فوائد الأعشاب

الماش للتسمين جابر القحطاني وفوائده ومكوناته الغذائية واثاره الجانبية المحتملة

الماش

فوائد الماش وأهم المعلومات حوله - ويب طبطريقة الماش للتسمين جابر القحطاني أمر يبحث عنه العديد ، حيث تتلخص الفوائد الصحية لنبتة الماش كنوع من البقوليات، لكنها تتميز بمستوياتها العالية من الفيتامينات والمعادن المختلفة، وقد تم استخدامها قديمًا لفوائده الصحية العديدة، وفي هذا المقال سيتم الحديث حول فوائد الماش للتسمين، والتطرق كذلك إلى إلى التعريف بالفوائد الماش العامة.

ما هو الماش

يعتبر الماش من البقوليات التي تستخدم كحبوب كاملة أو في إنتاج الدقيق، وتنمو محاصيل الماش كل عام في مناطق ذات درجات حرارة معتدلة في أستراليا والصين، بالإضافة إلى المناطق الحارة في الولايات المتحدة وكندا والأماكن الجافة في القارة الأوروبية، وتشتهر محاصيل الماش أيضًا بتحملها للظروف الجافة وانخفاض الاحتياجات المتزايدة. يؤكل الفطر بكميات كبيرة في الدول الآسيوية. الأنواع المختلفة التي لها أهمية كبيرة مثلما كانت تستخدم في الطب الصيني التقليدي، وقد ارتبطت بالعديد من الفوائد والاستخدامات المتعلقة بالحفاظ على الصحة وعلاج بعض الأمراض.

 

الماش للتسمين جابر القحطاني

من الجدير بالذكر إلى أنّ حبوب الماش تعمل بشكل جيد كجزء من خطة صحية لزيادة الوزن لأنها مليئة بالألياف والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك وحمض الفوليك، كما أنها مصدر جيد للبروتينات النباتية لأنها ينتمون إلى نفس مجموعة البروتينات مثل اللحوم والدواجن والأسماك. للحصول على نصف رطل في الأسبوع يجب أن تستهلك 500 سعرة حرارية إضافية كل يوم ، يمكن أن تملأ البقوليات 500 سعرة حرارية إذا تم تناول كوبين من البقوليات يوميًا، ومع زيادة السعرات الحرارية، يجب أن تتضمن خطة تمرين المقاومة لضمان زيادة الوزن بدلاً من الدهون الزائدة ، وهذا النوع من التمارين يزيد من العمل. العضلة التي تقويها وتنشط بناء عضلات جديدة وهي من فوائد الماش للتسمين.

 

يوصي المجلس الأمريكي للتدريب بتزويد الجسم بوجبة خفيفة بعد التمرين مدتها 30-45 دقيقة تتكون من جزء واحد من البروتين لكل كربوهيدرات بثلاثة أجزاء أو 10 جرامات من البروتين لكل 30 جرامًا من الكربوهيدرات، ومتوسط ​​كمية البروتين الموجودة في كوب واحد من الحبوب يساوي 15 جرامًا ومتوسط ​​الكربوهيدرات 47 جرامًا وهي نسبة 1: 3 تقريبًا، بعض أنواع الفاصوليا تحتوي على نسبة أكبر أو أقل قليلاً، لكنها تحتوي على الكربوهيدرات و البروتين اللازم لدعم شفاء العضلات، والبروتين يساعد أيضًا في بناء العضلات، وهذا سيزيد من كتلة العضلات الخالية من الدهون مما يجعلها صحية لزيادة الوزن والتي تعد واحدة من فوائد الماش للتسمين جابر القحطاني.

فوائد العامة للماش

بسبب تنوع المركبات المختلفة التي تتركز في الفاصوليا الخضراء ؛ ظهرت أهمية الماش وتم اكتشاف العديد من الاستخدامات والفوائد الصحية له والتي قد تساعد في علاج بعض الأمراض. من بين أهم فوائد الماش:

  • الفطر مصدر غني بمضادات الأكسدة. الذي يعمل على حماية الجسم من مضاعفات الجزيئات الكيميائية التي تسمى الجذور الحرة وبالتالي منع الالتهابات وبعض الأمراض المزمنة ؛ مثل مرض السرطان والقلب.
  • يحتوي الفطر على مركبات خاصة مضادة للأكسدة تمنع التفاعلات المرتبطة بضربة الشمس. يتم تحضير حساء الفطر في الصين عندما ترتفع درجات الحرارة خلال فصل الصيف لمنع حروق الشمس.
  • يحتوي الفطر على مركبات تقلل من مستوى الدهون الضارة، وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب المرتبطة بارتفاع مستويات الدهون في الدم.
  • يحتوي الفطر على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والأشخاص الطبيعيين، وقد أظهرت بعض التجارب أن الصولجان غني بالبروتينات التي تثبط بعض الإنزيمات المسؤولة عن زيادة ضغط الدم.
  • الفطر مهم جدًا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  • يحتوي على ألياف قابلة للذوبان في الماء، مما يساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء.
  • يحتوي الفطر على النشا والسكريات المعقدة، والتي تعمل على تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، والتي تحافظ على خلايا الأمعاء الصحية وتقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • يحتوي الفطر على الكربوهيدرات التي يسهل هضمها، لذا فإن تناول الفطر لا يساهم في الانتفاخ الهضمي الذي يحدث عند تناول البقوليات الأخرى.
  • الفطر غني بالألياف والبروتينات التي تمنع الارتفاع المفاجئ في سكر الدم. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد من الاستجابة لهرمون الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم.
  • الفطر من البقوليات المفيدة أثناء الحمل. وهي غنية بحمض الفوليك والحديد والألياف والبروتين، وهو أمر ضروري للمرأة الحامل وجنينها، ولكن من الضروري تناول المرش المطبوخ؛ حماية المرأة الحامل وجنينها من آثار تناول الفطر الملوث.

القيمة الغذائية للماش

تعتبر القيمة الغذائية للهريس مفيدة لصحة جسم الإنسان وهي من فوائد المرش للتسمين لأنها غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين ب وفيتامين ب فيتامين ك، ومصدر جيد للمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك، ويحتوي على كمية عالية من البروتين والألياف والعديد من المركبات العضوية، إلخ، تأتي القيمة الغذائية للهريس لكل كوب ، حوالي 200 جرام:

 

المادة الكمية
الماء 145 غرام
الطاقة 208 كيلو كالوري
البروتين 14 غرام
الدهون 0.76 غرام
الكربوهيدرات 38.1 غرام
الألياف 15.2 غرام
السكر 3.98 غرام
الكالسيوم 54 ميلي غرام
الحديد 2.8 ميلي غرام
المغنيسيوم 96 ميلي غرام
الفسفور 198 ميلي غرام
البوتاسيوم 530 ميلي غرام
الصوديوم 386 ميلي غرام
الزنك 1.68 ميلي غرام
فيتامين C 2 ميليغرام
الثيامين 0.326 ميلي غرام
النياسين 1.15 ميلي غرام
الفولات 316 ميلي غرام
الكولين 58.6 ميلي غرام
فيتامين A 2 ميكرو غرام
بيتا كاروتين 28 ميكرو غرام
فيتامين E 0.3 ميلي غرام
فيتامين K 5.4 ميكرو غرام

 

طرق استخدام الماش في الطعام

من السهل إضافة حبوب المونج إلى النظام الغذائي لأنها لذيذة ومتعددة الاستخدامات وسهلة الإضافة إلى النظام الغذائي. فهي من بين فوائد الفطر للتسمين. فيما يلي طرق استخدام المرش في الطعام:

  • يمكن استخدامها بدلاً من معظم الحبوب الأخرى في أطباق مثل الكاري والسلطات والحساء، حيث تتمتع هذه الفاصوليا بمذاق حلو قليلًا وغالبًا ما تُصنع في عجينة في الحلويات الآسيوية.
  • يمكن طهيها حيث تُغلى الحبوب حتى تنضج لمدة 20 إلى 30 دقيقة، أو يمكن طهيها في قدر الضغط لمدة خمس دقائق تقريبًا.
  • يمكن أيضًا تذوق البراعم، نيئة ومطبوخة.
  • من الأفضل الاستمتاع ببراعم الفاصوليا المونج في الأطباق المحمصة أو بالكاري.

فوائد الماش للعظام

وبالحديث عن فوائد كتلة العظام، فقد أظهرت الدراسات الأولية التي أجريت على الفئران أن حبوب المونج، بالإضافة إلى البقوليات الأخرى مثل فول الصويا، تساعد في تحسين كثافة العظام وتقليل التدمير في الأماكن المغلقة. العظام التي أثبتت فعاليتها للجسم بالرغم من نقص توازن الكالسيوم ومستوياته، وقد وجد أن حبوب المرش يمكن أن تعمل كبديل لهرمون الاستروجين الذي يساعد في تقليل فقدان العظام الناتج عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، و في النهاية، من الجيد جعل حبوب المونج جزءًا من وجبات الناس العادية ، حيث أن لها العديد من الفوائد التي تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان وتوازنه.

الفوائد العامة للماش

يعتبر الفطر من أغنى البقوليات بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين والمعادن، وغني بالأحماض الأمينية الأساسية مثل الفالين والأرجينين والفينيل ألينين، وهذه الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لا يمكن أن تنتج وحدها.

 

  • تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة: حيث تحتوي حبوب الماش على مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة التي تعمل على تدمير الخلايا، ويمكن أن يساهم الضرر الناتج في العدوى والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب. والسرطانات، لأن المحتوى الغني بمضادات الأكسدة يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض.
  • الوقاية من خطر الإصابة بضربة الشمس: تحتوي حبوب المرش على نوعين من مضادات الأكسدة، والتي تعمل بشكل خاص على منع ارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم، وما يترتب على ذلك من ضرر يمكن أن يصيب الإنسان.
  • مستويات الكولسترول الضار المنخفضة: أظهرت الدراسات الأولية على الحيوانات أن البذور المهروسة يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضارة وبالتالي الحماية من التعرض لأمراض القلب.
  • خفض مستويات ضغط الدم: تعتبر حبوب المونج مصدرًا جيدًا للألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم والتي تساعد بطريقة ما على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: محتوى حبوب المونج من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان التي تسمى البكتين على تعزيز وجود البكتيريا المفيدة في الأمعاء والحفاظ على الحركة الصحية الأمعاء.

المكونات الغذائية للماش

  • مصدر غني للبروتين: حبوب مونج هي مصدر جيد للبروتين النباتي. إنه غني بالأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها ، بما في ذلك أمثلة: فينيل ألانين، ليسين، إيزولوسين، فالين، ليسين، أرجينين وغيرها.
  • مصدر غني بفيتامينات ب: تحتوي حبوب المونج على مجموعة فيتامينات ب؛ وهو ضروري للعديد من وظائف الجسم ، ويساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الدماغ ، وهذه الحبوب على وجه الخصوص توفر فيتامين ب 9 المعروف باسم الفولات؛ حيث أن الكوب المطبوخ وزن 202 جرام يحتوي على 80٪ من الكمية الموصى بها من هذا الفيتامين. يساعد هذا في تكوين الحمض النووي، وهو ضروري للمرأة قبل الحمل وأثناءه ، حيث يساعد في تقليل مخاطر حدوث عيوب خلقية معينة.
  • مصدر غني بالألياف: توفر بذور المرش البكتين. إنه نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء ، والتي يمكن أن تساعد في تسريع مرور الطعام عبر الأمعاء، وبالتالي تنظيم حركتها.

فوائد الماش للحامل

حبوب المرش تعد مفيدة للمرأة الحامل لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لها، حيث أنّ الكوب المطبوخ 202 جرام يوفر 80٪ من الاحتياج اليومي اليومي للماش؛ ما هو ضروري للنمو السليم للطفل وتعزيز الحمل الصحي، وعدم وجود ما يكفي يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بعيوب خلقية. لذلك ينصح النساء بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أثناء الحمل ، وبالإضافة إلى ذلك فإن حبوب المرش غنية بعناصر معينة تزيد من حاجتها أثناء الحمل مثل: الحديد والبروتين والألياف ، لكن تجدر الإشارة إلى أنه يجب طهي الحبوب والبراعم جيدًا حتى تكون آمنة للاستهلاك خلال هذا الوقت، كما يجب تجنب براعم الفاصوليا النيئة. لأنه قد يحتوي على بكتيريا يمكن أن تسبب العدوى.

فوائد الماش للعضلات

كما ذكرنا سابقًا الماش للتسمين جابر القحطاني وفصلنا جميع المعلومات المتعلقة بذلك نود أن نُشير لفوائد أخرى للماش، حيث تعد حبوب المونج مصدرًا غنيًا للبروتين. هذا يشكل 20.97-32.6٪ من هذه الحبوب، وهو مصدر جيد للأحماض الأمينية، خاصة الأحماض الأمينية الأساسية التي لا توفرها أنواع أخرى من الحبوب، وتجدر الإشارة إلى أن البروتين هو اللبنة الأساسية لبناء العضلات في الجسم لذلك، فإن تناول كميات كافية منه يساعد في تعزيز نمو العضلات والحفاظ على كتلة العضلات عند القيام بتمارين القوة.

الأثار الجانبية للماش

يمكن أن يسبب الماش مشاكل في الجهاز الهضمي، نظرًا لارتفاع مستوى الألياف التي تحتوي عليها ، فمن الممكن البدء في إضافة كميات صغيرة من هذه العشبة إلى النظام الغذائي، جنبًا إلى جنب مع الحرص على شرب كمية كافية من الماء عند تناول الطعام. ليفي ، ومن الأفضل تناوله مطبوخاً في المرات القليلة الأولى لفضح الجسم؛ لتسهيل عملية الهضم يجب تجنبه نهائياً في حالة حدوث مضاعفات ثانوية بعد تناوله ، مثل: الإسهال والانتفاخ والدوخة والغثيان ، ويجب على المصابين بالحساسية الحذر من الأنواع الأخرى من البقوليات.

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يجب أن يتجنبوا تناول البقوليات النيئة أو عشب المونج أو أشياء أخرى ، وينصح النساء الحوامل بتجنب تناولها. والأطفال وكبار السن. لأنها يمكن أن تكون ملوثة بالبكتيريا المسببة للأمراض، مثل: البكتيريا الإشريكية القولونية، أو السالمونيا؛ بسبب عدم نظافة عمليات الانتقاء أو التخزين، ويمكن أن تسبب القيء والتسمم الغذائي عند تناولها نيئة أو شبه مطبوخة، ويمكن أن يؤثر حبسهم للستيرولات النباتية الشبيهة بالإستروجين سلبًا على صحة الجسم.

تعليمات ومحاذير حول استخدام الماش

إن طبخ الماش أمرٌ جيد وهو أكثر أمانًا لقتل البكتيريا الخطرة والتخلص منها عند التعرض للحرارة والتوابل، ولكن جيب التأكد من اختار أفضل جودة منه عند التسوق، والتعامل معها بعناية واهتمام قبل استهلاكه، ومن أبرز التعليمات والمحاذير حول الماش ما يلي:

  • التخلص من الماش ذو الرائحة العفنة أو ذات اللون الداكن أو اللزج إذا وجد ، وأبلغ أصحاب المحلات.
  • قم بتبريده في المنزل بعد شرائه في الثلاجة لدرجة حرارة لا تزيد عن 4 درجات مئوية.
  • يجب غسله جيدًا بالماء قبل استخدامه لإزالة الأوساخ، ولكن تجنب استخدام الصابون أو أي منظفات أخرى واستخدم الماء فقط.
  • غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون قبل وبعد التعامل مع الأطعمة النيئة لتجنب انتشار البكتيريا والعفن نحو الجسم.

وصفات الماش لصحة البشرة

بعد أن فلصلن الماش للتسمين جابر القحطاني ، سنتطرق لأهميته على البشرة حيث يعد الماش من الأعشاب الصحيّة لصحة الجلد، ومن أبرز الوصفات المنزلية للاستخدام الماش لصحة الجلد والبشرة ما يلي:

  • تقلل من احتمالية ظهور التجاعيد على الجلد ويمكن استخدامها عن طريق وضع ربع كوب مهروس مطحون وملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي وملعقة كبيرة من ماء الورد في وعاء مع الخلط جيداً، ثم يوضع المزيج على البشرة ويترك لمدة عشرين دقيقة، ثم يغسل بالماء، حيث  يقلل ذلك من الالتهابات الجلدية التي تصيب الجلد مثل: الأكزيما والصدفية.
  • يمكن استخدامه عن طريق وضع نصف كوب من المرش المطحون وثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في وعاء ثم يخلط المزيج ثم يوضع المزيج على البشرة ويترك لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل جيدا بالماء، حيث يعمل ذلك على تقليص مسام البشرة الدهنية.
  • استخدامه عن طريق وضع نصف كوب من الماش المطحون وملعقتين كبيرتين من العسل في وعاء وخلطهما جيدًا ثم وضع المزيج على البشرة الدهنية وتركه ل مدة ثلاثين دقيقة ثم يغسل بالماء، مما يساعد بدوره على إزالة خلايا الجلد المتعفنة والتالفة،
  • استخدامه بوضع نصف كوب من الحليب وثلاث ملاعق كبيرة من البوريه المطحون وملعقتين كبيرتين من السكر في وعاء والخلط ثم دهن يخلط على الجلد ويتركه حتى يجف ثم يغسل جيدا بالماء، مما يقلل من ظهور حب الشباب على الجلد.
  • استخدامه عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من البوريه المطحون وربع كوب من الزبادي في وعاء وخلطه جيداً ثم دهن المزيج على الجلد ودهنه. ويترك حتى يجف تماما ثم يغسل جيدا بالماء، مما يساعد على إزالة البقع السوداء من الجلد وبالتالي يوحد لونه، وينظف البشرة من السموم.

وختامًا، تمّ في هذا المقال  الحديث حول فوائد الماش للتسمين جابر القحطاني، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بالفوائد العامة للماش، وفوائده الخاصة بالنسبة لصحة العظام والعضلات والبشرة وللمرأة الحمل.

السابق
علاج القولون العصبي بالاعشاب جابر القحطاني
التالي
هل الشاي الاخضر مضر للحامل