فوائد الأعشاب

النعناع المغلي و4 من فوائده ومخاطره

النعناع المغلي و4 من فوائده ومخاطره

عندما نتعرض للبرد أو نشعر بألم في المعدة فأول شيء نبحث عنه هو كوب من النعناع المغلي، وذلك لأن النعناع يعتبر من أكثر الأعشاب التي تحتوي على مواد مهمة تساعد في التخلص من العديد من الأعراض المؤلمة والتي تسبب لنا مشاكل كثيرة.. كما أن النعناع يتميز برائحته النفاذة والتي تساعد على تهدئة الأعصاب بشكل كبير، وفي هذا المقال سوف نتناول مجموعة من أهم المعلومات عن النعناع وفوائده.

ما هي أهم الفوائد التي يمنحها شرب النعناع المغلي؟

هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الجسم بعد تناول كوب من النعناع المغلي، ومن هذه الفوائد نذكر التالي:-

الوقاية والتخلص من آثار البرد
وربما هذا من أكثر الأشياء المعروفة عن النعناع فهو من أكثر المشروبات التي يعتمد عليها في التخلص من نزلات البرد، وذلك لأن النعناع يحتوي على مادة يطلق عليها مركب المنثول ومركب المنثول بدوره يقوم بتفتيت البلغم والمخاط الموجود في الحلق، لذلك هو يعمل على تقليل حالة الاحتقان التي يسببها البرد.

وتناول النعناع في شكل مغلي أيضاً يساعد في تخفيف حالة الالتهاب التي تصيب الحلق لأنه يحفز من عملية طرد البلغم خارج الحلق تماماً وبالتالي يخفف من أعراض البرد.

مهدئ للجهاز الهضمي
النعناع يعتبر من أكثر الأعشاب المفيدة للمشكلات المختلفة التي تصيب الجهاز الهضمي، وذلك لأن النعناع يساعد بشكل كبير في التخفيف من العديد من الأعراض مثل أعراض الانتفاخ والآلام التي تصيب البطن كذلك التخلص من الغازات.

النعناع أيضاً يسهل من عملية الهضم وذلك لأنه يعمل على إطلاق العصارة الصفراوية وبالتالي يقلل من مشاكل عسر الهضم بشكل كبير.

مفيد للتخفيف من أعراض مشاكل المعدة
كثير من الأشخاص المصابين بقرحات المعدة يتناولون النعناع لأن وجود مادة المنثول فيه تساعده على أن يكون مهدئاً للجدار الخارجي المبطن للمعدة ويقلل من آثار الحرقة والقرحات.

مهم لعلاج أعراض الحساسية
من أكثر الأشياء التي يساعد عليها النعناع هي التخفيف من آثار الحساسية خاصة الحساسية الموسمية وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وهي بدورها تعمل على تخفيف حالات الالتهابات التي تحدث نتيجة الحساسية.

ما هي أهم المشاكل التي يحدثها تناول النعناع؟

بالرغم من الفوائد التي ذكرناها إلا أن تناول النعناع قد يسبب مجموعة مختلفة من المشكلات نذكر منها التالي:-

  • مشاكل في المعدة نتيجة استخدام النعناع المغلف بالأكياس حيث أن هذه الأكياس قد تكون تعرضت لمشاكل سوء التخزين أو تعرضت للملوثات المختلفة والأتربة أو المبيدات الحشرية مما يجعلها ضارة جداً بالمعدة.
  • في حالة تناول مجموعة معينة من الأدوية فيفضل الامتناع عن تناول النعناع لأنه يتعارض مع مفعول هذه الأدوية، ومنها مثلاً ادوية السكر والأدوية المضادة للحموضة.
  • أيضاً النعناع يسبب مشكلات متعددة للأشخاص المصابين بالارتجاع المعدي المريئي وذلك لأنه يحدث حالة من الارتخاء في الصمام الذي يفصل المريء عن المعدة.
  • النعناع يعتبر من المواد التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل بحرص شديد لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض.
السابق
12 من فوائد عشبة المورينجا للصحة والجمال
التالي
5 من أهم فوائد عشبة الضرو