الحمل والرضاعة.

كذلك من ضمن مخاطر الكركم بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن الكركم ما يلي:

  • الشعور بألم في الدماغ والصداع.
  • بعض المشاكل في الجهاز الهضمي من إسهال وغثيان.
  • حدوث طفح جلدي في بعض الأوقات.
السابق
تأثير الكركديه على الكلى
التالي
فوائد اليانسون للصدر