فوائد الأعشاب

اهمية بذور القطونا في الطب البديل

اهمية بذور القطونا في الطب البديل

يتجه العالم الآن للعلاج بالمواد الطبيعية والاعشاب عوضا عن المواد الكيميائية التي تسبب الكثير من الآثار الجانبية وهذا ما يسمى بالطب البديل، لهذا اكتشف العلماء بذور القطونا وهي من أكثر المواد الطبيعية الغنية بالكربوهيدرات التي تذوب سريعا، ولها العديد من الأسماء منها لسان الحمل أو حشيشة البراغيث.

يعد أهم ما في تلك النبتة البذور، والبذور لها قشور يتم فصلها من خلال غربلة البذور جيدا، تتميز بذور القطونا باحتوائها على نسب عالية من الألياف وهي فعالة في القضاء على التهابات القولون وخاصة التهاب الردب وهذا النوع من الالتهاب يكون على شكل أكياس تحبس بداخلها البراز فتلك البذور تقوم بامتصاص أي مواد ضارة في المعدة والأمعاء سواء ماء أو مخلفات زائدة مع تسهيل عمليات الهضم.

أهم فوائد بذور القطونا :
1- تلك البذور تقوم بتغذية البشرة وتمنع ظهور التجاعيد وتقوم بتقشير خلايا الجلد التالفة وتزيل البقع وتغير لون الجلد هذا إلى جانب تغذية الشعر ونقاء فروة الرأس من القشرة.

2- تساعد بذور القطونا في انقاص الوزن لأنها تخلص الجسم من الدهون فهي تقوم بامتصاص الدهون والمواد الضارة بالجسم إلى جانب تطهير الجهاز الهضمي منها تماما لهذا تحمي الشرايين وتحمي الجسم من أمراض ضغط الدم.

3- تساهم في التخلص باستمرار من الصفراء التي تتراكم في الامعاء وهذا الامر يعمل على حماية الجسم من سرطان القولون.

4- تخلص تلك البذور الانسان من ألام البواسير الناتجة عن الامساك لأنها تحتوي على مادة سيلليوم التي تسهل عمليات الاخراج.

5- تقلل تلك البذور من امتصاص الجلوكوز الموجود بالأطعمة والوجبات لأن هذا الجلوكوز الزائد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

6- تقوم بتنظيم عمل القولون لأن بعض الفضلات تجد صعوبة في الاخراج بسبب لزوجتها فتلك البذور تسهل تلك العملية وتحمي الجسم من ألام الانتفاخ وعسر الهضم وصعوبة الاخراج.

7- لمن يعانون من قرحة المعدة أو القرحة الهضمية لابد أن يتناولوا بذور القطونا فهي تسكن الألم نظرا لوجود مواد بها تلطف وتمنع الحساسية والألم.

8- تعالج العديد من الأمراض البكتيرية بالمعدة والشرج وكذلك المستقيم وتسهل عملية الاخراج لمرضى البواسير.

9- بها ألياف سليلوزية تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول الضار وتعطي احساس بالشبع بدون سعرات حرارية.

10- تساعد بذور القطونا في استقرار نسبة السكر في الدم لهذا يفضل استخدامها لمرضى السكر لأن الالياف الموجودة بها تقلل السكر الموجود بالدم باستمرار.

11- تساهم تلك البذور في منع الاحساس بالاجهاد والضعف والخمول لأنها تمتص المواد القلوية التي تسبب الكثير من المتاعب أثناء الهضم للمعدة فهذا يعطي شعور بالراحة للجسم.

12- تقلل من الرغبة في الماء والاحساس بالعطش لأن بها مواد تعمل على تقليل درجات حرارة الجسم.

كيفية استخدام بذور القطونا :
1- من الممكن تناولها كبذور عقب فصل القشور عنها وذلك بتناول معلقة صغيرة منها حوالي 3 مرات يوميا.
2- يتناولها البعض بعد وضعها في ماء ساخن وتركها حوالي 5 دقائق وتصفية الماء وشرابه مرتين يوميا.

أثار جانبية وتحذيرات من بذور القطونا:
لم يثبت الطب الحديث أي أضرار من تناول بذور القطونا سواء للانسان العادي أو الحامل أو المرضعة ولكن ينصح الاطباء بعدم الافراط في تناولها لأن نادرا ما يحدث للبعض أعراض طفيفة مثل:
1- اسهال زائد.
2- انقاص للوزن بشكل ملحوظ.
3- جفاف زائد للجلد.
4- وفي حالات أخرى بعض العلامات الحمراء على الجلد.

لم يظهر أي تأثير أو تفاعل ما بين بذور القطونا وأي أدوية كيميائية أو بذور أخرى لهذا يستخدمها الجميع بدون أي قلق حتى مرضى القلب والسكري فهي تناسبهم في ضبط مستوى السكر وضغط الدم .

السابق
فوائد عشبة القطلب و طريقة استخدامها
التالي
فوائد عشبة الأجمة وأهم استخدامتها