فوائد الأعشاب

تأثير الكركديه على الكلى

تأثير الكركديه على الكلى

تجرى العديد من الدراسات لمعرفة تأثير الكركديه على الكلى، ويتم استخدامها شعبياً في تايلاند لعلاج حصوات الكلى. ولكن هل تفيد الكركديه فعلياً لتحسين وظائف الكلى وحمايتها

تعرف الكركديه بفوائدها الصحية الكثيرة، ويشيع استخدامها لتحضير مشروب شعبي في العديد من الدول خاصةً في الشرق الأوسط.

يعتقد أن مشروب الكركديه له فعالية في علاج العديد من الأمراض، كما ثبت علمياً أن مشروب الكركديه له فعالية في خفض ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول، وقد أثبتت العديد من الدراسات قدرته على الحماية من السرطان.

بالإضافة لطعمه اللذيذ وفوائده الصحية الجمة، يمتلك الكركديه خصائص مميزة تجعله مفيداً للكلى، إذ بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي جميع أعضاء الجسم ومن ضمنها الكلى من التلف بفعل الجذور الحرة، ويعتبر مشروب الكركديه من المشروبات المفيدة لصحة الجهاز البولي والكلى.

تعرف على تأثير الكركديه على الكلى في هذا المقال.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تأثير الكركديه المضاد للالتهابات

تحتوي الكركديه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الكلى من التلف بسبب الجذور الحرة، كما تحتوي الكركديه أيضاً على مركبات تساعد على مركبات تحمي الجهاز البولي من البكتيريا والفطريات، وهي ذات المركبات الموجودة في التوت البري (بالإنجليزية: Cranberriy) وهو أيضاً من الثمار المعروفة بفوائدها للجهاز البولي.

كما تساعد الكركديه على تسريع عملية الشفاء في حال الإصابة بالتهاب بكتيري أو فطري في الجهاز البولي بسبب تأثيرها الداعم لجهاز المناعة، وبسبب ذلك يعتبر تأثير الكركديه على الكلى إيجابياً.

تأثير الكركديه على زيادة إفراز حمض اليوريك

تعتبر الكركديه من المشروبات التي تزيد من طرح حمض اليوريك من الجسم. ويزداد خطر تكون حصوات الكلى في حال زيادة إفراز حمض اليوريك عن طريق الكلى، كما لم تثبت فعالية الكركديه في علاج حصى الكلى، بل قد يزيد استهلاك الكركديه من خطر تكون الحصوات بسبب زيادة طرح حمض اليوريك في البول.

بالمقابل يساعد استهلاك الكركديه على زيادة طرح حمض اليوريك في البول، مما قد يجعله فعالاً في علاج ارتفاع مستوى حمض اليوريك عند مرضى النقرس.

لكن يجب على الطبيب أخذ احتمال تكون حصى الكلى بعين الاعتبار قبل نصح المريض باستهلاك الكركديه بغرض المساعدة على خفض مستوى حمض اليوريك في الدم.

تأثير الكركديه على وظائف الكلى عند مرضى ارتفاع ضغط الدم

لدراسة تأثير الكركديه على الكلى، تم إجراء دراسة على 78 شخصاً من مرضى ارتفاع ضغط الدم لتقييم وظائف الكلى لديهم، وتم اختيار المرضى الذين تم تشخيصهم مؤخراً بارتفاع ضغط الدم الطفيف أو المتوسط، والذين لم يبدأوا بعد باستخدام أدوية للعلاج.

تم تقسيم المرضى لثلاث مجموعات، تم إعطاء كل مجموعة نوعاً مختلفاً من العلاج لمدة أربعة أسابيع، والعلاج عبارة عن أحد الخيارات التالية:

  • مشروب الكركديه يومياً بجرعة محددة.
  • دواء ليسينوبريل.
  • العلاج الوهمي (بالإنجليزية: Placebo).

وتم قياس ضغط الدم وفحص وظائف الكلى لجميع المرضى قبل بدء العلاج وبعد انتهائه. وبعد انتهاء فترة العلاج تبين أن لمشروب الكركديه تأثيراً إيجابياً ليس فقط على مستوى ضغط الدم، بل تحسنت وظائف الكلى عند المرضى بقدر مساوٍ للمرضى الذين تم علاجهم بدواء ليسينوبريل، ويعود ذلك لتأثير الكركديه على الأوعية الدموية وتوسيعها، وأيضاً على الإنزيم المحول للأنجيوتنسين والذي يتم استهدافه بالعديد من أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

حماية الكلى من تأثير الأدوية

تؤثر بعض الأدوية مثل جنتامايسين بشكل سلبي على الكلى، وهو من الأدوية التي تعتبر سامة للكلى. ويتضمن تأثير الجنتامايسين ارتفاع يرويا نيتروجين الدم، وارتفاع الكرياتينين، وهي من مؤشرات تراجع وظائف الكلى.

وتمت دراسة تأثير الكركديه على الكلى في حال تعرض الكلى لمواد سامة، وثبت أن استهلاك مشروب الكركديه يساعد على حماية ووقاية الكلى من التأثيرات السلبية للأدوية، من ضمنها دواء جنتامايسين، ويساعد أيضاً على خفض مستويات يوريا نيتروجين الدم ومستوى الكرياتينين.

ويعود ذلك لاحتواء الكركديه على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الأنسجة من التلف. كما أن مشروب الكركديه يقلل من التحلل التأكسدي للدهون، والذي لوحظ أنه يزيد بسبب المواد السامة للكلى مثل الجنتامايسين.

من هذا المقال يمكن القول أن تأثير الكركديه على الكلى جيد بشكل عام، إلا أن الكركديه لسي مفيداً في جميع الحالات، إذ يجب استخدامه بحذر للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم، وذلك لزيادة خطر تكون حصى الكلى لديهم.

السابق
عرق السوس والسكري بين الفوائد والمخاطر
التالي
تعرف الى فوائد الكركم للمفاصل والعظام